ما هي أبرز أسباب نقص الوزن

ما هي أبرز أسباب نقص الوزن
ما هي أبرز أسباب نقص الوزن

تعد مشكلة النحافة من المشكلات التي تسبب الكثير من الأمراض، وسؤال ما هي أبرز أسباب نقص الوزن؟ من الأسئلة المتداولة بين العديد من حاملي هذا المرض، لأنه يسبب الإزعاج للكثير من الفتيات، ويمكن أن يكون سلاح ذو حدين، حيث يعاني البعض من النقص الناتج عن سبب مرضي، والبعض يريد التعرف على الخطوات الدقيقة والصحيحة من التخلص من الوزن الزائد.

أسباب فقدان الوزن

ما هي أبرز أسباب نقص الوزن

عند الحديث عن موضوعات كل من فقدان وزيادة الوزن تكون المعلومات لا حصر لها، ولا بد من استشارة الطبيب وعدم الاعتماد على المعلومات أو النصائح على الإنترنت، ومن أسباب فقدان الوزن:

1 -الأسباب الجسدية لفقد الشهية

يوجد العديد من الأسباب الجسدية المتنوعة التي تؤدي إلى نقص وفقدان الوزن، وتكون ممثلة في النقاط التالية:

  • الأمراض المعدية في الجهاز الهضمي، ويمكن أن تكون مثل الالتهاب الرئوي.
  • الأمراض المعدية المزمنة مثل الإيدز (AIDS)، والسّل (Tuberculosis)، والتهاب شغاف القلب (Endocarditis).
  • يوجد أيضًا الأمراض التي تؤثر على عمليات الأيض، وتكون مثل اليوريميا، والمرض السكري.
  • فشل القلب الاحتقاني في الجهة اليمنى ويكون عرض من أعراض فقدان الوزن.

أخذ أدوية العلاج الكيماوي تؤدي إلى فقدان ونقص الوزن.

2-  الأسباب النفسية لفقدان الوزن

النفسية يمكن أن تكون سبب في الكثير من الأمور، ويكون لها دور كبير في فقدان الوزن، ومنها الأسباب التالية:

  • فقد الشهية العصابي: يكون عند الفتيات في سن المراهقة، وتصل نسبة انتشاره إلى 1%- 2%.
  • النهام العصابي: النهام العصابي يمكن أن يستهلك الرميض كمية كبيرة من الطعام في وقت قصير، ثم يتخلص منه.
  • الاكتئاب السريري: يعد أكثر الأمراض شيوعًا لفقد الوزن.

3-  اضطرابات البلع

قد تكون سبب من أسباب قلة السعرات الحرارية المُستهلكة، ويوجد بها العديد من المصادر المختلفة، ومن الأمثلة عليها ما يأتي:

  • التقرحات المؤلمة الموجودة في تجويف الفم.
  • يمكن حدوث انسداد المريء نتيجة لوجود ورم على سبيل المثال,
  • الاضطراب في حركة المريء.
  • يوجد الكثير من الأمراض التي تسبب التقيؤ، والتي تسبب انخفاض في الاستهلاك الغذائي والتخفيف من الوزن.
  • التهاب الحنجرة قد يسبب التهاب في الحنجرة عند البلع.

4- مرض السرطان

العديد من الأورام الخبيثة وبالأخص الجهاز الهضمي فهس تؤدي إلى حدوث فقد في الشهية وفقدان الوزن، فيكون من بين المسنين عند تشخيص مرض خبيث يكون للذين يعانون من انخفاض في الوزن.

يكون العرض الأول لوجود إحدى الأورام الخبيثة هو فقدان الوزن غير المعتمد، ومن أنواع السرطانات التي تدل على نفسها من فقدان الوزن الشي يكون مصدرها هو الجهاز الهضمي.

كل من الأمراض الخبيثة الموجودة في الكبد والبنكرياس وسرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم تسبب انخفاض في الوزن، والسبب هو انخفاض الشهية وزيادة الطاقة التي يستهلكها الإنسان.

