قوة التمييز المجهر الضوئي المركب.. ما هي قوة التمييز؟

قوة التمييز المجهر الضوئي المركب.. ما هي قوة التمييز؟
المجهر الضوئي المركب

المجهر هو عبارة عن جهاز يتم استخدامه لتكبير الأجسام صغيرة الحجم التي لا يستطيع الإنسان أن يراها إلا من خلال العين المجردة، كما أن المجهر يوجد به نوعين المجهر البسيط و المجهر المركب فيتكون المجهر البسيط  من عدسة واحدة وهي العدسة المكبرة، المجهر المركب يتكون من عدة عدسات، فمن خلال هذا المقال سنعرض لكم ما هي قوة التمييز المجهر الضوئي.

ما هو المجهر الضوئي المركب

المجهر الضوئي المركب هو من أكثر أنواع المجاهرة انتشارا وأكثرها استخداما، حيث أن المجهر الضوئي يوجد به نوعين من العدسات العدسة العينية، والعدسة الشيئية.

وعليها تعتمد على التكبير المجهر حيث أن تساوي قوة تكبير المجهر حاصل ضرب قوة تكبير العدسة الشيئية في قوة تكبير العدسة العينية والتي تتراوح بين 40 -1000 مرة.

كما أن المجهر الضوئي المركب ظهر لأول مرة في العالم على يد العالم هوك في عام 1655م. حيث قام باستخدام فحص ندبات الفلين وتطور هذا المجهر على يد العالم لوفنهوك عام 1674 م وقام العالم لوفنهوك باستخدام هذا المجهر لاستخدامها في فحص الكائنات الدقيقة

قوة التمييز في المجهر الضوئي المركب

المجهر الضوئي المركب

تعرف قوة التمييز أو قوة الفصل على أنها قدرة على التمييز في فترة قصيرة بين نقطة على شريحة، كما أن تعتمد قوة التمييز على جودة العدسات المستخدمة في المجهر  بالإضافة إلى طبيعة موجات الضوء حيث أنها تمر بين الأجزاء الدقيقة الموجودة على الشريحة تتشتت، مما يقلل ذلك القدرة على تمييز التفاصيل وبالنسبة لقوة التمييز في المجهر الضوئي المركب فإنها تصل إلى حدود 0.2 ميكرون (واحد ميكرون = 1* 10 -6م).

أجزاء المجهر الضوئي المركب

يتكون المجهر الضوئي من ثلاثة عشر جزء، فمن هذه الأجزاء هي:

١.العدسة العينية: هي عبارة عن عدسة تتم من خلالها رؤية الأشياء الدقيقة، وتقع هذه العدسة في أعلى الأسطوانة المعدنية وفي الأغلب تكون قوة العدسة هي عشرة أضعاف.

٢.العدسة الشيئية: هي عبارة عن مجموعة من العدسات من عدستين إلى أربعة عدسات، متصلة بالقرص وتتفاوت في قوة تكبيرها.

٣.الاسطوانة: هي عبارة عن جزء أسطواني الشكل يحمل فوقه العدسة العينية.

٤. المنضدة: هي الأسطح التي يتم وضع عليها الأشياء التي يتم فحصها.

٥. المكثف: هو الجزء الموجود في أسفل المنضدة ويعمل بعمل جمع الضوء الموجه إلى الشريحة، كما أن يمكن من خلالها التحكم في كمية الضوء الذي يصل إلى الشريحة.

  1. الحجاب الحدقي: هو عبارة عن جزء يكون موجود أسفل السطح السفلي من المنضدة ويتم من خلاله تنظيم كمية الضوء التي تصل إلى العدسة الشيئية.
  2. القرص: هو عبارة عن جزء دائري يتم استعماله لتغيير أوضاع العدسات الشيئية.

الضابط الكبير: هو العجلة الكبيرة التي تكون في جانب المجهر وتستعمل من أجل التحكم في المسافة بين العدسات الشيئية المنضدة.

الضابط الصغير: هي عبارة عن عجلة صغيرة موجودة أيضا على جانب المجهر كما أنه يستعمل للحصول على كامل التفاصيل الدقيقة من العينة.

