أنواع التحقيق الجنائي.. كيف تتم عملية التحقيق الجنائي؟

أنواع التحقيق الجنائي.. كيف تتم عملية التحقيق الجنائي؟
أنواع التحقيق الجنائي

يعد من أهم الطرق التي يمكن من خلالها معرفة تفاصيل الجريمة بشكل كامل هو التحقيق الجنائي حيث تنقسم أنواع التحقيق الجنائي إلى العديد من الأقسام المهمة ولهذا سنتعرف سوياً على أنواع التحقيق الجنائي وكيف تتم عملية التحقيق الجنائي.

التحقيق الجنائي

أنواع التحقيق الجنائي

التحقيق الجنائي هو عملية جمع المعلومات والأدلة الجنائية بغرض التحقيق بالجرائم بالتحقيق الجنائي ويختلف الوقت اللازمة لإتمام التحقيق بحسب نوع الجريمة وتوفر أدلة كافية للإدانة وتشمل عملية التحقيق إثبات تورط المشتبه بهم بالجريمة واعتقالهم وتقديمهم للمحكمة المختصة للنظر بقضيتهم وتحديد مدة العقوبة ضمن أحكام القانون.

أنواع التحقيق الجنائي

التحقيق الجنائي ينقسم إلى أنواع مختلفة يتولاها محققون مختصون لتقديم المشتبه بهم للدالة والحفاظ على أمن وسلامة المجتمع ومن ضمن تلك الأنواع:

1-تحقيق جرائم القتل

يتولى هذا النوع الوحدة المسؤولة عن التحقيق بجرائم القتل ويبدأ عملها بوصول معلومات تفيد بوقوع الجريمة والذهاب لمكان الحادث، ويقوم رجال الشرطة بجمع الأدلة اللازمة للتحقيق وتصوير مكان وقوع الجريمة، ويبحث عن شهود محتلمين ورفع البصمات وجمع أكبر قد ممكن من المعلومات للوصول لمرتكبي الجريمة.

2-تحقيق المخدرات

تختص وحدة مكافحة تعاطي وتجارة المخدرات بالتحقيق في هذا النوع من الجرائم بالمتعلقة بتهريب المواد المخدرة وبيع وشراء المخدرات وزراعة وإنتاج المخدرات، كما تختص بالبحث عن المتورطين بجرائم المخدرات مثل الحصول على وصفات علاجية مزورة للحصول على المواد المخدرة ومكافحة الطرق غير القانونية للحصول على المخدرات وغيرها من الجرائم التي تهدد أمن المجتمع.

3-جرائم الاحتيال

يهدف التحقيق في جرائم الاحتيال البحث عن الأشخاص المتورطين في عمليات تزوير المعلومات الشخصية بهدف خداع الآخرين لتحقيق مكاسب مادية عبر الدخول لحسابات الأشخاص المالية أو الاحتيال على الشركات ويقوم المحققون بجمع المعلومات والأدلة للوصول إليهم.

4-جرائم السرقة

يهدف التحقيق بجرائم السرقة وتخريب الممتلكات المادية للآخرين الوصول للأشخاص المتورطين وتقديمهم للعدالة ويقوم المحققون بالذهاب لموقع السرقة وتقييمه وجمع الأدلة اللازمة وجمع المعلومات عن وقت حدوث الجريمة والبحث عن الشهود لأخذ إفادتهم اللازمة.

5-جرائم العنف والاعتداء

يهدف التحقيق بهذا النوع من الجرائم إلى الوصول للأشخاص المسؤولين عن جرائم العنف الأسري والاعتداء الجنسي وإساءة معاملة الأطفال ويشمل التحقيق مقابلة ضحايا العنف وجمع المعلومات الكاملة وعرضهم على الطب الشرعي للحصول على تقرير مفصل، كما يحتاج ضحايا العنف والاعتداء لمراجعة مختصين بالشؤون الاجتماعية والأسرية لتقديم الدعم اللازم.

