ما هي أبرز خصائص الصحافة المكتوبة

ما هي أبرز خصائص الصحافة المكتوبة
ما هي أبرز خصائص الصحافة المكتوبة

على الرغم من التطور التكنولوجي الكبير ووجود وسائل الإعلام والصحافة الإلكترونية، ولكن تظل الصحافة المكتوبة لها أهميتها، ما هي أبرز خصائص الصحافة المكتوبة؟ حيث لا يمكن إنكار أهميتها، أو التغافل عن خصائصها البارزة التي تجعل استخدامها ذو قيمة، ومن خلال موقعنا سنعرض أهم خصائص الصحافة المكتوبة.

ما هي أبرز خصائص الصحافة المكتوبة

ما هي أبرز خصائص الصحافة المكتوبة

حتى نُطلق على الصحافة اسم الصحافة المكتوبة لابد من توافر عدد من الخصائص بها، فهذه الخصائص مميزة لها، وهي كالتالي:

1- خاصية الطباعة

من أبرز خصائص الصحافة المكتوبة هي خاصية الطباعة، فهي تميزها عن الصحافة المسموعة أو المرئية وكذلك الصحافة المنسوخة التي كان يتم صدورها قبل اختراع الطباعة.

2- خاصية الدورية

الدورية تُعني وجود حد زمني ثابت بين الأعداد، كأن تكون الصحيفة تُصدر بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري وهكذا، وذلك من أجل تمييزها عن الكتاب المطبوع، ولكن ليس بشكل دوري، وفي حال حدوث معوقات أو ظرف ما طارئ مثل عطل في الآلات الخاصة بالطباعة مما يمنع من إصدارها في الوقت المحدد فإنها تظل متحفظة بخاصية الدورية.

3- وجود الاسم الثابت

كذلك من أبرز خصائص الصحافة المكتوبة هي وجود اسم ثابت لها يتم صدورها به، ولا يتغير في كل مرة تم صدورها.

4- التمتع بخصائص اقتصادية

تُعد الصحيفة المكتوبة منتج يتلف سريعًا بسبب وجود بديل، بالإضافة إلى أن عنصر الوقت له دور هام في نجاحها أو فشلها، إلى جانب وجود بعض المخاطر بها مثل الرقابة أو التعرض للإيقاف، بجانب الحاجة إلى الاستثمارات الكبيرة من أجل التمكن من صناعة الصحيفة وضمان استمراريتها.

تعريف الصحافة المكتوبة

يمكن تعريف الصحافة المكتوبة بأنها الوسيلة التي يتم عن طريقها صياغة المعلومات والأخبار التي تتعلق بالأحداث الراهنة، وبذلك يتم العمل على تحليلها ثم نشرها، كما يمكن تعريفها بأنها مرآة للحياة في الدولة بكافة أنشطتها، وهي سجل للوقائع والأحداث، ربما يكون يومي أو أسبوعي أو غيرها.

مميزات الصحافة المكتوبة

لا يمكن تجاهل الأهمية الكبيرة للصحافة المكتوبة حتى وإن انتشرت وسائل الإعلام الرقمية بشكل كبير، وفيما يلي مميزات الصحافة المكتوبة:

  • عائدها المادي يعتبر أعلى من عوائد الإعلانات الرقمية.
  • تُعد من الوسائل البسيطة التي تعمل على نشر الوعي.
  • تمتاز الصحافة المكتوبة بالثقة بالمقارنة مع الوسائل الأخرى.
  • الصحافة المكتوبة تضمن شريحة كبيرة من العملاء الذي يقومون بشراء المنشور بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري.
  • تسمح بانتقاء المساحة الخاصة بالإعلان، وذلك يعني أنه يمكن إدارة النفقات خلال فترة التخطيط للإعلان.
  • الصحافة المكتوبة تناسب كافة الفئات من حيث العمر والتوجه وغيره.

تاريخ الصحافة

عملت الكتابة على اكتشاف الصحافة، حيث استخدمت كوسيلة من أجل تبليغ الأفراد بما يدور حولهم للمرة الأولى، ففي روما كان مجلس الشيوخ يقوم بتدوين مداولاتهم ثم القيام بتعليقها حتى يطلع عليها الأفراد، وهو ما كان يُطلق عليه الأحداث العامة، وفي نفس الوقت كان يتم صدور أوراق أخرى تتناول الحديث عن مختلف الوقائع والمناسبات.

