عيد الاستقلال للمغرب.. متى حصلت المغرب على استقلالها؟

عيد الاستقلال للمغرب.. متى حصلت المغرب على استقلالها؟
المحددات الاجتماعية للصحة بالمغرب

إن الاحتفال بعيد الاستقلال يعتبر لكثير من الدول بمثابة الاحتفال بالنصر والحصول على الحرية والتخلص من الاستعمار والاستبداد والاحتفال يكون عن طريق القيام بالعادات والتقاليد الخاصة بالبلاد أو القيام بالعديد من الأنشطة المختلفة التي تعبر الفرحة، واليوم سنتحدث عن عيد الاستقلال الخاص بالمغرب، ومتى استطاعت المغرب الحصول على الاستقلال.

تاريخ عيد الاستقلال بالمغرب

إن اليوم الوطني الخاص بالعديد من الدول والقيام بالاحتفال بذكري التخلص من الاستعمال من كل عام وفي الغالب ما يكون هذا اليوم عطلة وطنية في البلاد، والمغاربة يقومون بالاحتفال بعيد الاستقلال في يوم 18 من شهر تشرين الثاني أي يكون يوم 18 من شهر نوفمبر.

وهذا يكون تكريم لعودة الملك الخاص بهم وهو الملك محمد على المغرب وهذا لأن الملك محمد كان منفيا في مدغشقر عندما كانت الدولة تحت الاحتلال الفرنسي وفي هذا اليوم الذي استطاع فيه الملك العودة تم إعلان استقلال المغرب عن الاحتلال الفرنسي والإسباني والذي استمر مدة 44 عام.

كيفية حصول المغاربة على الاستقلال

عيد الاستقلال للمغرب

سنتحدث عن التطور التاريخي الذي حصل في المغرب حتى استطاعت التخلص من الاحتلال وهذا من خلال ما يلي:

بداية الاستعمار في المغرب.

بدأت الأطماع الأوربية في السيطرة على المغرب وكان هذا في عام 1840 إلى أن قامت دولة فرنسا وإسبانيا بعقد اتفاق سري بينهم وكان هذا الاتفاق في عام 1904 أن يتم السيطرة على المغرب وتقسيم المغرب بينهم.

قامت فرنسا بالسيطرة على الجزء الأكبر من المغرب بينما استطاعت إسبانيا السيطرة على الجزء الجنوبي الغربي الأصغر، وهو أصبح يعرف فيما بعد باسم الصحراء الإسبانية.

تأسيس حزب الاستقلال.

تم القيام بتأسيس حزب الاستقلال وكان هذا في يوم 10 من شهر كانون الأول في عام 1943 وقدم حينها هذا الحزب المطالبة في الاستقلال عن فرنسا في يوم 11 من شهر كانون الثاني في عام 1944.

المعركة المغربية الفرنسية.

الفترة التي كانت ممتدة بين 19 من شهر آب من عام 1955 و5 من شهر تشرين الأول في عام 1955 استطاعت القوات الحكومية الفرنسية الاندماج مع القوات المغربية في الأعمال العسكرية وهذا ما أدي إلى قتل ما يقارب ألف شخص في خلال هذه الحرب،

وبعدها استطاعت فرنسا أن توافق على منح المغرب الاستقلالية وكان هذا في يوم 5 من شهر تشرين الثاني في عام 1955 وبعدها عاد السلطان محمد بن يوسف وأصبح سلطانا على المغرب بعد أن تم نفيه.

طريقة الاحتفال بعيد الاستقلال في المغرب

إن الذكري الخاصة بعيد الاستقلال يعتبر عطلة رسمية في المغرب وفيه يتم عقد حفل استقبال ضخم وهذا الحفل يكون في قصر الامبراطور ويتم فيه عقد المسيرات الملونة ويتم فيه بيع الأطباق التقليدية التي تخص المغرب في الشوارع من قبل الباعة المتجولين للقيام بالاحتفال بعيد الاستقلال.

