مقياس سرعة السفن ما هو؟

مقياس سرعة السفن ما هو؟
مقياس سرعة السفن

يهتم الكثير من الأشخاص بالتعرف على مقياس سرعة السفن، وعلى الطريقة التي يتم اتباعها من أجل قياس سرعة السفن، حيث إنها من الأشياء المهمة التي يجب على البحارة التعرف عليها، ومن خلال هذا الموقع سوف نتعرف على الإرشادات التي يجب اتباعها من أجل تحديد سرعة السفينة.

مقياس سرعة السفن ما هو

مقياس سرعة السفن

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعتقدون أن الميل البحري هو الوحدة التي يتم استخدامها من أجل قياس سرعة السفن، ولكن هذا معتقد خاطئ يجب أن يتم تصحيحه، حيث يتم قياس سرعة السفينة بوحدة يتم إطلاق عليها اسم العقدة.

حيث تعتبر العقدة هي وحدة قياس تساوي واحد ميلًا بحريًا في الساعة، كما يجب معرفة أن الميل البحري ليس هو الميل المتعارف عليه حيث إنه يساوي 1.1508 ميل الأرض، والذي يساوي 1.852 حيث إن هذا يدل على أن العقد تساوى 1.852كيلو متر في الساعة.

تاريخ مقياس سرعة السفن

هناك الكثير  من الطرق التي كان يتم بها قياس سرعة السفن والتي منها ما سوف نتعرف عليه من خلال هذه الفقرة فيما يلي:

1- مقياس سرعة السفن قديمًا

قديمًا كان يعتقد أن البحارة الهولنديين هم أول المخترعين لقياس السرعة البحرية، حيث يعتبر أنهم قاموا باختراع طريقتين، حيث تكون الأولي التي يتم بها استخدام قطعة من الخشب ويتم رمي هذه القطعة في الماء ويتم مراقبة سرعة تحرك هذه القطعة.

حيث تكون الطريقة الثانية هي عن طريق استخدام جهاز تم تصميمه من رقاقة خشبية ويتم تعليقها على حبل ويكون هذا الحبل ملفوف على بكرة، كما يوجد بها مؤقت زمني والذي هو عبارة عن ساعة رملية ويتم تحديدها على ثلاثين ثانية زمنية.

حيث يتم عمل هذا الجهاز عن طريق ربط القطعة الخشبية بهذا الحبل ويتم هذا من الجانبين بطريقة متساوية، ثم يجب أن يتم رمي الرقاقة في البحر خلف السفينة يبدأ الحب في الانفكاك ثم يسير بسرعة كبيرة بنسبة طردية مع سرعة السفينة ويتم حساب السرعة عن طريق الاعتماد على العقد الحبلية.

2- قياس سرعة السفن حديثًا

هناك بعض الأشخاص الذين مازالوا يستخدمون طريقة العقد إلى هذا الوقت، ولكن تم العمل على تطوير أجهزة استشعار الموجات فوق الصوتية، وهي يتم إطلاق عليها اسم دوبلر التي تسهل عملية القياس.

ولكن تم العمل على تبديل الزمن المقسوم عليه في المعادلة الحسابية التي يتم قياس عليها معدل السرعة، وهذا من 30 ثانية إلى 28 ثانية، وهذا بالإضافة إلى أنه تم الاحتفاظ بتسمية مقياس السرعة بالسجل كما يجب معرفة أن المسافة البحرية ما زالت يتم قياسها بالأميال البحرية.

كم تبلغ سرعة سفن الشحن

تم العمل على تقسيم سرعة سفينة الشحن إلى أربع فئات لكي تكون كما سوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقرة فيما يلي:

1- السرعة العادية

تعتبر السرعة العادية هي السرعة المثلى التي يتم بها تصميم السفن من أجل السير بها بسرعات عادية، كما أنها تكون ضمن مستويات استخدام الوقود العادية أو المقبولة، حيث تعتبر هذه السرعة تتساوي حوالي بأربعة وعشرين عقدة وهذا بالتقريب لمعظم سفن شحن الحاويات.

2- السرعة البطيئة

تعتبر السرعة البطيئة هي السرعة التي يتم الاعتماد عليها في الكثير من الأوقات وهي تعرف باسم التبخير البطيء، وهي تساعد في التقليل من استهلاك الوقود، حيث عندما نقوم بمقارنتها مع المستويات الأخرى نجد أنها هي الأفضل، ولكنها تتسبب في طول وقت الرحلات.

3- السرعة الاقتصادية

يتم تعريف هذه السرعة أيضًا على أنها التبخير البطيء جدًا، وهي تعتبر الأقل سرعة من التي قبلها، ولكنها قادرة على تحقيق كفاءة في استهلاك الوقود وهذا على حساب وقت الرحلة، كما يمكن الاعتماد على هذه الفئة من السرعات عند الذهاب إلى رحلات قريبة.

4- سرعة التكلفة الدنيا

يعتبر هذا النوع من السرعات من الأنواع التي يتم استخدامها من قبل شركات الشحن في الرحلات التجارية، حيث تعتبر هذه السرعة غير مقبولة على الرحلات التجارية بالرغم من أنها قادرة على توفير كفاءة كبيرة في استهلاك الوقود.

إرشادات لتحديد سرعة السفينة

هناك بعض الإرشادات التي يجب التعرف عليها عند تحديد السرعة المناسبة للسفينة والتي منها ما سوف نتعرف عليه من خلال هذه الفقرة فيما يلي:

  • يجب الانتباه من السرعة الزائدة التي يمكن أن تتسبب في تعرض السفينة إلى المخاطر، كما يجب معرفة أن السرعة الزائدة هي السرعة التي لا يستطيع البحار بسببها أيقاف السفينة في مسافة أمنة.
  • كما ينصح أن يتم السير بسرعة مناسبة عند حدوث الظروف المناخية الجوية السيئة، حيث يجب على البحار أن يقوم بالقيادة بالسرعة المناسبة التي تتناسب مع الظروف المحيطة به وهذا يكون من أجل الحفاظ على سلامة كل من على السفينة.
  • كما يجب الانتباه عند تشغيل السفينة عند التواجد في المرسى وهذا ايضًا عند وجود الكثير من السفن والقوارب من حلو السفينة.
  • كما يجب على بحار السفينة أن يراعى ظروف الرؤية وقدرة السفينة والتوقف والمناورة.
  • هناك الكثير من القوانين المحلية والتزامات من الجهات الرسمية المحلية التي يجب التعرف عليها قبل قيادة السفينة.

قد تعرفنا من خلال هذا المقال على الكثير من المعلومات عن قياس سرعة السفينة، الذي يتم استخدامه من أجل قياس سرعة السفينة وهو من الأشياء المهمة لدى كل البحارة، كما تعرفنا على بعض الإرشادات والنصائح التي يجب أن يتم العمل بها عند تحديد سرعة السفينة.

الأسئلة الشائعة

ماذا تستخدم السفن لقياس السرعة؟

تستخدم السفن لقياس السرعة العقد.

لماذا العقد مقابل الأميال في الساعة؟

يكون العقد مقابل الأميال من أجل سهولة التنقل بهما.

كم يبلغ وزن السفينة؟

يتراوح وزن هذه السفن عادةً بين 5000 و40.000 طن.