تاريخ يوم المرأة العالمي في فلسطين

تاريخ يوم المرأة العالمي في فلسطين
تاريخ يوم المرأة العالمي في فلسطين

نعرض لكم الآن تاريخ يوم المرأة العالمي في فلسطين، يوم المرأة العالمي واحد من الأيام التي اعتاد العالم على أن يقوم بتوفيره، وهناك العديد من الدلو التي تقوم بتقديره بشكل كبير، وتجعل ذلك اليوم إجازة، وهو عبارة عن يوم تقدير للمرأة التي لها العديد من الإنجازات في غالبية الجوانب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

 تاريخ يوم المرأة العالمي في فلسطين

يوم الثامن من مارس هو اليوم العالمي للمرأة، تم إنشاء ذلك اليوم بسبب تقدير كل ما تقوم به المرأة من مجهود في البلاد، ففي ذلك اليوم يحتفل العالم بالمرأة، لكن عند النظر إلى فلسطين نجد أن المرأة هناك تتعرض إلى الكثير من الظروف العصيبة والصعبة، حيث إن بسبب الاحتلال فقدت المرأة الفلسطينية كرامتها، بسبب القهر والتمييز والعنف الذي تقابله.

فالأوضاع في فلسطين في ذلك اليوم العالمي للمرأة بالنسبة للمرأة يوضح مدى الوضع المأساوي لها في غزة، حيث إن المرأة تتحمل كل ويلات الحرب بمفردها، إلى جانب أنها تشارك في تلك الحروب، فالوضع في فلسطين في ذلك الوقت لا يوجد سوى التهجير والنزوح، والدولة تنعدم فيها أدنى مقومات الحياة.

من ضمن تلك التقارير التي من خلالها تم توضيح حالة المرأة في فلسطين في ذلك الوقت هو التقرير الذي تم إصداره من قبل صندوق الأمم المتحدة للسكان الذي من خلال ظهر الفزع الكبير الواضح فيه.

ونص القرار على تعرض نساء وفتيات فلسطينيات بغزة للضرب أو الاعتقال أو الإهانة أو الاغتصاب أو الإعدام على يد ضباط إسرائيليين، مشددا على أن النساء والفتيات لسن أهدافًا.

نساء غزة في الحرب

تاريخ يوم المرأة العالمي في فلسطين

تتعرض النساء الموجودة في الغزة إلى العديد من الصعوبات الكبيرة نتيجة تلك الحروب الموجودة في الوقت الحالي، وفيما يلي نوفر لكم التفاصيل كاملة:

1ـ اعتقالات واختفاء قسري

في الوقت الحالي ومع وضع الاحتلال الموجودة في فلسطين هناك العديد من العمليات التي تتم موجهه خصيصًا للنساء الموجودة في فلسطين، وتلك العمليات هي عبارة عن الاعتقال للنساء، وخاصة القاصرات منهم، حيث وصل الاعتقال من بين صفوف النساء إلى ما يقارب 240، لا يوجد عدد واضح للنساء التي تم اعتقالهم في غزة، حيث إن بعد الاعتقال تم التفريج عنهم.

2ـ الاعتداءات الجنسية بحق الفلسطينيات

على حسب تلك التقارير التي تم التوضيح عنها في واحدة من أبرز الجرائم التي تم تنفيذها من خلال قوات الاحتلال الإسرائيلي وذلك كان بحق الفلسطينيات، فقد كان هناك العديد من الاعتداءات الجنسية والتي تتضمن (التحرش، التفتيش العاري، الاغتصاب)، تم تأكيد ذلك من قبل الأمم المتحدة التي قامت بالإعلان من خلال بيان رسمي خاص بها على وجود العديد من التقارير الموثوقة التي من خلالها يتم التأكيد من تعر العديد من المعتقلات من غزة للاغتصاب.

صفات المرأة الفلسطينية

هناك العديد من الصفات التي تتميز بها المرأة الفلسطينية، ومن أهم تلك الصفات هي ما نوفرها لكن فيما يلي:

1ـ صفة القوة للمرأة الفلسطينية

تلك الصفة واحدة من أهم الصفات التي تتميز بها المرأة الفلسطينية، فلقد اكتسبت تلك المرأة من تلك الأحداث التي تعيشها في تلك الحياة الصعبة التي هي مليئة بالحروب والمخاطر التي تتعرض لها منذ بداية ميلادها، فهي لديها القدرة على توديع الشهداء من عائلاتها بشكل مستمر.

2ـ صفة الصبر

تلك الصفة واحدة من الصفات المميزة التي تتميز بها بشكل المرأة الفلسطينية، فهي لديها القدرة على القيام بتحمل كل ما تمر به، وذلك بسبب تلك الأحداث القاسية بسبب فقدانها لأفراد عائلاتها، مما يجعلها تتميز بالصبر.

3ـ القدرة على التحمل

المرأة الفلسطينية تتميز بالقدرة الكبيرة على تحمل الصعاب والمشاكل، حيث إنها تواجه تلك المشاكل منذ بداية حياتها، ومولدها، ولديها القدرة على الحرص على حماية من حولها وأطفالها وأبنائها وحدها.

برنامج الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

اليوم العالمي للمرأة هو عبارة عن واحد من أهم تلك الأيام التي يتم فيها الاحتفال بالمرأة وتقديرها، وهذا اليوم يعتبر عطلة رسمية في العديد من الدول، ويتم الاحتفال بذلك اليوم من خلال القيام بتوفير الهدايا للمرأة الموجودة في حياتنا، وتقديم الزهور لها، وهذا يكون في يوم الثامن من مارس.

في دولة الصين تقوم بإعطاء النساء فيها نصف يوم عطلة، وذلك يكون في الثامن من مارس، ويتم ذلك على أساس التوجيهات التي قامت السلطات بتوفيرها، هناك بعض التقاليد الخاصة بذلك اليوم في إيطاليا التي تتم في ذلك اليوم ويتم فيه إهداء المرأة زهور الميموزا.

بوصولنا إلى هنا نكون انتهينا من توفير كل المعلومات التي تخص تاريخ يوم المرأة العالمي في فلسطين، فلسطين الدولة الأكثر دموية ونالت ذلك اللقب بسبب تلك الحروب والإبادة الموجودة بها منذ الكثير من السنوات والتي تقصد النساء بشكل كبير.

الأسئلة الشائعة

متى يوم المرأة العالمي ٢٠٢٤؟

يوم المرأة العالمي ٢٠٢٤ هو يوم 8 آذار/مارس الذي يتم فيه الاحتفال باليوم الدولي للمرأة.

ما هي قصة 8 مارس؟

قصة 8 مارس لعام 1908، تم تنظيم مجموعة من النساء العاملات في مدينة نيويورك واحدة من أهم المسيرات الاحتجاجية التي تعمل على المطالبة بتحسين ظروف العمل، والقيام بزيادة الأجور.

ماذا يحدث لنساء غزة؟

يحدث لنساء غزة الانتقال المستمر من مكان إلى آخر بشكل مستمر، والخوف لا ينتهي لديهم أبدًا.