طرق لتجنب التدخين نهائيًا

طرق لتجنب التدخين نهائيًا
تجنب التدخين نهائيًا

يعد التدخين من أصعب العادات لدى الأشخاص، و طرق لتجنب التدخين نهائيًا قد تجدي نفعًا أولا، ولا بد من وجود حافز حتى يتمكن الشخص من إنهاء ما بدأه، ويوجد الكثير من الأمثلة التي تمكن من الإقلاع عن التدخين، وإن شخص واحد قادر على هذا فيمكنك أنت أيضًا أن تقوم به، وخلال السطور نتعرف على النصائح التي يمكنك أن تتبعها من أجل التخلص من هذه العادة السامة.

طرق لمقاومة الرغبة الملحة في تعاطي التبغ

الإلحاح في الرغبة المُلحة على التبغ قد تؤدي بالشخص إلى  دمار الصحة، ويتحول الإدمان البسيط إلى شراهة لا يمكن السيطرة عليها، ولا بد من العلم أن مهما كانت الرغبة قوية فيمكن اتباع الطرق التالية لمساعدتك:

1 – تجربة العلاج ببدائل النيكوتين

من الأمور التي تساعدك على اجتياز الأم بسهولة هو سؤال الطبيب الخاص بك عن بدائل النيكوتين، ويمكن استخدام الآتي:

  • النيكوتين الذي يتم صرفه في صورة بخاخ أنف أو منشقة.
  • استخدام كل من اللصقات أو العلكة، وكل من أقراص الاستحلاب التي يوجد بها النيكوتين، وتساعدك في الرغبة الشديدة في التدخين.
  • يوجد أدوية العلاج التي لا تحتاج إلى الوصفة الطبية مثل البوبروبيون (Wellbutrin SR، وWellbutrin XL، و الفارينيكلين).
  • من الأمور الشائعة للإقلاع عن التدخين استخدام السجائر الإلكترونية، ولكن لم يتم إثبات أنها أكثر فعالية من الوسائل الأخرى.

2-  الابتعاد عن المثيرات

تجنب التدخين نهائيًا

من الأمور التي تسبب إثارة عادى التدخين مرة أخرى هو الجلوس في نفس الأماكن التي اعتدت على التدخين بها، وتنتشر هذه العادة بغزار في المقاهي والحفلات وتجمعات الأصدقاء المدخنين.

عليك أن تحدد هذه المثيرات، واقوم بوضع خطة حتى تتجنيها، وعليك من تجنب تناول التبغ أيضًا، وعليك أن تكون على قدر من الوعي بالأماكن التي قد تنتكس بها مرة أخرى.

علي سبيل المثال إن كانت عادة التدخين تحدث عند العصبية، فيمكن أن تجعل بحوزتك كرة الضغط من لاستخدامها في هذه الأوقات.

3 – ممارسة الأنشطة الرياضية

تعد من الأنشطة المهمة التي تساعد بشكل كبير في التخلص من هذه العادة، لأن تساعد على التخلص من الطاقة الزائدة، والتي تتمثل في الغضب وتقلب المزاج، وذلك ما يظنه البعض أن السجائر تقوم به.

الأنشطة البدنية تساعد في تشتيت الانتباه عن الرغبة الملحة في التدخين، وقد تساعد أبسط الأنشطة مثل السير لمدة زمنية كل يوم، أو صعود السلالم و نزولها عدة مرات.

عندما تكون في المنزل أو المكتب فيمكن القيام بتمارين القرفصاء، او القيام بتمارين الضغط، وإن كنت ممن يصعب عليهم الرياضة فيمكن القيام بالأنشطة اليدوية، مثل الحياكة أو الأعمال الخشبية، أو الأعمال المنزلية مثل التنظيف أو ترتيب الملفات

مقترحات للإقلاع عن التدخين

يمكن القيام بخطة تسير عليها بشكل بطيء مثل التفكير في الوقت التي تريد التي تقلع تمامًا عن التدخين، ويمكن البدء بالأمور التالية:

