حريري الشقب (خيل عربي أصيل) PDF

حريري الشقب (خيل عربي أصيل) Pdf
حريري الشقب

عشاق الخيل هو من يهتمون لأمر حريري الشقب، وهو يأتي من سلالة الأسطورة مروان الشقب، وله العديد من الألقاب المميزة ودخل العديد من البطولات التي أذهلت الجميع، وآخر البطولات التي دخل فيها هي بطولة العالم لجمال الخيل العربية الأصيلة، وكان مكانها صالون دو شوفال بباريس عام 2019، ونتعرف على المعلومات الوافية عنه خلال السطور التالية.

حريري الشقب (خيل عربي أصيل)

الخيل العربي الأصيل الذي يسمى حريري الشقب يعود إلى سلالة الخيل الأسطوري مروان الشقب، وحصل على المدح من الشيخ حمد بن علي آل ثاني مدير إدارة الإنتاج وجمال الخيل في مؤسسة الشقب.

شارك في العديد من البطولات وحصل على الكثير من الألقاب، وتم تتويجه على منصات الخيل العالمية قبل أن يعود إلى مسقط رأسه مدينة الدوحة، وكانت آخر الألقاب التي حصل عليها هي البطل البلاتيني.

أجيال الخيل العربية للشقب

حريري الشقب

قام برنامج الإنتاج في الشقب بتأسيس 3 أجيال من الخيل العربية، وهم فئة فحول الشقب السبعة التي حصلت على لقب أبطال العالم، والذي يوجد على مقدمة القسم العربي الدولي منها غزال الشقب ونجله مروان الشقب.

أفضل الخيل المصرية كان المتوج بها الجواد البطل الراحل العديد الشقب، وقام حريري الشقب بالحصول على الألقاب العالمية

فئة برنامج الإنتاج في الشقب هي فئة الخيل العربية الدولية، والتي يكون منها جميع السلالات العربية، وفئة الخيل العربية المصرية وهي الخيول المعروفة من قبل جمعية الهرم، وفئة السلالات القطرية التقليدية.

معلومات عن الشقب

يوجد العديد من محبي الخيل وبالأخص سلالة مروان الشقب، والمراكز المسؤولة عنهم، ومنها الشقب وخلال النقاط التالية نتعرف على كافة المعلومات المهمة عنه:

  • مركز رائد ومتميز في عالم الخيل الأصيل، ويوجد في قطر وهي واحدة من الدولة التي يكون اسمها مرتبط بالخيل على الدوام.
  • مركز الشقب من المراكز المميزة في ميادين الفروسية العريقة، وتمكن من مواكبة التطور بها.
  • يعمل مركز الشقب حسب مجموعة من الضوابط والمعايير التي ترتبط بمجال الفروسية، وذلك في سبيل الحفاظ على التراث المعروف عن دولة قطر في الخيل العربي.
  • تم تأسيس مركز شقب عام 1991م، وكان هذا على يد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وأهداف المركز الحفاظ على سلالة الخيول العربية الأصيلة.
  • تمكن المركز من تحقيق هدفه ورؤيته وحصلت خيول الشقب على الكثير من البطولات الدولية للخيل العربية، وتمكن من حصد العديد من الجوائز والألقاب.
  • تم ضم مركز الشقب لنؤسس قطر عام 2004، وكان ذلك تحت إشراف سعادة الشيخ محمد بن حمد بن خليفة آل ثاني.
  • الهدف الأساسي للمؤسسة الارتقاء والسمو لأحسن المستويات في مجال إنتاج الخيل العربية والولادة، واختيار أحسنها وأجملها للدخول في المسابقات العالمية للخيل.
  • المؤسسة تقوم بتوفير فرص التعليم عن فنون الفروسية.

نبذة عن الخيل العربي الأصيل

تعد الخيل العربي الأصيل واحدة من أقدم السلالات الموجودة في العالم، ويعود تاريخها إلى 5000 عام قبل الميلاد، وتعود نشأتها للمناطق الصحراوية في الشرق الأوسط، ثم أصبحت موجودة حول العالم بعد ذلك، وتعد من الخيول ذات الحجم الصغير.

