فوائد الشمس وأضرارها.. ماذا تفعل الشمس للجسم؟

فوائد الشمس وأضرارها.. ماذا تفعل الشمس للجسم؟
فوائد الشمس وأضرارها

دائمًا ما ينصح الأطباء بالتعرض للشمس يوميًا لفترة جيدة مع الحرض على الحماية منها في أوقات معينة وذلك من أجل الاستفادة منها والحصول على منافعها للجسم وتجنب أضرارها، فهل تساءلت ما هي أضرار الشمس وما هي فوائدها؟ وكيف يمكن أن تكون الشمس مفيدة للجسم؟ حسنًا سنوضح لكم بهذا المقال ما هي فوائد الشمس وأضرارها وماذا تفعل الشمس للجسم.

فوائد الشمس

إن الشمس والتعرض لضوئها من أهم الأمور التي يجب على الإنسان أن يقوم بها من أجل الحفاظ على صحته والحصول على منافع الشمس للجسم، فقد يعتقد البعض أن الشمس لها أضرار عدة وأن أشعتها ضارة، إلا أن الأمر على العكس تمامًا ولكن يمكن أن تكون ضارة في بعض الأحيان فقط، ولذلك فمن خلال النقاط التالية نوضح لكم ما هي فوائد الشمس وماذا تفعل الشمس للجسم:

1- تقوية العظام

فوائد الشمس وأضرارها

تساعد أشعة الشمس على إمداد الجسم بفيتامين د الذي يلعب دور بارز في تقوية العظام، كما أنه يساعد على تجنب الإصابة بهشاشة العظام والأمراض الأخرى التي قد تصيبها ويحميها من التكسر، بالإضافة إلى أن فيتامين د يساعد على وقاية الجسم من الإصابة بأمراض مختلفة مثل أمراض القلب وتسوس الأسنان ومرض السكري.

2- تحسين جودة النوم

واحدة من فوائد الشمس لجسم الإنسان هي أنها تساعد على تحسين جودة النوم، حيث إنها تساعد تنظيم إيقاع الجسم وذلك بسبب التعرض للضوء الطبيعي، وكذلك الساعة البيولوجية داخل الجسم، فإن التعرض لأشعة الشمس يساعد بدوره على زيادة إفراز هرمون الميلاتونين بالجسم وهو الذي يلعب دور بارز في الحالة النفسية للفرد ويزيد من الشعور بالإيجابية والاسترخاء.

3- زيادة متوسط العمر

أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين تعرضوا إلى الشمس في الصبح الباكر كانوا أطول عمرًا من أولئك الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس، كما أنهم تمتعوا بصحة أفضل، بالإضافة إلى أن أشعة الشمس لها القدرة على تأخير الإصابة بسن اليأس عند النساء ولكن في حال التعرض للشمس بشروط محددة مثل التعرض لها في أوقات محددة وكذلك بوضع واقي شمس وغيرهم.

4- تقوية جهاز المناعة

يساعد التعرض لأشعة الشمس إلى تقوية الجهاز المناعي وذلك لأنها تعمل على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، وبالتالي فهي تعزز من صخة الجهاز المناعي وتقلل من فرص مهاجمة الفيروسات والبكتيريا له.

5- الحد من زيادة الوزن

تلعب أشعة الشمس دور بالغ الأهمية في الحد من زيادة الوزن والحفاظ على وزن صحي، وذلك من خلال تخفض مستوى الكورتيزول في الجسم وهو ذلك الهرمون الذي يتسبب في فتح الشهية، وعند التعرض لأشعة الشمس فهو يصبح أقل وبالتالي لا تحدث زيادة في الوزن.

