ما أثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية

ما أثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية
تلويث البيئة المنزلية

يعد التدخين من أكثر العادات السلبية التي تنتشر في كل أنحاء العالم والتي تضر بصاحبها بسبب الكثير من المواد  المتكون منها التدخين من دبغ  وعبر موقعنا هذا سنوضح  لكم أثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية.

أثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية

هناك الكثير من الآثار الذي يقوم به التدخين في تلوث البيئة المنزلية وعبر النقاط التالية سنوضح لكم كافة التفاصيل حول هذا الأمر على النحو التالي:

1- أثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية

تلويث البيئة المنزلية

أن الدخان يحتوي على الكثير من المواد السامة التي تنتشر بسرعة هائلة في الأماكن وخاصة الأماكن المغلقة والتي تعمل على زيادة نسبة ذرات الهواء فإن المنزل يكون عبارة عن مفروشات وملابس التي يمكن للسموم أن تتعلق بها والتي تسبب الكثير من الأمراض لأفراد المنزل والتي تساعد على تلوث الهواء  بسبب هذه السموم والتي تؤدي الى استنشاق  كل الأفراد هذا الهواء السام وبالتالي إصابته بالكثير من الأمراض وعلاوة على ذلك أن السبب الحقيقي في حرائق المنازل هو رمي أعقاب  السجائر على المفروشات.

وان الدخان الذي سنتير في هواء المنزل بشكل غير مباشر حيث أن استنشاق أحد أفراد المنزل هذا الدخان بالطبع سيضر بأفراد الأسرة والذي يسبب الكثير من الأمراض وخاصة السرطان وتكون ذرات هذا الدخان الغير مباشر اكثر من ذرات الدخان الذي يؤدي إلى دخولها الى جري التنفس دون أي عملية تنقية.

2- أثر التدخين السلبي على الأطفال

يؤثر التدخين على الأطفال خاصة وان كان الطفل ما الجنين في بطن أمه وفي حال ان كانت الأم مدخنة وتعيش في المنزل المليء بالدخان فهذا دليل على حدوث الكثير من الأضرار التي يمكن أن تعيق نمو الجنين بالشكل الطبيعي.

وأن استنشاق الأطفال كمية كبيرة من الدخان يكونوا عرضة بالعديد من الأمراض الخاصة بالجهاز التنفسي وقدرتهم على التفكير  في أداء كافة الواجبات الدراسية بشكل أقل من الكفاءة السابقة وبالتالي يفقدوا من شهيتهم وعدم الركود العاطفي والنفسي ويكونوا أكثر عرضة في اتباع الكثير من العادات السلبية.

تأثير التدخين على صحة الإنسان

هناك الكثير من التأثيرات التي تضر على صحة الانسان والتي نوضحها لكم عبر النقاط التالية:

  • التدخين يمكن أن يؤدي إلى الإدمان وهو عامل من أهم العوامل التي تسبب الوفاة والمرض ومن أبرز العوامل التي تقوم بتدمير العالم، وعلاوة على ذلك  قدرت منظمة الصحة العالمية أنه كان هناك حوالي أربعة ملايين حالة وفاة بسبب التدخين في السنة في جميع أنحاء العالم في أواخر التسعينيات وعلاوة على ذلك وصل التقدير إلى ستة ملايين في عام 2011م.
  • إن التدخين يضر كل  أعضاء الجسم  وخاصة الرئتين والذي يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض حيث ان هناك اكثر من ستة عشر مليون شخص أمريكي مع مرض يسببه التدخين.
  • التدخين يسبب الكثير من الأمراض ومنها  السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • التدخين  يسبب مرض السكري  وأمراض الرئة ومنها مرض الانسداد الرئوي المزمن والذي يتضمن ( انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن)
  • زيادة  خطر الإصابة بمرض السل وبعض أمراض العيون ومشاكل الجهاز المناعي، بما في ذلك مرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

طريقة الابتعاد عن ممارسة التدخين

من خلال هذه الفقرة سنوضح لكم  في تلك الفقرة طريقة الابتعاد عن ممارسة التدخين عبر النقاط التالية:

  • يجب أولا أن تقوم بالبحث عن السبب الرئيسي الذي يدفع الإنسان لترك التدخين منها حماية الصحة أو حماية الأطفال من آثار التدخين السلبي أو من خلال  أن يكون هذا الدافع هو توفير المال الذي تقوم بإنفاقه على التدخين والقيام ادخاره
  • القيام بالبحث عن علاج أو بدائل النيكوتين الموجود في في مادة المتكون منها التدخين ” التبغ” والذي يسبب الإدمان على التدخين منها استخدام علكة النيكوتين أو تناول القهوة أو مسكنات الألم عند الشعور بالصداع  التي تنتج عن الإقلاع عن  التدخين وعلاوة على ذلك   بإمكانك أن تستشير الطبيب حتى تصل الى افضل نتيجة للإقلاع عن التدخين.
  • يمكنك بإخبار الأصدقاء أو أحد المقربين بأنك تريد ترك التدخين  ويمكنهم أن يقوموا بالمساعدة وتقديم الدعم لك  حتى تستطيع أن تتخلص من التدخين بشكل نهائي.
  • ممارسة الرياضة حتى تتخلص من التوتر أو يمكنك الاستماع إلى الموسيقى أو التواصل مع الأصدقاء أو ممارسة هواية معينة والحد من المواقف العصيبة خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد التوقف عن التدخين.
  • تناول الخضار والفواكه  نظرا لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية المهمة والسوائل المفيدة لجسم الانسان.
  • الاستمرار  والسعي على عدم التراجع التدخين قدر المستطاع.

تعرف التدخين

إن التدخين هو عبارة عن عملية حرق من مواد نباتية أو الكثير من المواد النباتية التي يمكن أن تكون من الحشيش أو الماريجوانا والتي ينتج من خلالها احتراق مادة النيكوتين التي لها تأثير في نفس الاسنان مواد ي يمكن أن تسبب الإدمان.

في نهاية مقالنا نكون قد وضحنا لكم العديد من النقاط حول أثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية وساء على المنزل او على الأطفال وعلاوة على ذلك ذكرنا لكم طريقة الابتعاد عن ممارسة التدخين وتأثير التدخين على صحة الإنسان

الأسئلة الشائعة

ما هو أثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية؟

اثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية  تلوث المكان المحيط في البيت وبالتالي تراكم الدخان الذي يؤدي إلى تلوث الهواء.

ما هي الآثار السلبية الناتجة عن التدخين؟

 من الآثار السلبية الناتجة عن التدخين هو أنه يزيد التدخين من فرص الإصابة بالعديد من أنواع السرطان منها سرطانات الفم والحلق

ما هي آثار تدخين السجائر على البيئة الأسرية والمجتمع؟

 آثار تدخين السجائر على البيئة الأسرية والمجتمع تقوم بخلق توتر وصراع  داخل الأسرة والمجتمع.