مفهوم الجماعة الترابية لغة واصطلاحًا

مفهوم الجماعة الترابية لغة واصطلاحًا
مفهوم الجماعة الترابية لغة

يوجد داخل كل دولة عدد من الجماعات التى تعمل على تكوين الشعب الخاص بها، والكثير من الأفراد يريدون التعرف على مفهوم الجماعة الترابية لغة واصطلاحًا، حيث أن هذه الجماعة في فترة من الفترات كانت من أهم الجماعات دخل دولة المغرب، ومن خلال المقال التالي سوف نوضح لكم أهم المعلومات.

مفهوم الجماعة الترابية لغة

مفهوم الجماعة الترابية لغة

هو اسم مصدر اجتمع أو اجتماع، وهي عبارة عن عدد كل شيء وكثرته وهي تدل على مجموعة من البشر أو طائفة  واحدة يجمعهم غرض واحد فقط أن يكونوا جماعة مترابطة واحدة.

مفهوم الجماعة الترابية أصحطلاحًا

يقصد بهذه الجماعة إنها هي مجموعة من البشر التى يخضعون إلى القانون المغربي العام، وتعتبر هذه الجماعة من الجماعات التى تعمل على تيسير جميع وكافة حقوقها بطريقة ديمقراطية، وتعتبر أشهر ما يميز هذه الجماعة هي أنها لا تحب الاختلاط ولا الاقتراع العام المباشر.

علينا أن نوضح أن هذه الجماعة تم نشأتها من قبل الدستور لعام 2011 م، وهي عبارة عن جزء من النظام الذي تتكون منه المغرب حيث يتم من خلالها تقسيم عدد من الأشخاص وفقًا للموقع الجغرافي الخاص بهم، هؤلاء الاشخاص يكونوا مشتركين في كثير من الصفات حتى يتم التعاون من خلالهم حتى يحصلون على الامور تجعل هذه الجماعة مستقلة.

تعتبر هذه الجماعة من الجماعات القوية التى تتمتع بالشخصية القوية والاستقلال المادي حيث إنها يوجد بها الكثير من الموارد التى تجعلها واحدة من أهم الجماعات المستقلة داخل المغرب، ويتم الإستعانة بها في اتخاذ عدد من القرارات في المغرب  والحكم القانوني.

أنواع الجماعات الترابية

يمكن أن نوضح لكم أن هناك الكثير من الأنواع التى تنقسم إليها هذه الجماعات و من هذه الأنواع:

1- القسم الأول وهي جماعات الجهات التى عدد الجهات الخاصة بها حوالي 12 جهة.

2-  القسم الثاني وهى العمالات والأقاليم ويبلغ عددها 75 وهي  يتم تقسيمها إلى 13 عمالة و62 أقليم.

3- القسم الثالث وهو يبلغ عددها 1503 جماعة.

المبادئ العامة الجماعة الترابية

تعتبر هذه الجماعة من أهم المبادئ التى تقوم بها حتى تنظم حياتها وتجعلها من الجماعات المنظمة داخل الدولة ومنها:

  • تعمل على الحث على التعاون والوحدة بين أفراد الجماعة.
  • يؤمنون بأنهم قادرون على صنع القرار وتدبير شؤونهم.
  • من الجامعات التي تسعى إلى المشاركة في التفاعلات السياسية الدولة وفي القانون العام.
  • هذه الجماعات تعمل على تفعيل دورها في التمثيل في كثير من مجلس الدولة السياسية.
  • يساعدون الأشخاص على القيام بالتنمية في البشرية والاستدامة في الموارد الخاصة بهم.

الاختصاصات الذاتية للجماعة الترابية

يوجد الكثير من الاختصاصات التى تقوم بها الجماعة الترابية داخل المغرب حيث يتم من خلالها اختيار مجموعة من الأشخاص التى تمثلهم في مجالس الأمة، ويتم وضع عدد من البرامج الخاصة بهم التى تساعدهم في تحقيق الوحدة الخاصة بهم.

