تحليل لصفات الشخصية المحبة لأفلام الرعب.. مشاهدة أفلام الرعب في علم النفس

تحليل لصفات الشخصية المحبة لأفلام الرعب.. مشاهدة أفلام الرعب في علم النفس
تحليل لصفات الشخصية المحبة لأفلام الرعب

لا شك أن محبي أفلام الرعب لهم صفات خاصة تميزهم عن غيرهم، لما تحمله الأفلام من مشاهد موترة ومثيرة،  سنعرض لك في هذا المقال تحليل لصفات الشخصية المحبة لأفلام الرعب، ورأي علماء النفس والفلاسفة في مشاهدة أفلام الرعب .

تحليل لصفات الشخصية المحبة لأفلام الرعب

يتسم الأشخاص المحبين لأفلام الرعب بعدة صفات تميزهم من أبرزها ما يلي:

  • روح المغامرة: هذه الصفة يتميز بها أغلب محبي أفلام الرعب ذائمًا يحبون رؤية كل ما هو مثير ويجعلهم يتخيلون وهم يشاهدون أفلام الرعب أنهم داخل مغامرة مثيرة.
  • الشعور بالزهق والملل: حيث يلجئون إلى مشاهدة أفلام الرعب لأنها تكسبهم شعور التجديد، حيث أن أفلام الرعب تشعل هرمون الأدرينالين في الجسم مما يجعلهم يشعرون بإثارة شديدة، وهذا يرتبط بروح المغامرة الموجودة لديهم.
  • الشجاعة: عادة ما يتسم محبو أفلام الرعب بالشجاعة وهذا يرتبط بروح المغامرة الموجودة لديهم فغالبًا الشخص المغامر يكون شخص شجاع في حياته ولا يخشى التجربة.
  • حب الحياة الخيالية: وهذا بسبب أنهم يبحثون دائماً عن شئ من الخيال وهذا ما يجدوه بصورة كبيرة في أفلام الرعب حيث أن أفلام الرعب تعتمد بشكل كبير على الخيال في أحداثها وفي الجرافيك الموجود فيها، يمكن أن نجد في فيلم الرعب أشياء مرعبة تكون عادتًا غير حقيقية بالمرة.
  • الانفتاح على تجربة الجديد: يبحث محبي أفلام الرعب على التجارب الجديدة والغير معتادة، وهذا يزيد من شعور الانجذاب لأفلام الرعب.
  • القوة العقلية: محبي أفلام الرعب عندهم قدرة على التحمل العقلي لمشاهد الصعبة والمرعبة بشكل أفضل من الأشخاص الآخرين.
  • الحماس: الحماس والشغف تجاه الأحداث المثيرة والمرعبة في الأفلام، ويتطلعون دائمًا إلى التوتر والإثارة.
  • القدرة على السيطرة على الخوف: يستطيع محبو أفلام الرعب على السيطرة على شعور الخوف أفضل من غيرهم، حيث أنهم يمتلكون القدرة على الاستمتاع بالرعب والتوتر ودون أن يؤثر ذلك بالسلب على صحتهم النفسية، هم يفكرون فقط في التمتع بالتجربة.

مشاهدة أفلام الرعب في علم النفس

تحليل لصفات الشخصية المحبة لأفلام الرعب

يرى الفلاسفة وأساتذة علم النفس أن هناك سبب نفسي وراء حب بعض الناس للرعب وذلك ما سنعرض لكم الآن:

  • وصف الفيلسوف اليوناني “أرسطو”، استمتاع الناس بقصص الرعب والمسرحيات التي تحتوي على أحداث بها عنف درامي على أن ذلك يعتبر جزء من حاجتهم للتنفيس عن مشاعرهم السلبية.
  • يرى الروائي الأمريكي المتخصص بأدب الرعب، ستيفن كينج، أن الاستمتاع بمشاهدة أفلام الرعب تعمل على نزع فتيل المشاعر السلبية والعدوانية لدى البشر في نطاق مخصص يساعد على حفظ التوازن النفسي والاجتماعي.
  • يقول “كينج”: “كلنا لدينا مخاوف ونزعات انتحاريّة ورغبات جنسيّة، أفلام الرعب تحقق شيئا من هذه الرغبات وبالتالي تقلل من قدرتها الفيزيائيّة على التحقق”.
  • لاحظ الأستاذ في علم النفس “مارفين زوكرمان ” وهو ما أسّس عليه نظري (Sensation-Seeking).ميل الأفراد لنيل الشعور بالإثارة من خلال عوامل صناعيّة تحاكي مخاوف الإنسان مثل الأفعوانيات الخطيرة في مدن الملاهي الكبرى.

رأي الدراسات الحديثة في مشاهدة أفلام الرعب

أثبتت الدراسات الحديثة أن مشاهدة أفلام العنف تزيد من المشاعر العدوانية داخل الشخص، ومثال على ذلك نظرية الدكتور” دولف زيلمان” المعنونة ب “نقل الإثارة” تقدّم ادعائها بأن مشاهدة أفلام الرعب تقلل من مخاوف الإنسان خصوصا عندما ينجو الضحيّة في نهاية الفيلم.

إيجابيات مشاهدة أفلام الرعب

على الرغم من أن مشاهدة أفلام الرعب تحمل السلبيات إلا أن لها بعض الآثار الإيجابية منها ما يلي:

  • المتعة والترفيه عن النفس والخروج من الضغوطات.
  • تمكن لك مشاهدة أفلام الرعب الفرصة في مواجهة المخاطر.
  • تعزز الإحساس بالشجاعة.
  • تعتبر مصدرًا للتنفيس النفسي.

في الختام فإن أفلام الرعب لها تأثير كبير على النفسية وعلى الجسم ، يجب علينا أن ننتبه لما نشاهده كما يجب علينا مراقبة الأبناء لأن هذه الأفلام تؤثر بشكل كبير على النفسية.

الأسئلة الشائعة

ماذا يعني عندما يحب شخص ما أفلام الرعب؟

عندما يحب شخص ما أفلام الرعب تشير الأبحاث إلى أن أولئك الذين يستمتعون بالرعب لديهم "إطار وقائي" نفسي ينقسم إلى ثلاث فئات. الأول هو إطار السلامة.

ما الذي يجعل الناس يحبون افلام الرعب؟

الذي يجعل الناس يحبون افلام الرعب التي تتضمن مشاهد عنيفة وقتل البشر لأسباب مختلفة. لبعضهم، يوفر هذا النوع من الأفلام تجربة مثيرة ومغامرة مختلفة عن الحياة اليومية، بينما يستمتع آخرون بتحديد مدى قدرتهم على تحمل مثل هذه المشاهد المروعة.

ماذا تعني افلام الرعب؟

تعني افلام الرعب  الأفلام التي تثير مشاعر الرعب والخوف في نفس المشاهد.