6- الجرائم الإلكترونية

يعتبر قسم الجرائم الإلكترونية من الأقسام الجنائية الجديدة التي تهدف لمحاربة الجريمة عبر شبكة الانترنت ومن هذه الجرائم القيام بالأعمال غير المشروعة كتجارة الأسلحة والمخدرات وعمليات القرصنة ومضايقة الآخرين وسرقة معلوماتهم وخداعهم ويحتاج هذا النوع من الجرائم لمختصين بالتكنولوجيا ويمتلكون المهارات اللازمة للتعامل مع أجهزة الحاسوب.

كيف تتم عملية التحقيق الجنائي

إجراءات التحقيق الجنائي يجب أن تكون كلها ثابتة بالكتابة للرجوع إليها ويوجب القانون كتابة كافة الإجراءات التي يقوم بها المحقق كسماع شهادة الشهود واستجواب المشتكي عليه والتفتيش وضبط الأشياء المتحصلة من التفتيش وفي الواقع فإن عملية تدوين سائر الإجراءات والتقيد ضمن الأصول المحددة في نصوص القانونية إلا أنه لكي يكون لهذا التدوين آثاره القانونية ينبغي أن يتم بواسطة الكاتب الذي يصتحبه المدعي العام معه في سائر الإجراءات حتى تكون للإجراءات الخاصة بالتحقيق حجيتها وتصلح أساساً لما يبني عليها من آثار ونتائج لابد من إثباتها بالكتابة، نظراً لاستحالة الاعتماد على ذاكره المحقق التي قد تخونه بمرور الوقت، كما أنه حتى يتفرغ بذهنه كلياً لمجريات التحقيق ولا يصرفه عن ذلك كتابة المحضر فعلية ان يستعين في تدوين التحقيق بكاتب، ويجب أن يكون المحضر خالياً من الحك والشطب والتحشية وفي حالة اقتضاء مثل هذه الأمور يجب تعزيزيها بالتوقيع والمصادقة عليها، ويجب على الكاتب عندما يشرع بتدوين إجراءات التحقيق أ، يذكر التاريخ عند كل إجراء يقوم به والأصل أن يصطحب المحقق معه أحد كتاب النيابة العامة ليقوم بتدوين التحقيق وقد تدعو حالة الاستعجال أو الضرورة إلى الاستعانة بغير الكاتب المختص، عندها يجوز ندب أي شخص للقيام بمهمة كاتب التحقيق بعد تحليفه اليمين على أن يؤدي أعماله بالذمة والصدق وتقدير الضرورة مرجعه لسلطة التحقيق تحت إشراف محكمة الموضوع وتجدر الإشارة إلى أن مخالفة المدعي العام لنصوص القانون التي تستوجب الاستعانة بكاتب لا يرتب البطلان المطلق على هذا الإجراء، ولكن يمكن أن يعد المحضر الذي قام بتدوينه محضر جمع الاستدلالات خاضع لتقدير المحكمة للأخذ بما جاء فيه ومن ثم لا يعد محضر تحقيق له حجة في الإثبات.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع أنواع التحقيق الجنائي، كما تعرفنا سوياً على كيف تتم عملية التحقيق الجنائي؟

الأسئلة الشائعة

كيف تتم عملية التحقيق الجنائي؟

تتم عملية التحقيق الجنائي من خلال أن تكون كلها ثابتة بالكتابة للرجوع إليها ويوجب القانون كتابة كافة الإجراءات التي يقوم بها المحقق كسماع شهادة الشهود واستجواب المشتكي عليه والتفتيش وضبط الأشياء المتحصلة من التفتيش.

ما هي أنواع التحقيق الجنائي؟

التحقيق الجنائي ينقسم إلى أنواع مختلفة يتولاها محققون مختصون لتقديم المشتبه بهم للدالة والحفاظ على أمن وسلامة المجتمع ومن ضمن تلك الأنواع تحقيق جرائم القتل والسرقة والمخدرات والجرائم الإلكترونية.

ما الذي يهدف إليه التحقيق في جرائم الاحتيال؟

يهدف التحقيق في جرائم الاحتيال البحث عن الأشخاص المتورطين في عمليات تزوير المعلومات الشخصية بهدف خداع الآخرين لتحقيق مكاسب مادية عبر الدخول لحسابات الأشخاص المالية أو الاحتيال على الشركات ويقوم المحققون بجمع المعلومات والأدلة للوصول إليهم.