مفهوم الحيل الدفاعية الإبدالية وأنواعها PDF

مفهوم الحيل الدفاعية الإبدالية وأنواعها Pdf
الحيل الدفاعية الإبدالية

هل قابلك يومًا عنوان مفهوم الحيل الدفاعيى الإبداعية وأنواعها؟ هل تريد أن تعرف معناها حقًا؟ إذًا أنت في المكان الصحيح لأننا من خلال مقالنا ذلك سنتعرف على معنى العبارة السابقة والتي تشمل العديد من الأنواع التي تستحق المعرفة كما أنها يمكنها أن تفيد في المواقف الصعبة والخطرة، وفي السطور التالية من خلال موقعنا سنتعرف على أهم ما يخص ذلك الموضوع.

مفهوم الحيل الدفاعية الإبدالية وأنواعها

قد يعتقد البعض عند ممارسة الرياضات الجماعية يكون الأمر مقتصرًا على الركض والتسديد وإحراز الأهداف بعد صناعة ولعب بعض المناورات التي تجعله قادر على خداع الطرف الآخر، ولكن ما لا تعرفه أن الخداع ذلك هو الحيل الدفاعية الإبدالية التي نتحدث عنها.

هناك الكثير من الأساليب والاستراتيجيات المتنوعة التي تندرج تحت بند الحيل الدفاعية الإبدالية والتي تساعد الفريق في خداع الفريق الآخر لصناعة الهجمات وتقوية الدفاع وإحراز الأهداف، كما أنها أيضًا تساعد في خداع الفريق الآخر وتضللهم ليتخذوا قرارات خاطئة أو غير مناسبة.

يتم اتباع تلك الحيل والأساليب بطريقة استراتيجية للبقاء على الأداء الدفاعي القوي وكذلك التقليل من فرص الهجوم من الفريق الآخر وحرمانه من تحقيق وإحراز الأهداف، ويتولى القيام بذلك لاعبي خط الدفاع ونجاحهم يعتمد بشكل تام على التعاون والتنسيق فيما بينهم مع القدرة على التأقلم مع حركات الفريق المنافس.

مفهوم الحيل الدفاعية الإبدالية وأنواعها PDF “من هنا

أنواع الحيل الدفاعية الإبدالية

الحيل الدفاعية الإبدالية

هناك العديد من أنواع الحيل الدفاعية الإبدالية التي يتدرب عليها أفراد الفريق لتطبيقها وتنفيذها في المباريات، وفي السطور التالية نتعرف على أبرز تلك الأنواع:

1- التغطية الزائفة

تلك واحدة من الاستراتيجيات المهمة التي تندرج تحت بند الحيل الدفاعية الإبدالية ويتم تطبيقها من خلال قيام المدافعين بعمل حركات معنيةتوهم المهاجمين أن هناك لاعب آخر يحمي منطقة معينة أو يغطي ركن من الملعب، وتهدف تلك الاستراتيجية أو الآلية لصناعة ارتباك وإزعاج للاعبي الفريق المهاجم.

2- الضغط النفسي

أيضًا تلك من الحيل الدفاعية الشهيرة التي يمارسها الفريق أمام الفريق الآخر المنافس ويكون ذلك من خلال خلق تشويش صوتي أو القيام بحركات جسدية للمدافعين ومن الممكن للجماهير المشاركة في ذلك أيضًا، والهدف من ذلك تدمير تركيز اللاعبين وتشويش عقولهم عن اتخاذ القرارات الصحيحة.

3-جودة قراءة اللعبة

يعتبر ذلك أيضًا حيلة من الحيل الداعية التي يمكن القيام بها في الملعب والتي تأتي بفائدة كبيرة في المباراة، ويُقصد بتلك الحيلة القدرة على ملاحظة وقراءة حركات المهاجمين وكذلك توقع الحركات التي سيقومون بها، حيث إن ذلك سيساعد المدافعين في القيام بحركات استباقية وإبطال هجمات الفريق المنافس.

4- الانتقال السريع

هنا يتم التحرك السريع بغرض الانتقال وسد الفجوات وتعويض الثغرات التي من الممكن استغلالها من قبل اللاعبين المهاجمين،وهنا يتنقل المدافعون بسرعة كبيرة بين المراكز والدوائر حتى يتم تحديد المساحات والمناطق الفارغة وحرمات الفريق الآخر من الاستفادة منها.

