ما هي أبرز وأسهل طرق عزل الفطريات من النباتات

ما هي أبرز وأسهل طرق عزل الفطريات من النباتات
عزل الفطريات من النباتات

نوفر لكم الآن ما هي أبرز وأسهل طرق عزل الفطريات من النباتات، الفطريات هي عبارة عن مجموعة من الكائنات الحية الموجودة في مختلف البيئات، وتلك الفئات في حالة أصابت جسم الإنسان أو وصلت له في ذلك الوقت تسبب له العديد من الأضرار والأمراض، ومن خلال موقعنا نوفر لكم التفاصيل كاملة.

ما هي أبرز وأسهل طرق عزل الفطريات من النباتات

هناك العديد من الطرق التي يتم من خلالها القيام بعزل الفطريات، حيث إن تلك العملية الخاصة بعزل الفطريات من العمليات الضرورية التي يجب أن يتم القيام بها، ومن ضمن تلك الطرق التي يتم من خلالها العزل هي ما يلي:

1ـ العزل المباشر

عزل الفطريات من النباتات

يمكنك أن تقوم بعزل الفطريات الخاصة بالتربة من خلال القيام بتلك الطرق التي نقوم بتوفيرها لكم فيما يلي:

  • تلك الطريقة يمكنك أن تقوم بها من خلال القيام بنشر كمية من التربة، ويتم ذلك من خلال القيام باستخدام مقبض ويجب أن يكون ذلك المقبض معقم، ويتم النثر فوق سطح التربة من خلال طبق بتري يوجد به بيئة آجار.

ويجب أن تكون درجة الحرارة الخاصة بها تبلغ 25±1م5، ويجب أن تظل كذلك إلى فترة تصل ما بين أربعة وعشرين ساعة إلى ثمانية وأربعين ساعة، وبعدها يتم القيام بفحص الطبق والعمل على الكشف عن المستعمرات الفطرية الموجودة المنفردة والتي يجب أن تكون نامية، وبعد ذلك يتم القيام بنقلها إلى بيئة جديدة.

2ـ أطباق التربة

تلك الطريقة هي الطريقة الثانية التي يمكنك من خلالها أن تقوم بعزل الفطريات، وذلك يكون من خلال القيام عينة من التربة، ويتم العمل على توزيعها من خلال معلقة معقمة، ويكون ذلك فوق طبق بتري، ويتم القيام بصب طبقة رقيقة من الآجار المائي مع الحرص على العمل على تحريك الطبق بحركة رعوية.

يتم ذلك لكي يتم العمل على توزيع حبيبات التربة التي هي من ضمن البيئة، ويتم ذلك بأسلوب منظم، ويتم حفظ تلك الحبيبات بداخلها لمدة تصل إلى ما يقارب ثمانية وأربعين ساعة ويكون ذلك كحد أقصى، ويجب خلال تلك المدة أن يتم مراقبة الرمال، وفي النهاية يتم نقل تلك المستعمرة الفطرية إلى بيئة أخرى.

3ـ طريقة العزل من الأوراق

هناك العديد من الفطريات التي تسبب في وجود تبقعات على الورق، وذلك يكون نتيجة الجراثيم الموجودة في الطفيل، في حالة كان ذلك الفطر موجود في مزرعة، ستجد مستعمرات فيها، يمكنك أن تقوم بالعزل من خلال تلك الطريقة فيما يلي:

  • في البداية لكي تقوم بالعزل يجب أن تقوم بأخذ العديد من القطع الصغيرة من النبات، وتلك القطع تكون من خلال النسيج المصاب، ويتم الحصول عليها بأشكال قطع مربعة، ويجب أن يكون المقاس الخاص بها 1سم، وذلك لكي تكون القطعة يوجد لها قطعة سليمة وقطعة مصابة.
  • يجب أن تقوم بوضع تلك القطع في وعاء يوجد به محلول مطهر، ومن الممكن أن يكون الكلور وكس بتركيز (10%).
  • يتم نقل تلك القطع بعد ذلك إلى ورقة نشاف، ويجب أن تقوم بغسلها والتخلص من المحلول.
  • يتم وضع تلك القطع على بيئة مغذية، ويتم تركها على الاطباق لفترة ما بين ثلاثة إلى خمس أيام.