أضرار الشمس على الجسم

على الرغم من مميزات التعرض لأشعة الشمس التي تعرفنا عليها، إلا أن هناك بعض الأضرار التي تلحق بها الشمس في حال التعرض لها بشكل خاطئ ولفترة طويلة، ومن خلال النقاط التالية نوضح لكم أبرز أضرار الشمس على الجسم:

  • قد تظهر بعض البقع الحمراء على الجسم ويحدث حروق من الشمس، وذلك في حال التعرض إلى أشعة الشمس في وقت الظهيرة من دون تطبيق واقي الشمس، وقد يحدث طفح جلدي بالإضافة إلى ظهور بعض الأوعية الدموية على الجلد والتي لا يمكن التخلص منها.
  • تزيد من خطورة الإصابة بأمراض العين وتؤثر على صحة العين، حيث إن النظر إلى الشمس والخروج في أشعة الشمس الحادة يسبب الإصابة بالمياه البيضاء التي تعتبر عتامة على العدسة الشفافة في العين وينتج عن ذلك رؤية غير واضحة للفرد والشعور بوجود غمامة على العين ولكن ذلك يحدث عند التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.
  • كما يمكن أن يصاب الفرد بالتنكس البقعي في العين والذي يعني تلف شبكية العين وينتج عنه ضعف النظر وقد يصل الأمر إلى فقدان الرؤية، أو قد تحدث حروق العين والتهاب القرنية والتي تكون مؤلمة ولكنها مؤقتة.
  • تزيد آثار الحبوب في الوجه والبشرة بسبب التعرض لها لفترات طويلة.
  • الإصابة بضربة شمس وذلك عند البقاء تحت أشعة الشمس لفترة طويلة فقد يحدث إغماء أو صداع والشعور بالإرهاق الكبير والتعب ويؤثر الأمر على الصحة النفسية والطاقة.
  • تسرع أشعة الشمس والتعرض لها فترات طويلة وفي وقت الظهيرة إلى الإصابة سرطان الجلد، حيث يحدث نقص في وظائف المناعة في الجلد وينتج عنها احتمالية الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان والتي منها سرطان الجلد.

نصائح عند التعرض لأشعة الشمس

بعد التعرف على فوائد الشمس، وعرفنا أضرار التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة وخاصة في وقت الظهيرة عندما تكون أشعة الشمس حادة وحارقة، فيجدر بنا الإشارة إلى أنها يمكن تجنب الإصابة بتلك الأضرار من خلال اتباع بعض النصائح والتي جاءت متمثلة فيما يلي:

  • يجب أن يتم البحث عن مكان مظلل أي تحت أي شجرة أو اسفل مظلة وغيره من ألج الاستفادة من أشعة الشمس وعدم التعرض لأي ضرر من حدتها.
  • كذلك يمكن ارتداء ملابس تحجب الشمس ويفضل أن تكون ملابس قطنية خفيفة ولا تكشف الجسم عند التعرض لأشعة الشمس، كذلك يمكن ارتداء قبعة واسعة الحواف التي تمنع ملامسة أشعة الشمس للوجه وأجزاء من الجسم.
  • يجب أن يتم ارتداء نظارات شمسية لحماية العين من أشعة الشمس الضارة.
  • يتم تطبيق واقي الشمس بمعامل حماية من الشمس 30 على الأقل، على أن يتم إعادة تطبيقه وتجديده باستمرار أي كل ساعتين على الأقل أو بعد السباحة حيث يفقد مفعوله ويتم مسحه من الجسم والوجه.
  • يلزم تجنب وضع كريمات التسمير والزيوت المخصصة لتسمير البشرة لأنها تساعد على زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

إن التعرض الأشعة الشمس هو أحد أهم الأمور التي يجب على الإنسان أن يقوم بها بشكل يومي من أجل الاستفادة منها، ولكن يجب تجنب الشمس عندما تكون حادة واتباع بعض النصائح لتجنب أضرارها.

الأسئلة الشائعة

ماذا تفعل الشمس للجسم؟

يمكن للتعرض الشديد للشمس والمستمر أن يتسبب في حروق الشمس و الشيخوخة المبكرة للجلد وآفات الجلد محتملة التسرطن، وسرطان الجلد وغيرهم.

ما هي فوائد الشمس على الانسان؟

من فوائد الشمس على الإنسان هي مده بفيتامين د الذي يلعب دورا كبيرا في إبطاء ظهور أعراض الشيخوخة ويعالج العديد من الأمراض المختلفة.

هل الشمس مفيدة ام مضرة؟

التعرض للشمس بشكل يومي لفترة محددة مفيد، أما التعرض لأشعة الشمس دون واقي شمس ولفترة طويلة يضر الجسم.