أضرار التدخين السلبي على حياة الفرد والمجتمع

أضرار التدخين السلبي على حياة الفرد والمجتمع
أضرار التدخين السلبي على حياة الفرد والمجتمع

من أكثر العادات التي تقوم بالتسبب بالضرر لمن يقوم بها ولمن حوله هي التدخين، فهناك الكثير من أضرار التدخين السلبي على حياة الفرد والمجتمع التي يمكننا أن نقوم بمعرفتها كاملة من خلال تلك الفقرات التي نوفرها لكم من خلال ذلك الموضوع، حيث إن التدخين من أكثر العادات الموجودة في الوقت الحالي بشكل كبير، ومن خلال موقنا نوفر لكم التفاصيل كاملة.

أضرار التدخين السلبي على حياة الفرد والمجتمع

أضرار التدخين السلبي على حياة الفرد والمجتمع

هناك العديد من الأضرار التي من المحتمل أن تحدث بسبب التدخين السلبي، ومن ضمن تلك الأضرار هي تلك التي نوفرها لكم فيما يلي:

1ـ تأثير ضار على القلب والأوعية الدموية

يقوم التدخين السلبي بزيادة الفرص الخاصة بالإصابة بأمراض القلب، حيث إن تصل نسبة الإصابة بمرض القلب بسبب التدخين السلبي إلى خمسة وعشرين بالمائة، فالمدخن السلبي هو الأكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية أكثر ممن لا يتعرضون للتدخين السلبي.

2ـ تهيج المجاري التنفسية

حيث عن التدخين السلبي يجعل المواد المستنشقة تعمل على القيام بتدمير الشعيرات الصغيرة الموجودة في قنوات الجهاز التنفسي، تلك الشعيرات التي تعمل على القيام بإزالة الجزيئات والبكتيريا الموجودة، مما يجعلها تتراكم بشكل كبير، فتكون هي السبب في زيادة فرص الإصابة بالتهابات في الجهاز التنفسي الخاص بك.

3ـ خطر على الأطفال

من أكثر الفئات التي تتأثر بالتدخين السلبي هم الأطفال، حيث إنهم يكونوا معرضين للإصابة بالربو، إلى جانب ذلك يكون الأطفال معرضين للعديد من الأمراض الأخرى التي من الممكن أن يصابوا بها، ومن ضمن تلك الأمراض هي (التهاب الشعب الهوائية، الالتهاب الرئوي، تلوثات قنوات الجهاز التنفسي والأذنين).

في حالة كان هؤلاء الأطفال ما زالوا في سن الرضع في تلك الحالة من الممكن أن يقوم التدخين السلبي بالتسبب في حدوث لهم ما يسمى “موت المهد المفاجئ”، من خلال العديد من الدراسات تم اكتشاف أن الآثار الناتجة من التدخين تستمر مع الأطفال حتى بعد أن تنتهي مرحلة الطفولة، وتلك الأمراض تنعكس على العديد من الأمور الخاصة بهم، ومن أهمها هي (توقف النمو، التدني في التحصيل الدراسي).

4ـ خطر على الحوامل والأجنة

التدخين من أكثر الأمور المضرة التي من الممكن أن تتعرض لها الأم خلال فترة الحمل، ففي حالة كانت الأم لا تدخن، لكنها تعرضت إلى التدخين خلال فترة الحمل، ففي ذلك الوقت من الممكن أن تتعرض حياة الجنين داخلها إلى الخطر، فمن ضمن الأعراض التي من الممكن أن تحدث للجنين:

  • من الممكن أن تزيد احتمالية ولادة جنين ميت إلى 23%.
  • من الممكن أن يحدث لذلك الجنين تشوهات جسدية، فيكون لديه العديد من العيوب، ومن الممكن أن تصل النسبة لحدوث ذلك إلى 13%.

ما هو التدخين السلبي

التدخين السلبي هو عبارة عن القيام باستنشاق الدخان المنبعث من سيجارة مشتعلة يقوم بشربها شخص آخر، أو القيام باستنشاق ذلك الدخان الذي يأتي من أنف أو فم الشخص المدخن، فذلك يسمى التدخين السلبي ومن الممكن أن يأتي ذلك الدخان من خلال السيجارة العادية أو من خلال الأرجيلة أو التبغ.