نشاطات مدرسية مقترحة للاحتفال بعيد الاستقلال

توجد العديد من النشاطات التي من خلالها يتم الاحتفال بعيد الاستقلال ومن هذه النشاطات ما يلي:

  • القيام بأداء العديد من المسرحيات والحوارات الوطنية القيمة.
  • القيام بإلقاء العديد من القصائد الوطنية التي يتم فيها تزكية روح الانتماء عند الأطفال.
  • القيام بإنشاد الأناشيد الوطنية وعزفها.
  • القيام بأداء العديد من الرقصات الشعبية المتنوعة.

معلومات عن المغرب

سنتحدث عن العديد من المعلومات التي تخص دولة المغرب ومن هذه المعلومات ما يلي:

  • الاسم الخاص بها: المغرب أو المملكة المغربية.
  • الموقع الجغرافي الخاص بها: إن المغرب تقع على الساحل الشمالي الغربي الخاص بالقارة الإفريقية.
  • الحدود الخاصة بها: إن المغرب تشترك في الجزء الأكبر من حدودها مع الجزائر من الشرق.
  • ديموغرافية المغرب: إن المغرب تعد ثالث أكبر دولة عربية من حيث السكان.
  • التقسيمات الإدارية: إن المغرب يتم تقسيمها على 16 منطقة وتنقسم كل منطقة موجودة فيها إلى العديد من المحافظات والأقاليم.
  • عاصمة المغرب: إن العاصمة الخاصة بالمغرب هي مدينة الرباط وأكبر المدن الموجودة فيها من حيث المساحة هي مدينة الدار البيضاء.
  • العملة الرسمية: العملة الرسمية الخاصة بدولة المغرب هي الدرهم المغربي.
  • أبرز مدن المغرب الأخرى: أبرز مدن المغرب هي أغادير وفاس مراكش ومكناس والعديد من المدن الأخرى التي تجذب الكثير من السياح إليها.
  • الديانة الرسمية: إن الديانة الخاصة بدولة المغرب هي الإسلام.
  • اللغة الرسمية: اللغة الرسمية الخاصة بدولة المغرب هي العربية مع وجود العديد من اللهجات الأخرى ومن هذه اللهجات هي الامازيغية والفرنسية وهذا بسبب احتلال الفرنسيين لها ما يقارب 44 عام.
  • الموارد الطبيعية: إن الموارد الطبيعية الخاصة بدولة المغرب هي الفوسفات والحديد والرصاص والزنك وغيرها من الموارد الأخرى التي تتميز بها دولة المغرب.
  • المنتجات الزراعية: من المنتجات الزراعية التي تمتاز بها المغرب هي الشعير والقمح والحمضيات والخضروات والزيتون.
  • الصناعات: توجد العديد من الصناعات في دولة المغرب ومن هذه الصناعات هي التعدين ومعالجة صخور الفوسفات والقيام بتصنيع الأغذية والعديد من المنسوجات الأخرى وأيضا السياحة والبناء.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا في العدد من الأمور التي تخص عيد الاستقلال في المغرب وقمنا بذكر العديد من المعلومات التي تخصها وعرفنا أن المغرب من اللغات التي أصبحت موجودة لديها هي اللغة الفرنسية وهذا بسبب احتلال الفرنسيين لها.

الأسئلة الشائعة

متى حصلت المغرب على استقلالها؟

استطاعت المغرب الحصول على استقلالها في يوم 11 من شهر يناير وكان هذا في عام 1944 وهي الوثيقة التي تعرف أيضا باسم بيان استقلال المغرب.

كيف حصلت المغرب على استقلالها؟

استطاعت المغرب الحصول على استقلالها من خلال الدخول في صراع مع الفرنسيين.

ماذا كان يتم تسمية المغرب قبل اسمها الحالي؟

كانت المغرب يطلق عليها قديما مملكة موريتانيا البربرية قبل الحصول على الاسم الحالي الخاص بها.