5- الكسر السريع

تتضمن تلك الحيلة الدفاعية الاستفادة من أخطاء الفريق الآخر والتراجعات التي يقوم بها ، وهنا على المدافعين التحرك سريعًا  لإمساك الفرص واستعادة الكرة أو إيقاف تقدم الفريق.

 6- تحسين لغة الجسد

من بين الحيل الدفاعية أيضًا والتي ليس بالضرورة أن تكون في الرياضات الجماعية ولكن من الممكن أن تكون في مواقف عابرة، ويُقصد هنا بتحسين لغة الجسد أن يتحرك الشخص بثقة رافعًا ذقنة ويجعل كتفيه مشدودين إلى الخلف.

7- استخدام الحدس

أيضًا من أكثر ما يجب أن يعتمد عليه الأفراد في الحيل الدفاعية الإبدالية هي اتباع الحدس وتعني التركيز على الطريقة التي يتم بها الدفاع ورصيد الإشارات الجسدية، ويُطلق على تلك أيضًا غريزة القناة الهضمية.

8- رصد البيئة

علاوة على ما سبق ذكره من حيل دفاعية متنوعة إبداعية هناك حيلة لا يمكننا أن نغفل عنها وهي الانتباه للبيئة من حولك، كأن تنتبه لما حولك من موارد وفرص يمكن استغلالها أو الانتباه للخطر والتأهب للتعامل معه بالشكل المناسب.

9- التعرف على المناطق المستهدفة والحيوية

كذلك من بين الحيل الدفاعية الإبدالية التي يمكنك القيام بها هي استغلال المناطق التي يمكنها أن تفتح لك ثغرات وتجعل لك فرص في الفوز والنجاة، سواء كان ذلك أمام فريق أو أمام شخص.

10- تصعيب الأمر

بخلاف السابق ذكره من طرق ووسائل وحيل هناك أيضًا حيلة وهي جعل الأمر صعب على المنافس من خلال تغزيز وسائل الدفاع مثل الصد بالجسم أو استخدام دروع أو غيرها من الدفاعات.

الحيل الدفاعية النفسية

بخلاف الحيل الدفاعية المتنوعة التي ذكرناها في السابق هناك أيضًا بعض من الحيل النفسية الأخرى التي من الممكن أن يتم استخدامها والتي من أبرزها ما يلي:

  • القمع من أبرز الحيل الدفاعية النفسية والتي تعني إخفاء كافة الأفكار الغير محبوبة وكذلك الذكريات المؤلمة.
  • الإنكار كذلك من آليات الدفاع النفسية، ويعبر ذلك عن رفض الشخص الحقائق والظروف الخارجية، وذلك لأنه يرفض التعامل مع تأثيرها العاطفي عليه.
  • الإزاحة أيضًا من آليات الدفاع النفسية والتي فيها يتم توجيه المشاعر والإحباط نحو شخص أو شيء، ومعنى ذلك أن يصب الشخص مشاعره على أحد لأنه عانى من ضغط أو تأثرت مشاعره بأمر ما.
  • التسامي ومعناه أن يقوم الشخص بإغادة توجيه مشاعره نحو شي أو نشاط يجعل الشخص يشعر بالأمان.
  • التراجع والذي يُقصد به هروب الأشخاص عندما يشعرون بالتهديد أو القلق.

مفهوم الحيل الدفاعية الإبدالية وأنواعها عنوان من خلاله تعرفنا على الكثير من المعاني وذكرنا مجموعة من الحيل الدفاعية التي يمكن للإنسان أن يطبقها ولكن بشكل غير واعي لينقذ نفسه من الكثير من المواقف المختلفة.

الأسئلة الشائعة

هل استخدام الحيل الدفاعية دليل على الاضطراب؟

استخدام الحيل الدفاعية لا يدل على الاضطراب.

من الحيل الدفاعية الكبت؟

من الحيل الدفاعية وأكثرها شهرة هي الكبت.

ما هو الفرق بين الإسقاط والتبرير؟

الفرق بين التبرير والإسقاط هو أن التبرير اعتذار بينما الإسقاط اعتداء وهجوم.