هل من الممكن أن يكون التدخين السلبي آمنًا

في الحقيقة لا يمكن أن يكون التدخين السلبي آمن على أي شخص في أي حال من الأحوال، فأجمع العلماء أن مستوى الخطورة الخاصة بالتدخين يتم القيام بتحديدها من خلال درجة الضرر التي يتم الحصول عليها، ودرجة الضرر الخاصة بالنيكوتين تتعلق بتلك الجرعة التي قمت باستنشاقها.

يجب أن تكون على علم أن أيًا كانت تلك الجرعة التي حصلت عليها من النيكوتين فستقوم بالتسبب بالأضرار، لذلك يجب أن تكون حريص على حماية نفسك من الإصابة بتلك الأضرار من خلال تجنب الجلوس في مكان يوجد به الكثير من النيكوتين أو يوجد به مدخنين.

أضرار التدخين على المجتمع

الأضرار الخاصة بالتدخين لا تعود على المدخن فقط لكنها تؤثر على المجتمع كله، ومن ضمن تلك الأضرار التي تنتج عن التدخين للمجتمع نوفرها لكم فيما يلي:

  • التدخين من أكثر الأشياء التي تتسبب في العديد من المشاكل الاقتصادية الكبيرة في المجامع، فهو يحتاج على الكثير من المال، فيتم إنفاق رقم كبير من الدخل الشهري الخاص بالفرد على شراء السجائر، مما يجعل هناك العديد من المشاكل الأسرية التي تحدث بين العائلات.
  • التدخين هو أكبر مسببات العديد من الأمراض الموجودة في المجتمع.
  • التدخين يسبب العديد من الأمراض في الفم واللثة، ويعمل على التسبب في تسوس الأسنان.
  • يعمل التدخين على التأثير على الجهاز العصبي، وتلك الصحة النفسية الخاصة بالأشخاص، فالتدخين يعمل على التأثير على الطاقة، مما يسبب زيادة الشعور بالكسل، والتعب مما يقلل من النشاط البدني الخاص بالأشخاص.
  • كل تلك المشاكل التي قمنا بتوفيرها في تلك النقاط التالية تؤثر على المجتمع بشكل كبير حيث إنها تقوم باستنزاف طاقات المجتمع ككل، وخاصة القطاع العام الموجود في المجتمع حيث إنه يكون هناك الكثير من الضغط وإنفاق الكثير من المال على القطاع الصحي لمعالجة تلك المشاكل التي تنتج من التدخين.

يتم بذل الكثير من الطاقة على تلك المشاكل التي يتم حلها، وتحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد والمال حتى يتم القيام بعلاجها، وذلك يقوم بالتأثير السلبي على تلك القدرات الخاصة بالأفراد الذين يكون من حقهم العيش بشكل طبيعي.

إلى هنا نكون انتهينا من توفير التفاصيل كاملة التي تخص أضرار التدخين السلبي على حياة الفرد والمجتمع، حيث إن على جانب أن التدخين من أكثر الأمور الضارة للشخص، فهو يسبب العديد من الأضرار لمن حوله كما وضحنا لكم في تلك الفقرات السابقة.

الأسئلة الشائعة

ما هي اضرار التدخين السلبي؟

اضرار التدخين السلبي زيادة لزوجة خلايا الدم المسؤولة عن تجلط الدم، المسماة بالصفيحات الدموية، ما يجعل الدم أكثر عرضة للتجلط.

ما هي طرق الوقاية من التدخين السلبي؟

طرق الوقاية من التدخين السلبي جرّب العلاج ببدائل النيكوتين اسأل، أو ثم بسؤال الطبيب عن العلاج ببدائل النيكوتين.

ما هي النتائج السلبية المترتبة على التدخين؟

النتائج السلبية المترتبة على التدخين يحتوي التبغ على القطران الذي يسبب سرطان الرئة وضيق المجاري التنفسية.