1 – أسباب جيدة تمنحك حافزاً جيداً

يمكن طرح مجموعة من الأسئلة التي تجعلك ترى جوانب لم تكن تراها من قبل، ثم قم بالإجابة عن هذه الأسئلة والعودة إليها عندما تفقد الحافز، ومن هذه الأسئلة:

  • لماذا ترغب بالإقلاع عن التدخين؟
  • كم ستوفر من المال من خلال ذلك؟
  • ما هي الفوائد الصحية المهمة لديك عند الإقلاع عن هذه العادة السامة؟
  • ما هو أكثر شيء تتطلع إليه؟

2 – خطة للإقلاع عن التدخين

الشخص الذي يريد أن يشفط الدخان يكون هذا مرتبط عنده بالعادة المكتسبة أو الأعراض الانسحابية، ولا بد من إدراك أن الرغبة في التدخين تختفي بعد دقائق، فيمكن إلهاء التفكير في هذا الوقت حتى تذهب الرغبة.

قد تستعد أدوية النيكوتين في التقليل من هذه الرغبة الملحة، ولا بد من تغيير عاداتك والتخطيط لما ستفعله عندما تشعر بالرغبة في التدخين، وقد تكون من خلال شرب كوب من الماء أو الاتصال بصديق، أو الذهاب في تمشية بسيطة.

3- مقاومة الإغراء

لا بد من تجميع المواقف التي تعجز فيها عن الامتناع عن التدخين، والاستعداد مسبقًا لهذه المواقف حتى لا تتعرض إلى الضغط وتلجأ إلى التدخين، ويمكن القيام بالآتي:

  • إن عُرض أحد الحفلات فيكون من الأفضل عدم الذهاب إليها.
  • يمكن شرب الماء البارد عند الشعور بالرغبة في التدخين.
  • تكون الأيام الأولى هي الأسوأ، ولذلك يكون من الأفضل تجنب المواقف التي تجعلك تعود إلى هذه العادة مرة أخرى.

4-  الاهتمام بالطعام والشراب والنشاط البدني

تكون الصعوبة في الأيام الأولى أن سكر الدم يكون غير مستقر، ولذلك يجب الاهتمام بالتغذية السليمة، ويكون من المهم تناول الوجبات الأساسية، والوجبات الخفيفة مثل الفاكهة والخبز المحمص والمكسرات.

قد يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى زيادة الوزن، وذلك لما يستبدله الشخص عادة التدخين، فقد يستبدل الطعام الجاهز، أو المشروبات الغازية والكثير من العادات الضارة.

عليك القيام بالنشاط البدني أكثر مما تقوم به في يومك العادي، لأنه يقلل من أعراض الانسحاب ويقلل من زيادة الوزن.

4 – الإحباط واليأس سوف يختفي

عليك أن تعلم أن خلال اول شهر ستمر بالعديد من التقلبات المزاجية، ويمكن أن تساعد النيكوتين أو الأدوية في التقليل من هذه الأعراض، وقد ينتابك الإحساس بالإحباط واليأس وأن كل الأمور تسبب الضغط والحزن، ولكن ما هي إلا مجرد أفكار في العقل حتى تتأقلم مع العادات الجديدة.

تعرفنا خلال السطور السابقة عن المعلومات المهمة عن طرق لتجنب التدخين نهائيًا، وتعد من الأمور التي يكثر البحث عنها لان يوجد عدد كبير لديه شراهة التدخين والادمان، وذكرنا العديد من الطرق التي يمكن اتباعها.

الأسئلة الشائعة

ما هو أفضل بديل للتدخين؟

افضل بديل للتدخين السجائر الإلكترونية هي بديل عن تدخين السجائر، ثم يُسحَب البخار من قلب الجهاز من خلال قطعة توضَع في الفم.

ما الذي يساعد على ترك التدخين؟

الذي يساعد على ترك التدخين استخدام لصقة النيكوتين مع علكة النيكوتين أو أقراص الاستحلاب أو بخاخ الأنف أو بخاخ الاستنشاق.

ازاي اساعد حد انه يبطل سجاير؟

اساعد حد انه يبطل سجاير لا تتحدث مع الشخص كثيرًا عن أضرار التدخين، بين للشخص المدخن فوائد الإقلاع عن التدخين.