العمل والبطالة من منظور إسلامي

العمل والبطالة من منظور إسلامي
العمل والبطالة من منظور إسلامي

يرغب الكثير من الأشخاص بالتعرف على العمل والبطالة من منظور إسلامي، حيث أوضح الدين الإسلامي الكثير من المفاهيم عن العمل وعن البطالة، كما أوضح أهمية العمل وحكم العمل والبطالة، لهذا سوف نتعرف من خلال هذا الموقع على فوائد العمل وسلبيات ترك العمل.

العمل والبطالة من منظور إسلامي

حث الدين الإسلامي على العمل حيث تم ذكر العمل في الكثير من الآيات القرآنية والتي منها ما سوف نتعرف عليه من خلال هذه الفقرة:

  • قال الله سبحانه وتعالى {وَجَعَلْنَا النَّهَارَ‌ مَعَاشًا} [النبأ: آية 11 ] وهذه الآية توضح لنا أن الله جعل لنا النهار لكي نعمل به ونسعى للحصول على الرزق.
  • قوله -تعالى {فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [الجمعة: 10]، حيث تدل هذه الآية على أن المسلم أن يوازن بين عمله ودينه ويجب أن يلتزم بالصلاة ويلتزم في نفس الوقت بعمله.
  • قول الله سبحانه وتعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ} [البقرة: 267]، حث الله سبحانه وتعالى المؤمنين أن يتصدقوا مما كسبوا من عملهم.

الأحاديث النبوية التي تحث على العمل

العمل والبطالة من منظور إسلامي

ورد الكثير من الأحاديث النبوية التي تحث على العمل والتي منها ما سوف نتعرف عليه من خلال هذه الفقرة فيما يلي:

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم “أفضلُ الكسْبِ بيعٌ مبرورٌ، وعملُ الرجلِ بيدِه” [رواه: الألباني]، يوضح هذا الحديث أن من أفضل طرق العمل هي التي يقوم بها الإنسان بنفسه.
  • قال النبي عليه الصلاة والسلام “والَّذي نفسي بيدِهِ لَأن يأخذَ أحدُكم حبلَهُ فيحتطِبَ على ظَهرِهِ خيرٌ لَهُ من أن يأتيَ رجلًا أعطاهُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ من فضلِهِ فيسألَهُ أعطاهُ أو منعَه[رواه: الألباني]، يدل هذا الحديث على أن العمل له أهمية كبيرة في حياة الإنسان حيث يبعده عن سؤال الناس.
  • “التاجرُ الأمينُ الصَّدوقُ المسلمُ : مع النَّبِيِّينَ، والصِّدِّيقينَ، والشُّهَداءِ يومَ القيامةِ[رواه: الألباني]، حيث يحث هذا الحديث على الأمانة التي يجب أن يلتزم بها الشخص في عمله.

مظاهر عناية الإسلام بالعمل

من أفضل المظاهر التي توضح اهتمام الدين الإسلامي بالعمل هي أن النبي عليه الصلاة والسلام، بعد أن هاجر إلى المدينة المنورة وتأكد من استقرار أمور الدولة، ذهب لكي يعمل في استصلاح الأراضي كما حث الصحابة على العمل.

تم توضيح أيضًا أن الأنبياء كان لكل منهم عمل يعمل به حيث يدل هذا على الأخذ بالأسباب، كما يجب على كل شخص يريد الحصول على الرزق أن يسعى من اجل الحصول على هذا الرزق.

أهمية العمل في الإسلام

اهتم الدين الإسلامي بالعمل وكرم الله كل من يسعى من أجل الحصول على الرزق الحلال، كما يعتبر هذا جزء من رسالة بني آدم في الأرض وهي إعمار الأرض، كما أن الإسلام حارب الكسل الذي يؤدي إلى البطالة، وهذا لأهمية العمل التي تساعد في تأمين حياة كريمة للإنسان.

كما كان الأنبياء يعملون بأيديهم ويشاركون الصحابة في أعمالهم ويقدمون المساعدة لمن يحتاج لها، وتم تعريف العمل في الدين الإسلامي على أنه العمل الذي يقوم به الشخص بيديه من أجل الحصول على رزق والحصول على النفع منه.

حكم العمل والبطالة في الدين الإسلامي

أوضح الكثير من العلماء أن العمل الذي يقوم به الإنسان هو من الأحكام التكليفية وهذا يكون على حسب الحالة التي يمر بها الشخص، حيث يمكن أن يكون اتجاه الإنسان للعمل في حال كان يحتاج إلى المال فقط.

كما يمكن أن يكون العمل من أجل الحصول على زيادة إضافية في الرزق، حيث يكون هذا الذي يمكن للإنسان أن يتبرع بجزء منه من أجل الفقراء والمساكين، وهو مباح لا يوجد حرج منه، ولكن العمل الذي يكون من أجل التباهي على الغير بالمال والرزق هذا يكون غير مباح.

كما أن البطالة هي القعود عن العمل في الإسلامي والتي تختلف أسبابها من شخص إلى أخر، حيث تكون محرمة على الشخص في حال كان أهل بيته في حاجة إلى المال وهو قادر على تحصيل المالي وهو الذي يمتنع عن العمل، حتى ولو كان القعود هذا بسبب التفرغ للعبادة هذا أمر لا يصح في الدين الإسلامي.

آداب العمل في الإسلام

أوضح الدين الإسلامي مجموعة من الآداب التي يجب أن يتم الالتزام بها في العمل وهي تتمثل فيما سوف نتعرف  عليه من خلال ما يلي:

1- الإتقان في العمل

حيث يجب على المسلم أن يلتزم في العمل وأن يتقن عمله بكل صدق وأمانه، حيث يكون هذا من أجل تقديم الخدمة للمجتمع والتيسير على الأشخاص، كما أن الله يحب إذا عملا أحد عمل أن يتقنه، حيث يجب أن يتقن الإنسان أي عمل يقوم به في حياته.

2- المحافظة على الوقت

يجب على المسلم ألا يضيع وقته فيما لا ينفع حيث يجب أن يعمل في الوقت المناسب للعمل، ويلتزم بمواعيد العمل وعندما يتم بدء العمل يجب ألا يضيع وقت العمل فيما هو غير مصلحة العمل.

3- الحماس في العمل

عندما يتم أداء العمل يجب الابتعاد عن التكاسل في العمل وأن تعمل بكل نشاط لديك، حيث كان النبي يستعيذ من الشيطان الرجيم إذا تعرض للعجز والكسل، وهذا من أجل أن يتم تقديم العمل.

بهذا نكون تعرفنا على الكثير من المعلومات عن العمل والبطالة وموقف الدين الإسلامي منهما، حيث يعتبر من أهم المواضيع التي يجب على الكثير من الشباب في هذا الوقت التعرف عليها والعمل  بكل ما حث عليه الدين.

الأسئلة الشائعة

ما موقف الإسلام من البطالة؟

موقف الإسلام من البطالة هو أن غبار العمل أفضل من طيب البطالة.

ما حكم البطالة في الإسلام؟

الإسلام يحث على العمل ويرغب فيه ويحذر من البطالة.

كيف عالج الإسلام مشكلة البطالة؟

عالج الإسلام مشكلة البطالة عن طريق الدعوة إلى العمل وبيان فضل العمل.