ما هي الفطريات

الفطريات هي عبارة عن مجموعة من الكائنات الحية ثالوسية يشيع انتشارها في العديد من الأوساط البيئية، ومن ضمن تلك الأوساط هي (التربة الرطبة، والتربة الجافة، والمياه بكل أنواعها)، تلك الفطريات لديها القدرة على القيام بغزو أجسام الكائنات الحية التي تتسبب لها بالعديد من الأمراض.

على الرغم من أن تلك الفطريات لها الكثير من الأضرار في حالة خالطت الإنسان، لكن لا يمكننا الاستغناء عن تلك الفطريات في حياتنا، فهي لها أهمية اقتصادية كبيرة جدًا، وذلك لأنها تعتبر هي المسؤولة عن عملية التخمر في العديد من الصناعات الغذائية.

تركيب الفطريات

تلك الفطريات هي عبارة عن كائنات حية واسعة الانتشار، وهي أكثر من ألف نوع، تلك الفطريات يتميز التركيب الخاص بها بأنه مكون من نظام غشائي داخلي في محيط النواة، والعضيات السيتوبلازمية، إلى جانب وجود جدار خلوي يتكون من كمية كبيرة ومختلفة من السكريات المتعددة والكيتين.

طريقة التعرف على المسبب المرضي للنبات

هناك العديد من الفطريات التي تكون موجودة في البيئة التي لا يمكننا أن نقوم بمعرفتها إلا من خلال القيام بتلك الطريقة التي نوفرها لكم فيما يلي:

  • في البداية يجب أن تكون تلك الأعراض الظاهرة أمامك يظهر فيها وجود طفيل.
  • بعد أن يتم رؤية ذلك الطفيل في النبات يجب أن تقوم بشكل مباشر بالعمل على عزل الطفيل، ويتم العمل على التنقية لتوفير على مزرعة نقية خالية من اي تلوث.
  • بعد ذلك يتم العلم على استخدام ذلك الطفيل الذي تم عزلة في القيام بإجراء العدوى لمجموعة من النباتات السليمة، ويجب في ذلك الوقت أن تظهر لك نفس الأعراض التي لاحظتها في المعرضة على النباتات المصابة طبيعيا، وذلك لكي يتم التأكد أن ذلك الطفيل هو السبب في تلك المشكلة.
  • يتم العمل على عزل الطفيل مرة اخرى من تلك النباتات التي تم إجراء العدوى لها، وذلك لكي تقوم بالحصول على مزارع نقية، لا يوجد بها أي نوع من الطفيليات، ويجب أن يكون ذلك الطفيل هو نفسه الذي تم عزلة في تلك الحالة الاولى من النباتات المصابة.

إلى هنا نكون انتهينا من توضيح ما هي أبرز وأسهل طرق عزل الفطريات من النباتات، ووفرنا لكم كل الطرق البسيطة والصحيحة التي يمكنك أن تقوم بالاستعانة بها في القيام بعزل الفطريات في تلك الفقرات السابقة.

الأسئلة الشائعة

كيفية عزل الفطريات من النباتات؟

يمكنك أن تقوم بعزل الفطريات من النباتات من خلال يتم نقلها إلى بتريديش معقمة تحتوي على محلول كلوريد الزئبق بنسبة 0.1٪.

ما هي أهم خطوات عزل الفطريات؟

أهم خطوات عزل الفطريات القيام بقطع أو فرم الأنسجة إلى قطع أصغر لزيادة فرصة عزل الفطريات.

ما هي الطريقة المستخدمة لعزل الفطريات؟

الطريقة المستخدمة لعزل الفطريات طريقة التحلل بالطرد المركزي أو وسط المرق لزراعة الدم في زراعة الفطريات.