طرق التواصل مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي (مؤسسة وطنية أردنية)

طرق التواصل مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي (مؤسسة وطنية أردنية)
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

طرق التواصل مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، يعد من كثر المواضيع التي تشغل وتتصدر جميع محركات البحث في الفترة للأخيرة وتشغلها، حيث انها تعتبر من أكثر المواضيع المميزة والمهمة التي يهتم لها الأشخاص حول العالم لما حيث يهتم الكثير من الناي بالتأكيد من معرفة كيفية التواصل مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، في هذا المقال سنقوم بعرض لكم أبرز النقاط التي تكون متعلقة به.

مفهوم الضمان الاجتماعي

المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

من المتعارف عيله من قبل مفهوم الضمان الاجتماعي بأنه يعتبر في معناه الضمان الاجتماعي بأنّه مجموعة من التأمينات الاجتماعية التي تهدف إلى تحدد احتياجات المواطن وتستجيب لها، وتقوم بتوفيرها في إطار تشريعي يساعد على توضيح التزامات التي يجب على المواطنين الالتزام بها أيضا وما هي حقوقهم التي يجب أن يحصلوا عليها، ويحرص على ان يوازن بينها من خلال قواعد القانون، كما أنّه يعتبر النظام التأميني تكافلي في يكون الهدف الأساسي منه حماية الأشخاص وتأمينهم اجتماعيًا واقتصاديًا، وتُحدَّد مزاياه والمصادر الذي يمول من خلالها بموجب القانون، ويساعد على توفير الضمان الاجتماعي خدماته في حين تعرض الشخص لأحد المخاطر الاجتماعية، التي تتمثل في الشيخوخة، والعجز، والوفاة، وإصابات العمل، والتعطل عن العمل وغيرها.

نبذة عن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

من المتعارف عليه من قبل مؤسسة الضمان الاجتماعي أن تم إنشائها في عام 1978 بموجب قانون الضمان الاجتماعي المؤقت رقم 30 الصادر، وبدأت المؤسسة أعمالها في عام 1980م، ومن ثم بدأت بتطبيق أحكام القانون بشكل تدريجيًا ومن ثم الاعتماد على مختلف أنواع الضمان الاجتماعي، المتمثل في التأمين ضدّ إصابات العمل وما يرتبط به من أمراض، والتأمين ضد الشيخوخة والعجز والوفاة.

وقد يكون مكان مقرّ شركة الضمان الاجتماعي في دولة عمان، وهي تعتبر أحد القطاعات المساندة التنفيذية والتشريعية والحكومية العامة، ويتألّف طاقم عملها من 100 موظف في جميع مواقعها، وتضمّ 211 شركة تُوفّر نظام الضمان الاجتماعي لموظفيها.

أهداف المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

من المتعارف عليه أن مؤسسة الضمان الاجتماعي قد تهدفي في نهاية الامر إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، أبرزها ما يأتي:

  • من أبرز الأهداف الخاصة بالمؤسسة العامة من أجل ضمان تأمين الحاجات الأساسية للأشخاص الذين يشتركون في الضمان الاجتماعي، وتوفير دخل منتظم ومستمر لهم.
  • من المتعارف عليه من قبل المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أنها تساعد على تحقيق الاستقرار والأمن الوظيفي للشخص الذي يقوم بالعمل في تلك المؤسسة، لكي يضمن الضمان يعمل في مثابة حافز للعمل ويؤمّن مُستقبل الفرد.
  • من المتعارف عليه من قبل المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أنها تساعد على زيادة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بأفضل شكل ممكن.
  • من أبرز الأهداف التي تقوم بها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي هي عملية توطيد علاقة العامل بصاحب العمل.

لتنظيم الإداري لمؤسسة الضمان الاجتماعي

يرغب الكثير من الأشخاص ة بشكل خاص الأشخاص الذين يشتركون في مؤسسة الضمان الاجتماعي في معرفة مما يتألّف الكادر الإداري لمجلس مؤسسة الضمان الاجتماعي من رئيس مجلس المؤسسة، وعضوية كلّ من الآتي:

  • المدير العام نائبًا لرئيس المجلس.
  • رئيس صندوق الاستثمار.
  • نائب محافظ البنك المركزي للشؤون الاستثمارية.
  • مندوب عن القوات المسلحة والأجهزة الأمنية يُعينه مجلس الوزراء. موظف نقابات مهنية يُعيّنه رئيس النقابة المهنية.
  • 4 ممثلين عن العمال يُعيّنهم الاتحاد العام لنقابات العمال.
  • 4 ممثلين عن أصحاب العمل، تُعيّنهم كلّ من غرفة صناعة الأردن وغرفة تجارة الأردن.

في نهاية تلك الموضوع نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات الهامة وجميع النقاط البارزة التي تكون ذات صلة طرق التواصل مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، لكي نتمكن من مساعدة كل الأشخاص المهتمون بمعرفة كيفية التواصل مع المؤسسة العامة لضمان الاجتماعي.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن التواصل مع الضمان الاجتماعي؟

الضمان تفعّل خدمة المحادثة التفاعلية في استقبال شكاوى العاملين المتعلقة بالضمان الاجتماعي عبر رقم الواتس اب 0793117117.

من هو مدير مؤسسة الضمان الاجتماعي الاردني؟

التقى مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور محمد صالح الطراونة في مكتبه رئيس ملتقى النشامى للجالية الأردنية حول العالم المهندس أيمن الرفاعي.

كيف تتواصل مع الضمان الاجتماعي؟

استقبل مركز الاتصال الموحد التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خلال عام 2023م أكثر من 4 ملايين اتصال.