ما هو نقصان الوزن

هو المصطلح الذي يتم إطلاقه على الشخص الذي وصل إلى مرحلة صعبة من فقدان الوزن، ويكون نقصان الوزن أقل من الوزم الطبيعي أو الصحي، والشخص البالغ الذي يعاني من نقصان الوزن تكون كتلته العضلية أقل من 18.5% كجم / م2، و 8-9% من الأشخاص يعانون من نقص الوزن والنحافة غير الصحية.

يكون مؤشر كتلة الجسم من العلامات التي تدل أن الشخص يعاني من نقصان الوزن أو النحافة أم لا، ويكون تقدير نسبة الدهون من خلال الاعتماد على وزن الشخص وطوله.

من المعروف أن السمنة لديها العديد من المخاطر، ولكن النحافة أيضَا يجعل الشخص أكثر عرضة للمشاكل الصحية، مثل نقص المناعة وهشاشة العظام وتساقط الشعر.

علامات نقصان الوزن

يوجد العديد من الأمور التي تدل على نقصان الوزن، حيث يكون الوزن الذي يكون فيه الشخص قادر على القيام بكافة النشاطات والوظائف اليومية بحيوية ونشاط، ومن علامات نقص الوزن ما يلي:

  • الإصابة بالأمراض بشكل متكرر: عند تعرض الجسم لفقدان الوزن قد يتعرض إلى ضعف الجهاز المناعي، ويكون الشخص أكثر قابلية للأمراض ونزلات البرد، ويحتاج إلى وقت أطول من أجل التعافي.
  • الشعور بالتعب بشكل مستمر: الخمول يكون من علامات نقص الوزن، فالشخص الذي يعاني من نقص في الوزن لا يتناول الطعام بالقدر الذي يحتاج إليه، وبالتالي لا يمكن أن يحصل الجسم على كافة الاحتياجات.
  • تساقط الشعر من أعراض نقصان الوزن، ولكن الزيادة عن الحد المعتادة تعد من علامات نقص الوزن، وقد يكون السبب اتباع نظام الرجيم الغير صحي، أو عدم تناول ما يكفي من البروتين.

فقدان الوزن المفاجئ قد يشير حالات السرطان

الانخفاض الشديد في وزن الجسم دون رغبة نت الشخص في هذا، ويكون فقدان وزن غير مبرر، ولا يحدث نتيجة عن العادات الصحية مثل ممارسة الرياضة أو اتباع حمية غذائية، ولكنه يحدث نتيجة حالة مرضية، وتكون كالآتي:

  • فرط نشاط الغدة الدرقية: هرمون الثيروكسين ينتج من الغدة الدرقية، ويسبب اضطرابات المناعة الذاتية، وتسبب هذا في زيادة إنتاج هرمون الغدة الدرقية الذي يؤدي نقصان الوزن.
  • الاكتئاب: من يعاني من الاكتئاب قد يكون من أعراضه فقدان الشهية، ويتسبب هذا في انخفاض القدرة على تناول الطعام وفقدان الوزن، وقد يحدث تغييرات في أنماط الأكل الناتجة عن الاكتئاب تؤدي إلى قلة الوزن.
  • مرض السكري: يوجد منه نوعان وكل منهم قد يسبب نقصان الوزن.

حالات صحية قد تسبب فقدان الوزن المفاجئ

تعرفنا خلال السطور السابقة عن المعلومات التفصيلية عن ما هي أبرز أسباب نقص الوزن؟ وتعد من الأمور المزعجة لدى الكثير، وبالأخص الفتيات التي تحتاج الثقة بنفسها، ويكون الجسم هو مصدر من مصادر ثقتها بنفسها.

الأسئلة الشائعة

ما هو المرض الذي ينقص الوزن بسرعة؟

اليوريميّا (Uremia)، ومرض السكري. فشل القلب الاحتقاني (Congestive heart failure) في الجهة اليمنى.

متى يكون فقدان الوزن مقلق؟

يكون فقدان الوزن مقلق عند فقدان أكثر من 5% من وزنك خلال 6 إلى 12 شهرًا.

كيف اعرف ان نزول الوزن غير طبيعي؟

اعرف ان نزول الوزن غير طبيعي عندما يفقد الشخص أكثر من حوالى 4 إلى 5 كيلوغرامات من وزنه أو 5% من وزن الجسم بالنسبة إلى الأشخاص الأصغر حجمًا.