مثل الزواج، والأعياد، والحفلات، والوفيات، وكان يُطلق عليها الأحداث اليومية، حتى وإن لم يكن يتم إصدارها بشكل يومي، بل على حسب الظروف، ومن الجدير بالذكر أن الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام كانت على عِلم بتلك الظاهرة، حيث تُعد المعلقات على الرغم من طابعها الشعري ولكن كان قد سجلها الشعراء.

وهي أفضل من أوراق روما، حيث كان يتم وضعها سنويًا في سقوط عكاظ، أما في أوربا فقد بدأت الصحافة البدائية بالظهور خلال القرن الرابع الميلادي، حيث كان يتم إصدار أوراق يُطلق عليها الإعلانات، وكان يتم نسخها باليد وثم تباع إلى الملوك والأغنياء، وبذلك فهي كانت مقتصرة على طبقة معينة من طبقات المجتمع.

أبرز وسائل الإعلام المطبوعة

تتعدد وسائل الإعلان المطبوعة، وكل وسيلة لها مميزاتها، وفيما يلي أبرز وسائل الإعلام المطبوعة:

1- الصحف الورقية

تعتبر الصحف الورقية من أبرز وسائل الإعلام المطبوعة والأكثر انتشارًا، ويرجع تاريخ بداية استخدامها كطريقة للتواصل إلى عام 1814، وقبل ذلك الوقت كانت منبرًا يُعرض من خلاله النشرات الخاصة بالحكومة والسياسة فقط، ثم تطورت بمرور السنوات، إلى أن أصبح لها العديد من المميزات.

مثل إتاحة العديد من الخيارات للجهة المعنية، كما تتيح للجماهير إمكانية اختيار ما يتوافق مع رغباتهم في مجالات متعددة، مثل الرياضة، والسياسة والاقتصاد، وغيرها.

2- المجلات

تُعد المجلات من أبرز وسائل الإعلام المطبوعة، وهي تتميز بإمكانية توصيل الأخبار والإعلانات الجديدة إلى العامة عبر الاستعانة بتقنيات وأفكار جديدة، كما تتميز ايضًا بإمكانية استهداف فئات محددة من فئات المجتمع، بناءً على ما يتوافق مع اهتماماتهم.

3- وسائل أخرى

هناك عدة نماذج لوسائل إعلامية مطبوعة أخرى، مثل النشرات الإخبارية والنشرات الإعلانية والملصقات، وغيرها، وكل وسيلة منها تتميز بطريقة عرض تتوافق مع الفئات المُراد الوصول لها.

أزمة الصحافة الورقية في الوقت الراهن

تعتبر الصحف الورقية من أكثر القطاعات التي أصابها الضرر لعدة أسباب، ومن بينها التطور التكنولوجي الذي أدى إلى ظهور الصحف الإلكترونية، ومع ذلك يُعد دعم الصحف الورقية نمط من أنماط تحقيق المصالح الوطنية، حيث أنها تؤدي واجبها تجاه المجتمعات، كما أنها ستظل من وجوده الهوية الوطنية ورمز الحضارات.

لدورها الكبير في توثيق أبر وأهم الوقائع التاريخية، كما أنها تهدف إلى ترك أثر إيجابي، والسعي نحو النهضة.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا ما هي أبرز خصائص الصحافة المكتوبة؟ على الرغم مما تواجهه الصحافة المكتوبة من تحديات، ولكنها ستظل هامة ومن الصحف البارزة والهامة في مختلف الدول.

الأسئلة الشائعة

ما هي أهمية الصحافة المكتوبة؟

تعد الصحافة المكتوبة أحد المصادر الأساسية التي تساهم في تنمية المجتمع المحلي من خلال تزويد أفراد المجتمع بمعلومات وإكسابهم اتجاهات إيجابية نحو التنمية.

ما هو الهدف من الصحافة؟

الهدف من الصحافة هو جمع وتحليل الأخبار والآراء والتحقق من مصداقيتها وتقديمها للجمهور.

ما هي أنواع الصحافة؟

من أنواع الصحافة هي الصحافة الإذاعية وصحافة البيانات، والصحافة المرئية وصحافة البيانات.