المرأة أو مصدر الضوء: هي عبارة عن مرآة يتم استخدامها لعكس الضوء وتوجيهه على الشريحة وممكن استخدامه أيضا كمصدر ضوء عوضا عنها.

الضاغطات: يتم تستعمل لتثبيت الشريحة على المنضدة.

الذراع: هي الدعامة التي تستخدم لحمل المجهر.

القاعدة: هي عبارة عن الجزء الذي يستند عليه.

أنواع المجهر

من خلال هذا العنوان سنعرض لكم أبرز أنواع المجهر:

  • المجهر  المستقطب: هو عبارة عن مجهر يشبه المجهر الصخري.
  • مجهر تبين الطور: هو المجهر الذي يطبق عليه إضاءة تباين الطور.
  • مجهر فوري: هو مجهر مصمم لتحليل العينات التي تشمل الفلور.
  • مجهر متحد البؤر: هو نوع مجهر يستخدم على نطاق واسع من الإضاءة الفلورية التي تستخدم ليزر لمسح إضاءة العينة من اجل الفلورة.
  • مجهر ثنائي الفوتون: يستخدم هذا المجهر لتصوير الفلورة أعمق في نثر الوسائط وتقليل التبييض الضوئي خاصة في العينات الحية.
  • مجهر الطالب: في الأغلب يكون مجهر منخفض الطاقة مزود بعناصر تحكم بسيطة واحيانا بصريات منخفضة الجودة مصممة للاستخدام المدرسي أو كأداة بداية الأطفال.
  • مجهر فوقي: هو عبارة عن مجهر ضوئي مكيف يستخدم في تشتت الضوء للسماح برؤية الجسيمات الدقيقة التي يكون قطرها أقل أو بالقرب من الطول الموجي للضوء المرئي، وهو مجهر عفا عليه الزمن من وقت ظهور المجاهرة الإلكترونية.
  • مجهر المقارنة: هو مجهر يحتوي على مسارين منفصلين للضوء ويسمح بإجراء مقارنة مباشرة بين العينتين عبر صورة واحدة في كل عين.
  • مجهر مقلوب: هو مجهر يستخدم في دراسة العينات من الأسفل كما أنه مفيد في مزارع خلايا في السائل أو علم المعادن.
  • مجهر  متحرك: هو مجهر متخصص في دراسة العينات ذات الدقة الضوئية العالية. 

في ختام هذا المقال قد قمنا بعرض لكم أبرز العناوين الهامة عن المجهر الضوئي المركب، فقد عرضنا لكم ما تعريف المجهر الضوئي المركب، وما هي قوة التمييز في المجهر الضوئي المركب، وعرضنا أبرز أجزاء المجهر الضوئي المركب، وما هي أنواع المجاهر الضوئية.

الأسئلة الشائعة

ما هي قوة التمييز للمجهر الضوئي؟

المجهر الضوئي قوة تمييزه أعلى، لأنه يستخدم حزمًا من الإلكترونات ذات طول موجي طويل. ويسهل ذلك التفريق بين التراكيب المختلفة. لفهم كيفية الإجابة عن هذا السؤال، دعونا نستعرض أولًا معنى قوة التمييز. قوة التمييز هي أقل مسافة مطلوبة تفصل بين جسمين متجاورين بحيث يمكن تمييز كل منهما بوصفهما جسمين منفصلين.

ما هي قوة تكبير المجهر الضوئي المركب؟

القوة الفعلية أو التكبير الفعلي لمجهر بصري مركب هو نتاج قوى العين (العدسة) والعدسة الشيئية. الحد الأقصى للتكبير العادي للعين والهدف هو 10 × و 100 × على التوالي، مما يعطي تكبيرًا نهائيًا قدره 1000 ×.

ما مقدار التمييز المجهر الضوئي المركب بالميكرومتر؟

يصل التكبير النموذجي المجهر الضوئي المركب إلى 1500 مرة، بينما تصل قوة التمييز إلى 0.2 ميكرومتر.