من أين يستخرج المسك وكيف يتم استخراجه

من أين يستخرج المسك وكيف يتم استخراجه
ما هو المسك

يريد العديد من الأشخاص معرفة من أين يأتي المسك، فهو واحد من أطيب العطور التي يحبها العديد من الأشخاص، كما أنه يتم استخدامه في الكثير من الاستخدامات الهامة والمختلفة، ويمكنك أن تتعرف على المزيد من المعلومات عنه وعن ما يقوم بفعله من خلال هذا المقال، فعبر موقعنا سنقوم بتوضيح من أين يستخرج المسك وكيف يتم استخراجه.

ما هو المسك

ما هو المسك

المسك هو عبارة عن عطر وهي كلمة من أصل فارسي والمرادف الخاص بها عند العرب هو المسموم، ولكن طغى كلمة المسك على كافة الكلمات المختلفة الأخرى هو ما جهل هذا الاسم منتشر بشكل كبير، وهي أحد أروع العطور التي يمكنك الحصول عليها، كما أنها من الكلمات المذكورة في القرآن والسنة، وهو الديلي على أنه لا يعني معنى غير جيد.

وقال الله تعالى في كتابه العزيز { يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ * خِتَامُهُ مِسْكٌ ۚ وَفِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ} (المطففين: 25 – 26) ، وفي (الأعراف : 170) قال تعالى: {وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ}.

وعن أبي موسى الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (مَثَلُ الجَلِيسِ الصَّالِحِ والجَلِيسِ السَّوْءِ، كَمَثَلِ صاحِبِ المِسْكِ وكِيرِ الحَدَّادِ؛ لا يَعْدَمُكَ مِن صاحِبِ المِسْكِ إمَّا تَشْتَرِيهِ أوْ تَجِدُ رِيحَهُ، وكِيرُ الحَدَّادِ يُحْرِقُ بَدَنَكَ أوْ ثَوْبَكَ، أوْ تَجِدُ منه رِيحًا خَبِيثَةً).

وعن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: (حَوْضِي مَسِيرَةُ شَهْرٍ، ماؤُهُ أبْيَضُ مِنَ اللَّبَنِ، ورِيحُهُ أطْيَبُ مِنَ المِسْكِ، وكِيزانُهُ كَنُجُومِ السَّماءِ، مَن شَرِبَ مِنْها فلا يَظْمَأُ أبَدًا).

ولذلك فإن المسك هو واحد من أجمل العطور التي يمكنك أن تقوم بالحصول عليها، ورائحته قوية ورائعة ويمكنك أن تقوم بوضعها للتعطر.

من أين يستخرج المسك

يستخرج المسك من غزال المسك الذكر، وهو أحد الحيوانات الأليفة المميزة، وهناك من يقوم بقتل تلك الحيوانات للحصول على المسك ولكن تلك الطريقة ممنوعة بشكل رسمي، وهناك آخرون يقومون بالحصول على المسك من قبل الصخور عند حك الذكر كيس المسك الخاص به في الصخور.

كيف يتم استخراج المسك

يتم استخراج المسك من العديد من الحيوانات المختلفة، ومع التطور الهائل يمكن أن يتم استخراج المسك من المصادر الحيوانية والمصادر الصناعية المختلفة، وأيضًا المصادر النباتية، ومن خلال ما يلي سنقوم بعرض أبرز تلك المصادر:

1- مصادر حيوانية

هناك العديد من المصادر الحيوانية المختلفة التي يتم استخراج المسك منها، ومن خلال ما يلي سنقوم بعرض أبرز تلك المصادر:

  • مسك الغزال

وهو أحد الحيوانات الرائعة، والتي يتم استخراج المسك من كيس المسك الخاص به، ويتم تجفيفه ولكن تلك الطريقة غير متبعة دائمًا لأنهم ينتهكون حياة الحيوان وذلك ممنوع بشكل رسمي.

ويمكن أن يتم جمعه من الصخور حيث أن الغزال يقوم بالشعور بحكة شديدة في كيس المسك الخاص به عندما يمتلأ للنهاية، فيقوم بحك ذلك الكيس في الصخور فينقشع الكيس بما فيه من المسك، ويلتصق هذا المسك بالصخور وهناك أشخاص مخصصة تقوم بجمع ذلك المسك.

  • ثور المسك

وهو أحد الحيوانات الشبيهة للأبقار، والتي تكون موجودة في دول محددة فقط، ويتم استخراج منها المسك بالطرق المحددة.

  • أنثى الغزال البري

هناك بعضٍ من أنواع المسك الذي يتم استخراجه من قبل أنثى الغزال البري، وهو يكون عبارة عن كتلة دم متجمدة سوداء اللون.

 2- مصادر نباتية

وهو مصدره الوحيد نبات المسك، وهو أحد النباتات المعروفة علميًا باسم Mimulus cardinlis، وهو أحد الأسماء الأمريكية.

3- مصادر صناعية

منذ عام 1880م تم معرفة الطريقة التي يمكن تصنيع بها المسك، ولكن له رائحة مختلفة قليلًا على المسك الطبيعي، وذلك لأنه مصنوع من مواد كيميائية مركبة ويتم صنعية بطريقة كيميائية محددة تساعد في تحضير العطور.

اختتمنا الآن مقالنا والذي قمنا من خلاله بمعرفة العديد من المعلومات المختلفة والمتنوعة عن المسك، وهو أحد أنواع العطور واغلاهم في بعض الأحيان بسبب أنه يتم استخراجه بصعوبة ولكن يمكنك أن تقوم باستخدام المسك المصنع نباتيًا أو كيميائيًا بكل سهولة وبأسعار ليست بباهظة، ويجب العلم أن المسك الكيميائي هو عبارة عن مركبات ولكن الطبيعي أروع بكثير.

الأسئلة الشائعة

ما هو المسك

المسك هو عبارة عن عطر وهي كلمة من أصل فارسي والمرادف الخاص بها عند العرب هو المسموم، ولكنه ذكر في القرآن والأحاديث الشريفة باسم المسك.

من أين يستخرج المسك؟

يستخرج المسك من غزال المسك الذكر، وهو أحد الحيوانات الأليفة المميزة، وهناك من يقوم بقتل تلك الحيوانات للحصول على المسك ولكن تلك الطريقة ممنوعة بشكل عالمي.

كيف يتم استخراج المسك؟

يمكن أن يتم استخراج المسك من قبل العديد من المصادر المختلفة، منها الحيوانية، ومنها النباتية، ومنها الصناعية أو الكيميائية والتي تكون مركبة وغير طبيعية.