قامت هذه الجماعة الترابية  بعدد من التجهيزات الخاصة بالدولة والتى هي من أهم المرافق العامة ويمكن أن نوضحها وهي ( الحفاظ على الصحة العامة – صيانة المرافق العامة للمغرب – الاهتمام بالطرق والمواصلات – توفير الكهرباء والمياه إلى عدد من المناطق ).

يوجد لها عدد من الأعمال التي يمكن من خلالها أن يتم تعمير المغرب والتعرف على الأمور التى يمكن من خلالها تعمير الترب الخاصة بها ومن هذه الأعمال إنها تساعد على تحقيق التنمية الحضرية داخل المجتمعات في كثير من المناطق، من خلال هذه الجماعة يتم احترام القوانين الخاصة بالمغرب.

المشاريع الجماعة الترابية بالتعاون مع الدولة

يمكن أن نوضح أن هناك مجموعة من المشاريع التى تقوم بها هذه الجماعة بالاشتراك مع الدولة من هذه المشاريع:

  • حماية الآثار الخاصة بدولة المغرب.
  • حماية المنشآت الأثرية والطبيعية داخل الدولة.
  • العمل على صيانة المرافق.
  • عمل الكثير من المشاريع الاقتصادية والاستثمارية الكبرى.
  • صيانة المرافق العامة ومنها المستشفيات والمدارس والمستوصفات.

نظام جبايات الجماعة الترابية

نحن علينا أن نوضح أن في هذا العصر أصبح للجماعة الترابية أثر كبير في كثير من التعاملات داخل الدولة، وأصبح القرن 21 وهو القرن الذي يتميز بعدد من الأعمال الخاصة بهذه الجماعة ، ويمكن أن نوضح أن دولة المغرب هي  من الدول التي  تتميز بوجود عدد من الوظائف الإدارية والاجتماعية والاقتصادية.

وأصبحت الوحدات التابعة للجماعات الترابية هي المؤثرة في كثير من جوانب الحياة داخل دول المغرب حيث إنها مع مرور الوقت سمحت بالتعميق في جميع الجهات الخاصة بها منها الجوانب الإدارية والمالية.

يمكن أن نوضح أن هذا النظام يمكن من خلاله أن يتم عنصر الاستقلال المالي والذي أصبح هو من أهم الأنظمة القانونية حيث إن  القانون رقم 47.06 هو الإطار القانوني لها وهو الذي يمكن من خلاله أن يتم تحقيق الأهداف الخاصة بهذه الجماعة.

نبذة عن الجماعة الترابية

يمكن أن نوضح أن هذه الجماعة لا يكن لها السلطة في أن تمارس وصايتها على أي جماعة أخرى،ومن القوانين التي تحكم هذه الجماعة هو القانون الذي نشأت التعاون بين جميع الجهات العمل داخل المغرب، وهذه الجماعة هي واحدة من أهم الجماعات التي تعمل على تطبيق القانون وتنفيذ النصوص التنظيمية الخاصة بالحكومات وقراراتها، تعتبر هي من الجماعات المحلية، ويمكن أن نوضح إنها من الجماعات التى تتمتع بالشخصية الاعتبارية ولكنها تكن مستقلة في النظام الإداري والمالي.

يمكن أن نوضح إنها هي شكل من أشكال التقسيم الإداري الذي تم وضعه بموجب دستور المغرب الخاص بها، ويمكن أن نعبر أن هذه الجماعة هي من أهم الجماعات التي لها دور كبير في المغرب.

مفهوم الجماعة الترابية لغة واصطلاحًا هي من أهم الأسئلة التى يتم طرحها على عدد كبير من مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتزايد التعرف على المعلومات الخاصة بها، وفي نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم هذه المعلومات.

الأسئلة الشائعة

ما هي أنواع الجماعات؟

أنواع الجماعات " الجماعة المرجعية – الجماعة الأولية".

ما هي الخدمات التي تقدمها الجماعات الترابية؟

الخدمات التي تقدمها الجماعات الترابية " تنظيف الطرق  - جمع النفايات المنزلية".

ما هو مفهوم الجماعة؟

مفهوم الجماعة " هي مجموعة من الأفراد يوجد بينهم تفاعل الاجتماعي وتجمعهم خصائص مشتركة.