ما هو عيد الشعانين في الأردن

ما هو عيد الشعانين في الأردن
عيد الشعانين في الأردن

من الأعياد التي يحتفل بها المسيحيون هو عيد الشعانين، ما هو عيد الشعانين في الأردن؟ فهذا اليوم هو بمثابة تخليد لذكرى هامة، ويشهد عدة مظاهر احتفالية استقبالًا لهذا العيد، بالإضافة إلى طقوس هامة شاع قيامها في الكنائس، ومن خلال موقعنا سنعرض ما هو عيد الشعانين؟

ما هو عيد الشعانين في الأردن

عيد الشعانين هو أحد أعياد المسيحيون، وفيه يتم الاحتفال بإحياء ذكرى استقبال عيسى عليها السلام بدخوله مدينة القدس، حيث استقبله أهلها بسعف النخيل وأغصان الزيتون، وكان يهللون فرحًا بدخوله المدينة، وفيه تبدأ الاحتفالات الخاصة بالأسبوع المقدس، كما يسمى ايضًا بأحد الآلام.

بسبب ارتباطه بالآلام التي شهدها المسيح، والتي أدت في نهاية الأمر إلى صلبه، وعيد الشعانين يكون في يوم الأحد الذي يسبق أحد الفصح المجيد.

معنى كلمة شعانين

عيد الشعانين في الأردن

أصل كلمة شعانين مأخوذ من اللغة العبرانية من كلمة شيعا نان، التي أصبحت شعانين، وتُعني يا رب خلصنا، وهي الكلمة التي صاح بها الناس عند استقبال السيد المسيح بعد دخوله القدس، وكذلك الكلمة اليونانية أوصاننا بمعنى خلصنا.

طقوس الاحتفال بعيد الشعانين في القدس

يتم الاحتفال بعيد الشعانين في القدس بشكل مميز، حيث يقوم الأقباط بعمل مسيرة دينية تقليدًا للأحداث التي ورد ذكرها في الإنجيل، فيتم استخدام حمار وعمل مسيرة دينية مع الترتيل، والقيام بالصلاة من كنيسة بيت فاجي ثم المرور بجبل الزيتون والوصول بعدها إلى كنيسة القديسة حنة التي تقع بالقرب من باب الأسباط.

وتنتهي تلك المسيرة بالصلاة في كنيسة القديسة حنة، ثم تقوم فرق الكشافة بالخروج، ثم تسير في أنحاء المدينة حتى تصل إلى الباب الجديد، وتبدأ هذه المسيرة من الساعة الثانية والنصف ظهرًا، ويتجاوز عدد المشاركين بها 15000 شخص من مختلف طوائف الدين المسيحي، ومختلف الجنسيات ايضًا، إلى جانب فرق الكشافة والكُهان.

أسبوع الآلام عند المسيحيين

يُعد أسبوع الآلام من الأيام المقدسة في العام بالنسبة للمسيحيين، وفيه تنتشر الروحانيات، ففيه يتم الاحتفال بذكرى جليلة، وأسبوع الأيام ينقسم إلى ما يلي:

1- سبت لعازر

هو يوم السبت الذي يأتي بعد جمعة نهاية الصوم المقدس، ويُطلق عليه كذلك سبت الشعانين، أي يوم السبت الذي يسبق يوم أحد الشعانين، وفيه يتم الاحتفال بمعجزة إقامة المسيح لعازر من بين الأموات بعدما تم دفنه لمدة أربعة أيام.

2- أحد الشعانين

الشعانين هي كلمة عبرية الأصل وأصلها هو هوشعنا، أي يا رب خلص، وهو من أهم أعياد الأقباط، وفيه يتم الاحتفال بألحان البهجة قبل الدخول في الألحان الحزينة التي تتعلق بالأيام التي تليه.

3- إثنين البصخة

هذا اليوم هو يوم ذكرى خروج المسيح مع طلابه بحسب ما ورد في الإنجيل، من بيت عنيا اتجاهًا إلى هيكل أورشليم، وفي طريق السير عثر على شجرة تين فراح يأكل منها، فلم يجد ثمار فلعنها فبذلت حينها، ثم توجه إلى أورشليم وقام بدخول الهيكل، وقام بإخراج كل من كان يستهزأ به وقام بقلب موائد الصيارفة.

والمقاعد الخاصة بباعة الحمام، فغضب رؤساء الكهنة، وهو ما دفعهم نحو التفكير في قتله، ثم تم تطهر الهيكل، وخروج من أورشليم مع تلاميذه متوجهًا إلى بيت عنيا.

4- ثلاثاء البصخة

في هذا اليوم تم استكمال أحداث يوم إثنين البصخة، وفيه يكشف المسيح العديد من الأمور والأسرار التي كان طلابه يسألون عنها.

5- أربعاء البصخة

في هذا اليوم قضى المسيح يومه في بيت عنيا، وعمل على إعداد طلابه من أجل الأحداق القادمة، وقام رؤساء الكهنة والشيوخ بالاجتماع في دار رئيس الكهنة بهدف التحاور من أجل القبض على المسيح والقيام بقتله، وكانوا يرغبون في القبض عليه بعيدًا عن أورشليم والهيكل، وفي يوم بعيد عن أيام العيد حتى لا يغضب الناس عليهم.

6- خميس العهد

يعتبر هذا اليوم من أهم أيام أسبوع الآلام، وهو اليوم الذي يتم فيه إعداد الفصح وغسل أرجل الطلاب، وايضًا تأسيس سر الشكر، إلى جانب خيانة يهوذا الإسخريوطي للمسيح وقيامه بتسليمه لليهود.

7- الجمعة العظيمة

بعدما تناول المسيح العشاء الأخير مع طلابه في اورشليم وجاء يهوذا برفقة الجنود الرومان عندما حل الليل، وتم إلقاء القبض على المسيح، وفر طلابه وتركوه، غير أن اثنين منهم وهم بطرس ويوحنا تبعا المجلس إلى دار رئيس الكهنة حنان، ثم قيافا، وكان صهر حنان، وقام أعضاء المجمع بعقد جلسة استثنائية لعقد محاكمة غير رسمية.

وظل المسيح معهم حتى الفجر، وخلال ذلك أنكر بطرس المسيح ثلاث مرات، إلى جانب أنه تنبأ عنه وأخبره.

طقوس الاحتفال بعيد الشعانين

من أهم طقوس الأقباط في عيد الشعانين هي القيام بتشكيل السعف، الذي يكون على شكل صليب، أو تاج يتم التزين به، بالإضافة إلى الأساور، والخواتم، وينتهي القداس بصلاة التجنيز العام، وهو من الطقوس المتبعة في أسبوع الآلام، وتستمر الصلوات على مدار اليوم والتي تسمى بالبصبخات.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا أسبوع الآلام عند المسيحيين، أيام هذا الأسبوع هي أيام لها قدسيتها وأهميتها الكبيرة، وفيه يتم الاجتماع في الكنيسة من أجل أداء الصلوات، والتأمل.

الأسئلة الشائعة

لماذا سمى الشعانين بهذا الاسم؟

سمي الشعانين بهذا الاسم لأن أهالي القدس استقبلوا فيه المسيح بالسعف والزيتون والمزين.

ما جوهر أحد الشعانين؟

جوهر أحد الشعانين هو تذكير للمسيحيين بأن يرحبوا بيسوع في قلوبهم وأن يكونوا على استعداد لاتباعه.

كم عدد الاناجيل التي تقرأ في أحد الشعانين؟

تقرأ في أحد الشعانين الأناجيل الأربعة.