أبرز قضايا اجتماعية معاصرة في المجتمع العربي

أبرز قضايا اجتماعية معاصرة في المجتمع العربي
أبرز قضايا اجتماعية معاصرة في المجتمع العربي

هناك العديد من القضايا الاجتماعية الصعبة التي تواجه المجتمع العربي في العصر الحالي، وهي التي تساهم في صعوبة المعيشة على المواطنين العرب في الوقت الحالي، وذلك وهي القضايا التي تصعب الحياة على كل شخص، وذلك وفي هذا المقال سنسرد إليكم أبرز قضايا اجتماعية معاصرة في المجتمع العربي.

أبرز قضايا اجتماعية معاصرة في المجتمع العربي

أبرز قضايا اجتماعية معاصرة في المجتمع العربي

هناك العديد من القضايا الاجتماعية المعاصرة التي تواجه المجتمع العربي وذلك وهي القضايا التي ستساهم في صعوبة الحياة على المجتمع العربي وهي القضايا التي نعرضها لكم فيما يلي:

1- مشكلة البطالة

تعد مشكلة البطالة من المشكلات الاجتماعية الأساسية التي تواجه الشرق الأوسط والوطن العربي في الوقت الحالي، وذلك وهي التي تشير إلى قلة الوظائف وانتشار البطالة في المنطقة بسبب معاناة تلك الدول من المشتقات النفطية، وهي التي أوضحت الدراسات الحديثة إن معدل البطالة في الشرق الأوسط هي الأعلى على الإطلاق.

2- ارتفاع معدلات الهجرة

حيث إن ارتفاع معدلات الهجرة بشكل كبير في الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط ساهمت بشكل كبير في ارتفاع معدلات الفقر وانعدام بعض الفرص في التعليم والعمل.

3- انعدام الأمن الغذائي

وهي التي تعد مشكلة كبيرة من التحديات الهامة التي تعاني منها بعض الأشخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك وهي التي النسبة التي قدرت بحوالي 55 مليون نسمة من السكان الذي يصل عددهم إلى 456.7 مليون نسمة.

كما ساهمت الحروب والمشاكل الاقتصادية المتنوعة بزيادة حدة المشكلة الذي تقدر نسبة الأشخاص بها بحوالي 20%.

4- مشكلة العنف

تلك المشكلة تنتشر بشكل كبير في المناطق المختلفة والوطن العربي وذلك وهو السبب الذي يساهم في الشعور بالعجز والفقر في القدرة على الحصول على حياة كريمة.

5- مشكلة الإدمان

وهي التي تعد المشكلة الكبير إن إدمان المخدرات من الأمور الشائعة في الوقت الحالي والأخطر على الإطلاق والذي تعاني منها العديد من المجتمعات العربية مما يساهم في انتشار الفقر في المجتمعات.

6- عدم المساواة بين الجنسين

حيث إن التقارير المنتشرة في الوقت الحالي تشير إلى إن المرآة من منطقة الشرق الأوسط الذي تعاني من الحرمان الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، حيث إن حصة المرأة في القوى العاملة غير الزراعية قليلة نسبيًا وكذلك هو الأمر للنصيب من الدخل المكتسب.

7- مشكلة الفقر والجوع

تعاني منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي من زيادة الفقر والجوع بالإضافة إلى انعدام الأمن الغذائي خاصة بعد جائحة الكورونا، حيث تشير الدراسات إلى أن 15.8% من سكان المنطقة الشرق الأوسط يعانون من الفقر وذلك ونسبة 32.3% يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

انتهينا في هذا المقال من التعرف على أبرز قضايا اجتماعية معاصرة في المجتمع العربي وهي القضايا التي ساهمت تدهور الأحوال الاقتصادية والاجتماعية في الوطن العربي والشرق الأوسط بشكل كبير مما يساهم في علو شأن بعض الدول الأوروبية.

الأسئلة الشائعة

ما هي أهم القضايا المعاصرة؟

أهم القضايا المعاصرة هي قضايا مشاكل الامن الغذائي والهجرة والفقر والجوع وعدم المساواة بين الجنسين والإدمان والبطالة.

ما هي أهم قضايا المجتمع؟

أهم قضايا المجتمع هي النكاح المحرم والإساءة لجنس الأطفال مع قضية التكافؤ والمساواة بين الجنسين.

ما هي ابرز المشاكل المنتشره في المجتمع؟

ابرز المشاكل المنتشره في المجتمع هي مشاكل الفقر والبطالة وزيادة عدد السكان والهجرة مع عدم المساواة بين الجنسين.