شمس الدين التبريزي (شاعر متصوف).. ما هي عقيدة شمس الدين التبريزي؟

شمس الدين التبريزي (شاعر متصوف).. ما هي عقيدة شمس الدين التبريزي؟
ما هي عقيدة شمس الدين التبريزي؟

شمس الدين التبريزي يعد من أحد الشعراء المميزين وهو من المتصوفين المعروفين والذي يتساءل الكثير حول ما هي عقيدته الحقيقية، ولد في عام 1185 ميلاديًا وتوفى في عام 1245 ميلاديًا، تزوج مرة واحدة قبل وفاته بعام واحد ولكن لم يدوم زواجه كثيرًا لأنه زوجته توفيت سريعًا بعد زواجهما، ولم يتزوج قبل ذلك في حياته وهذا بسبب منهجه المتصوف.

هل شمس التبريزي كافر

ما هي عقيدة شمس الدين التبريزي؟

يتساءل الكثير حول ديانة وعقيدة شمس الدين التبريزي، ولهذا سوف نذكر لكم حقيقة عقيدة في خلال الفقرة التالية:

  • شمس الدين التبريزي كان صوفيًا وكان جلال الدين الرومي تلميذه وهو صوفي ضال عن مذهب ابن عربي.
  • كانت حياة شمس الدين التبريزي غير واضحة ولا يعرف ما يفعله تحديدًا ولكنه كان يقوم بكسب المال عن طريق قراءة الكف وتفسير الأحلام، ومعروف بأن قراءة الكف من تعد علمًا للغيب ولهذا فهي محرمة، ولكن لم يعرف احدًا إذا كان ساحر أم لا.
  • لقد كان شمس الدين التبريزي يلبث في خلوته منفردًا لمدة تتراوح بين الثلاث شهور وكان لا يخرج ابدًا او يسمح لأحد بالدخول في هذه المدة.
  • كان يعرف عن شمس الدين التبريزي بأنه يحب الله كثيرًا ولكنه لا يكترث للتقاليد الدينية وتقاليد المجتمع.
  • لم يحدد ابدًا صحة ديانة شمس التبريزي وهذا لأنه كان يحب الله والنبي كثيرًا ولكن لا يعترف ولا يهتم بالتقاليد الدينية وكان على خلاف كبير مع علماء الدين.

شمس التبريزي وجلال الدين الرومي

يتساءل العديد حول علاقة شمس التبريزي وجلال الدين الرومي، وسوف نذكرها لكم خلال الفقرة التالية:

  • جلال الدين الرومي كان صوفيًا ضال عن مذهب ابن عربي وكان تلميذًا لشمس الدين التبريزي.
  • شمس الدين التبريزي كان أستاذًا لجلال الدين الرومي.
  • قصة لقاء جلال الدين الرومي وشمس الدين التبريزي هي بأنه كان جلال الدين في أحد خلواته ويقوم بتنظيم أشعاره وقام بلقاء شيخ كبير عليه ملامح الاحترام، وقاما بالجلوس سويًا بدون التحدث وبعدها قال الشيخ (ما الذي تقوم بفعله وحيدًا هنا يا بني).

فقام جلال الدين بالابتسام وقال له أقوم بالبحث في عالم الشعر والخيال، واقوم باستلهام الوحي، واقوم بالتأمل في الأشياء التي أجدها ويقوم بالاختلاط على ولا أشعر كيف هو السلوك إلى معارج الحقيقة الكاملة في خلف هذه الأشياء.

فقام الشيخ بأخذ بعض مما كان يكتبه وقام برميه في المياه، وأخبره: انا من يقوم بدلك على الذي تبحث عنه، وتعرفا سويًا ولم يتفرقوا ابدًا لمدة عامين، وبعد هذه المدة حدث تغيير كبير في شخصية جلال الدين الرومي مثل ما يكون تم تحويلة إلى شخص أخر.

اقوال شمس التبريزي عن الله

كان شمس التبريزي يحب الله كثيرًا ولكنه كان لا يهتم بالتقاليد الدينية ولا يعترف بها وكان له بعض الأقوال الخاصة عن الله وهي التي سوف نذكرها إليكم في الفقرة التالية:

  • إن رؤيتها لله ليست سوى انعكاس لرؤيتنا لأنفسنا.
  • طريق الحقيقة يقوم بالمرور من قلبك وليس رأسك فعليك أن تجعل قلبك هو دليلك الرئيسي وليس عقلك، وهذا لإن معرفتك بنفسك هي التي سوف تقودك إلى معرفة الله.
  • يمكن أن تقوم بدراسة الله من كل شيء وشخص في هذا العالم، لأن تواجد الله ليس فقط في المساجد او الكنائس، ولكن إذ كنت تريد معرفة مكان عرشه تحديدًا فيوجد مكان واحد فقط يمكنك أن تقوم بالبحث فيه وهو قلب عاشق حقيقي، فإنه لم يعيش أو يموت أحد بعد رؤيته، والذي يجده يبقى معه دائمًا.

غزليات شمس التبريزي

تميز شمس التبريزي بكتابة أشعار الغزل وسوف نذكر لكم أهم هذه الأشعار في السطور التالية:

سمائي أنت، وأنا أرضك الهائمة

لماذا تسيل هكذا من القلب دون انقطاع؟

أنا أرض جافة الشفاه!

فاسكب الماء الرحيم لينبت حديقة من الورد!

كيف للأرض أن تعلم ما زرعته فيها؟

هي حامل منك، وأنت عالم بحملها.

كان شمس الدين التبريزي شخصًا غامضًا ولا يعرف أحد عنه الكثير وكان شاعرًا مميزًا، ولم يعرف أحد حقيقة وفاته حيث ذكر البعض بأنه توفي والبعض الأخر تحدث بأنه تم قتلة والاخرون أفادوا بغيابه فجأة وحتى وقتنا هذا لم يعرف أحد الطريقة الذي توفى بها.

الأسئلة الشائعة

هل جلال الدين الرومي متصوف؟

لا جلال الدين ليس متصوف فقد كان جلال الدين الرومي شاعرًا ومنظِّرًا وقانونيًا وفقيهًا حنفيًا وصوفيًا.

هل التبريزي سني؟

لا التبريزي ليس سني، التبريزي كان مرجع شيعي اثني عشري إيراني.

هل كفر جلال الدين الرومي؟

لا لم يكفر جلال الدين الرومي فقد كان مسلم ومؤمن بجميع تعاليم الإسلام.