ما هو عيد الصليب عند المسيحيين

ما هو عيد الصليب عند المسيحيين
عيد الصليب عند المسيحيين

نجيب اليوم عن سؤال ما هو عيد الصليب عند المسيحيين الذي يعتبر من أهم الأعياد كونه يذكرهم بمناسبة وحدث تاريخي من أهم الأحداث التي مرت عليهم وتمس العقيدة والديانة المسيحية، حيث إن الدين المسيحي لم ينتشر ولم يظهر للنور بسهولة بل كان هناك الكثير من التضحيات التي ضحى بها أنصار ذلك الدين، وسنتعرف معًا في السطور التالية على أبرز المعلومات المتعلقة بذلك الدين.

ما هو عيد الصليب عند المسيحيين

يعتبر عيد الصليب واحد من الأعياد المسيحية الشعبية المهمة والذي فيه يكون إحياء لذكرى العثور على الصليب وذلك في الرابع عشر من شهر سبتمبر من كل عام، وتفصيلًأ لما سبق فإنه في عام ثلاثمائة وستة وعشرين ميلاديًا تم العثور على الصليب بواسطة أم الإمبراطور الروماني قسطنطين الكبير والتي تُسمى سانت هيلانة وذلك أثناء رحلة الحج إلى مدينة القدس.

قصة عيد الصليب

عيد الصليب عند المسيحيين

ترجع قصة عيد الصليب بناء على معتقدات الدين المسيحي إلى الرحلة التي قامت بها القديسة هيلانة التي كانت أم الإمبراطور قسطنطين، وكانت الرحلة تلك بهدف البحث عن الأماكن المقدسة بحياة السيد المسيح ووقتها قامت بتدمير معبد أفروديت الذي يرجع تاريخه إلى القرن الثاني وذلك لأنه كان مشيدًا على قبر السيد المسيح، وبعد ذلك تم بناء كنيسة القيامة بذلك المكان بأمر من الإمبراطور قسطنطين.

أثناء التنقيب في مكان العمل تم العثور على ثلاثة صلبان وبسبب ذلك في البداية لم يتمكنوا من التعرف على أيهم الذي صٌلب المسيح عليه في اعتقادهم، ولكن في وقت لاحق تم التعرف عليه بعد أن تم شفاء امرأة تحتضر بعد أن لمست أحدهم وتم اعتماده بأنه الصليب الحقيقي وصار محل تبجيل وتقديس، وهناك رواية أيضًا تم ذكرها في هذا الصدد.

أنه تم العثور على الصليب في إناء فضي وتم وضعه على طاولة والتي أمر بيلاطس أن توضع فوق رأس السيد المسيح، وكان المسيحيون يمرون من جانبه وينحنون أمامه مع لمسه بجباههم وأعينهم ثم يقبلونه ويرحلون بعيدًا.

لماذا نحتفل بعيد الصليب 3 أيام

مما لا يعرفه البعض أن عيد الصلب يتم الاحتفال به ثلاثة أيام بالعام أولهم يوم الجمعة العظيمة واليوم الثاني هو يوم اكتشاف الصليب على يد هيلانة أم الإمبراطور قسطنطين وثالث يوم وهو استعادة خشبة الصليب وذلك حدث سابقًا في عصر الإمبراطور الفارسي هيرقل بعد حوالي أربعة عشر عامًا من أخذه.

في صفحاته يأخذنا كتاب السنكسار وهو الذي تخصص في سرد وحكي أهم أعياد وأحداث الكنيسة يومًا بيوم إنه عندما وصلت أم قسطنطين إلى مدينة أورشليم وكان معها جند وجيش قوي سألت عن مكان الصليب ولم يجبها أحد أو يخبرها، وهنا أسرت شيخ من اليهود وضغطت عليه حتى اضطر إلى أن يشير إلى المكان المحتمل وجود الصليب فيه وكان بكيمان الجلجثة.

أعطت الأمر بتنظيف المكان المشتبه فيه وهناك وجدت ثلاثة صلبان وذلك في عام ثلاثمائة وستة وعشرين ميلاديًا، وكان غير معروف أيهم صليب المسيح فأتوا بميت ووضعوا عليه الصليب فلم يقم ووضعوا الثاني قلم يقم فوضعوا الأخير فقام لوقته وبذلك عُرف أن هذا هو صليب المسيح وهنا سجدت الملكة والشعب.

عيد الصليب ١٧ توت

كما ذكرنا في السابق يتم الاحتفال بعيد الصليب ثلاث مرات بالعام وأول مرة منهم تكون في السابع عشر من شهر توت وهو الذي يوافق السابع والعشرين من شهر سبتمبر وذلك الذي بدأته الملكة هيلانة.

صليب المسيح في بلاد فارس

بعد اكتشاف الصليب الذي صُلب عليه السيد المسيح وفقًا لاعتقاد أصحاب الديانة المسيحية ظل الصليب موجود بكنيسة القيامة حتى الرابع من شهر أيار في عام ستمائة وأربعة عشر بعد أن نجح الفرس من الحصول عليه بعد أن اختلوا المدينة وهدموا كنيسة القيامة، ثم في عام ستمنائة وتسعة وعشرين ميلاديًأ استطاع الإمبراطور هرفيليوس هزيمة ملك الفرس وهو كسرى وأعاد الصليب إلى المدينة.

طقوس يوم عيد الصليب

يتم الاحتفال بيوم عيد الصليب بداية بعد الصلاة حيث يصلي المسيحيون صلاة الغروب في مساء اليوم الذي يسبق يوم العيد، بينما في يوم العيد نفسه يذهبون إلى الكنيسة ويكون أمامهم منضدة عليها صليب يرمز إلى الصليب الحقيقي ويتم وضعه في طبق ويُحاط بفروع نبات الريحان، ثم يتم أخذه في موكب مهيب خلال الخنيسة ليتم تلاوة ترنيمة العيد.

الكاهن يقوم بأخذ الصليب ويلمس به كل جانب من جوانب الطاولة بالجوانب الأربعة للصليب، ويكون ترديد قول يا رب أرحمنا من المسيحين الحاضرين من أبرز الطقوس، بعد ذلك يرفع الكاهن الصليب ثم يخفضه كإحياء لذكرى اكتشاف الصليب وتمجيد له، وفي نهاية الطقوس تلك يأتي المصلون إلى الكاهن حتى يأخذوا منه فروع نبات الريحان الذي كان يحيط بالصليب، والريحان هو النبات الذي كان ينبت في قبر المسيح وقت إيجاد الصليب.

ما هو عيد الصليب عند المسيحيين من العناوين التي من خلالها نتعرف على يوم من أهم الأيام التي تمر على الديانة المسيحية خلال عامهم ويذكرهم بذكرى جليلة مهيبة، وسواء كنت تتفق أو تختلف مع الدين المسيحي فذلك لا يمنع احترام مناسباتهم.

الأسئلة الشائعة

إلى ماذا يرمز الصليب في الدين المسيحي؟

يرمز الصليب في الدين المسيحي إلى الأمل في الرب.

ماذا يفعلون في عيد الصليب؟

في عيد الصليب يتم إقامة قداسات الصلاة في الكنائس.

ما علاقة الرمان عيد الصليب؟

الرمان يرمز إلى جبل الجلجثة وهو ما يرتبط بيوم اكتشاف الصليب.