الأشهر الميلادية بالعربي وعدد ايامها

الأشهر الميلادية بالعربي وعدد ايامها
الأشهر الميلادية بالعربي وعدد ايامها

يرغب الكثير من الأشخاص بالتعرف على الأشهر الميلادية بالعربي وعدد أيامها، حيث اسم كل شهر منهم له معنى معين كما يعتبر التقويم الميلادي من أشهر التواريخ المستخدمة في معظم البلاد، كما ترتبط تواريخ هذا التقويم بالحساب الشمسي، ومن خلال هذا الموقع سوف نتعرف على بعض المعلومات عن التقويم.

الأشهر الميلادية بالعربي وعدد ايامها

سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة على الأشهر الميلادية بالعربي وعلى معناها وعلى عدد الأيام  حيث تكون كما سوف نوضحها لكم من خلال ما يلي:

  • يناير هو اول شهر في السنة وهناك الكثير من الأقاويل عن سبب تسمية هذا الشهر حيث يقول البعض أن هذا الاسم يعود إلى الرومانيين وهو 31 يوم.
  • فبراير يعتبر هذا الاسم هو من أصل لاتينى وهو استشف من كلمة معناها هو التطهير وهو 29 أو 28 يوم.
  • مارس هذا الاسم أيضًا مأخوذ من اللغة اللاتينية كما أنه إله الحرب عند الرومان كان يسمى بهذا الاسم، كما أنه الشهر الثالث وهو يكون 31 يوم.
  • أبريل هناك الكثير من الأقاويل على اسم هذا الشهر ويقال أنه آلة من أله الرومان، 30 يوم.
  • يونيو هي كلمة لاتينية هو الشهر السادس ويكون 30 يوم.
  • يوليو هو يعتبر مأخوذ من اللغة اللاتينية وهو 31 يوم.
  • أغسطس من المعروف أنه من أصل لاتيني كما أنه من أباطرة روما وهو الشهر الثامن وهو 31 يوم.
  • سبتمبر هو من أسماء الشهور وهو أيضًا من أصل لاتينى، وهو الشهر التاسع وهو30 يوم.
  • أكتوبر هو مأخوذ من اللغة اللاتينية هو الشهر العاشر وهو يكون 31 يوم.
  • نوفمبر هو الشهر الحادي عشر عدد أيامه هي 30 يوم.
  • ديسمبر وهو الشهر الأخير في السنة وهو يكون الشهر الثاني عشر وعدد أيامه هي 31 يوم.

التقويم الميلادي

الأشهر الميلادية بالعربي وعدد ايامها

يعتبر التقويم الميلادي هو التقويم الذي كان يتم استخدامه في المدينة وهو يتم استخدامه في عدد كبير من الدول، وهو عبارة عن اثني عشر شهر 360  يوم وهذا يكون في السنة العادية أما في حال كانت السنة كبيسة تكون السنة عبارة عن 365 يوم.

كما تم تسمية بهذا الاسم نسبة إلى ميلاد السيد المسيح، كما كان يتم تسميته باسم الغريغوري وهذا نسبة إلى البابا غريغوريوس الثالث عشر وهو كان بابا روما في القرن السادس عشر، حيث هو الذي قام بتعديل نظام التقويم لكي يصبح على هذا النظام الذي نتعامل به في هذا الوقت.

أهمية التقويم الميلادي

يعتبر التقويم الميلادي له أهمية كبيرة حيث يتم استخدامه في معظم دول العالم على أنه هو التقويم الرسمي له، كما أنه يرتبط بالكثير من الأعمال الاقتصادية التي تمر بها البلاد، ويرتبك بالأحداث اليومية، ويتم من خلاله تحديد مواعيد المناسبات وكل المواعيد المهمة في حياة كل شخص.

أنظمة التقويم الشهرية

يعتبر أن أنظمة التقويم الشهرية تختلف على حسب اختلاف الثقافات وهذا ما جعل هناك أكثر من تقويم، كما يوجد التقويم الهجري الذي يتم اتباعه والتعامل على أساسه من قبل العديد من الدول الإسلامية، ويوجد أيضًا التقويم القبطي وغيرها الكثير ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف على أنظمة التقويم الشهرية والتي هي كما يلي:

  • التقويم الميلادي والتي عرف باسم اليولياني والغريغوري.
  • التقويم القبطي ويسمى أيضًا باسم التقويم الفرعوني.
  • التقويم الهجري وهو الذي يتم استخدامه في الكثير من الدول الإسلامية.
  • التقويم السرياني والذي كان يتم التعامل به في الحضارة السريانية.
  • التقويم الفارسي والذي تم وضعه من قبل الفرس.

معلومات عن أنظمة التقويم الشهرية

كما تعرفنا في الفقرة السابقة على أنظمة التقويم الشهرية بشكل مختصر، سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة على بعض المعلومات التفصيلية عن هذه الأنظمة والتي تتمثل فيما يلي:

1- التقويم الميلادي أو اليولياني أو الغريغوري

يعتبر هذا التقويم هو الأكثر شهر بين باقي أنظمة التقويم حيث الذي قام بوضعه هو الراهب كريستوفر وكان هذا في عام 1582 ميلاديًا، وكان هذا التقويم يعرف السنة على أنها نوعين وهي السنة الكبيسة والسنة العادية حيث يختلف عدد أيام كل منهما ويكون الفرق بينهما هو يوم فقط.

2- التقويم القبطي أو التقويم الفرعوني

من المعروف أن كلمة قبط هي من الكلمات التي كان يتم تسمية بها المصريين القدماء في عصر الفراعنة، كما أن هذا كان بعد الفتح الإسلامي حيث أصبح هذا اللفظ ملازم لكل شخص مصري يعتنق الديانة المسيحية.

كما أن الأقباط كانوا يحافظون بشكل كبير على هذا النظام وأصبح يتم تسميته باسم التقويم القبطي نسبة إليهم والذي كان يقوم على أن السنة الشمسية تتكون من 12 شهر كل شهر منها يكون عبارة عن ثلاثين يوم وكان أسماء هذا النظام ترجع إلى الكثير من الأفراد الفارسيين الذين كانوا محتلين مصر في هذا الوقت.

3- التقويم الهجري

يعتبر التقويم الهجري هو التقويم الذي تم وضعه بناءً على الهجرة النبوية الشريفة، كما يحب العلم أن الهجرة النبوية بدأت في شهر ربيع الأول ولكن تم اختيار الشهر محرم لكي يتم بدء السنة الهجرية وهذا كان عند العرب قبل الإسلام.

بهذا نكون تعرفنا على الأشهر الميلادية باللغة العربية وتعرفنا على عدد أيام كل شهر من الشهور، وتعرفنا على الكثير من المعلومات عما يخص اسم كل شهر من هذه الشهور، وتعرفنا أيضًا على أنظمة التقويم الشهرية على مر العصور حيث تم تعديلها أكثر من مرة.

الأسئلة الشائعة

ما اسم شهر 12 باللغه العربيه؟

شهر 12 باللغه العربيه هو ديسمبر.

ما اسم شهر 11 باللغه العربيه؟

شهر 11 باللغه العربيه نوفمبر.

كم عدد شهور؟

عدد شهور هو 12 شهر.