من الأمور المميزة لها الرأس الصغير المقعر، والعيون الكبيرة الداكنة وفتحات الأنف الواسعة، و الظهر القصير، بالإضافة إلى ذيل  مرتفع لأعلى، والأرجل والحوافر القوية، ويعد اللون الرمادي من أكثر ألوانه انتشارًا.

أصل الخيل العربي

في ظل التعرف على حريري الشقب (خيل عربي أصيل) يكون من المهمة الاطلاع على المعلومات المهمة عن الخيل العربي، وتتمثل المعلومات في النقاط التالية:

  • لم يتفق المؤرخون على المكان الذي نشأ فيه الخيل العربي، واعتقد البعض أن اصله يعود إلى البرية، حيث وُجد في شمال سوريا وجنوب تركيا وبعض المناطق التي امتدت إلى الشرق.
  • الأمور التي ساعدت على نمو هذا الخيل الظروف المناخية المعتدلة، ووجود الأمطار في مناطق الهلال الخصيب.
  • يوجد مؤرخون آخرون يعتقدون أن الخيل العربي كانت نشأته في الجزء الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية.
  • على الرغم من اختفاء الأدلة على أين كانت نشأته، ولكن تمكن العرب بقدوم عام 1500 قبل الميلاد من القدرة على العمل مع هذه الخيول، ثم عُرفت باسم الخيول العربية بعد ذلك.
  • قام العرب بالحفاظ على نقاء السلالة، وذلك من خلال الاستمرار على التزاوج الداخلي، وزاد هذا من خصائصها ومميزاتها والصفات الفريدة الخاصة بها.
  • الخيول التي نشأت في بيئة صحراوية قاسية تعد من الخيول الأقوى والأكثر قدرة على التحمل دون غيرها.
  • من الأمور التي نتجت عن تربية الخيول في الصحراء هي مشاركتهم في الخيام والطعام والمياه، وذلك أدى إلى الارتباط بين البشر وهذه الخيول.

مميزات الخيل العربي الأصيل

الخيل العربي الأصيل من الخيول التي لها العديد من المميزات، وهي تتميز في النقاط التالية:

  • الخيول العربية الأصيلة تتميز بالعمر الطويل، والقدرة على الاحتفاظ بالقوة حتى عند كبرها في السن، وتتميز بالخصوبة العالية ويكون الإنتاج الميت أو المريض قليل.
  • من مميزات الخيول العربية الأصيلة القدرة على التحمل، والإصرار على الوصول إلى خط النهاية في السباقات المختلفة، ويمكن اجتياز المسافات في وقت أقصر من الخيول الأخرى.
  • تتمتع الخيول العربية الأصيلة بقدرة عالية على التعامل مع الأمراض، وذلك نتيجة إلى إرادتها الواضحة في رغبتها للبقاء على قيد الحياة، ولديها قدرة عالية للاستجابة العلاجية على عكس السلالات الأخرى.
  • تكون من الخيول المميزة في الجمال والعديد من الخصائص، التي تجعلها من الأحصنة التي يفضلها ويحبها الكثير.

حريري الشقب (خيل عربي أصيل) PDF

تعد من الخيول العربية الموجودة في قطر، وتعد من أنقى السلالات وأكثرها حصولًا على الألقاب، ويمكن الحصول على حريري الشقب (خيل عربي أصيل) PDF “من هنا“.

بذلك نكون تعرفنا على المعلومات الكثيرة عن حريري الشقب (خيل عربي أصيل)، ومن يعشق الخيل يكون هذا النوع من المفضل لديه، فهو يحب التعرف عليه، وكذلك القراءة عنه ومشاهدته في المسابقات.

الأسئلة الشائعة

من هو حريري الشقب؟

حريري الشقب الذي  ينحدر من سلالة الأسطورة مروان الشقب، عشّاق الخيل العربية في الولايات المتحدة الأمريكية.

كم سعر أغلى خيل عربي اصيل؟

سعر أغلى خيل عربي اصيل هو 1,000,000$.

ما هي سلالة مروان الشقب؟

سلالة مروان الشقب هي "غزال الشقب" بطل العالم، وهو أيضًا أحد الأبطال التي أنتجها الشقب.