متى عيد الأم ومظاهر الاحتفال به

متى عيد الأم ومظاهر الاحتفال به
متى عيد الأم

من اهم المناسبات التي تأتي في العام هي مناسبة عيد الأم، حيث يكون هذا اليوم مميز للغاية بالنسبة للأمهات وإلى الأبناء، ويتسم هذا اليوم بالعدد من المظاهر التي تجعله مميز جدًا، لذا من خلال موقعنا قررنا مشاركة تفاصيل هذا اليوم، ونعرض لكم متى عيد الأم ومظاهر الاحتفال به.

متى عيد الأم

متى عيد الأم

يختلف الاحتفال بعيد الأم بيم الدول، لكن التاريخ الرائج للاحتفال به هو يوم واحد وعشرون من مارس في كل عام، كما أن هذا الاحتفال هو الذي تم اعتماده في محرك البحث العالمي جوجل، ونجد في جنوب أفريقيا يتم الاحتفال به في اليوم الأول من مايو وفي الأرجنتين يوافق عيد الأم اليوم الثالث من أكتوبر، أما في الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا فهو يوافق الأحد القاني من شهر مايو في كل عام.

مظاهر الاحتفال بعيد الأم

تختلف المظاهر في عيد الأم  بين الدول ويوجد العديد من الطرق المميزة للبلدان يمكن اتباعها في هذا اليوم نتعرف عليها في ما يلي:

1-  مظاهر الاحتفال في المملكة المتحدة

يعد هذا اليوم إجازة رسمية في المملكة المتحدة حيث أنه مناسبة مهمة للغاية وتتجمع فيهي الأسرة ويكون اليوم يضج بمظاهر الاحتفال مثل تحضير الحلويات والاشياء اللذيذة، ويكون الأبناء متحمسين لتعبير الحب والامتنان لأمهاتهم.

2- مظاهر الاحتفال في يوغوسلافيا

من أكثر التقاليد التي تعتر غريبة في عيد الأم هي الاحتفال في يوغوسلافيا حيث يتسلل الأطفال إلى غرفة نوم الأم في الصباح ويربطونها وحتى يتم إطلاق سراحها يشترطون عليها تقديم الهدايا لهم وتلك هي طريقة للمزاح مع الأم ورسم الابتسامة على وجهها.

ويوجد العديد من المظاهر الأخرى وتتميز الدول العربية بتقديم الهدايا في هذا اليوم  للأم والاحتفال، وكيون في بعض الأحيان إقامة الندوات التي تتحدث عن هذا اليوم مع مظاهر أخرى للاحتفال

أفكار هدايا في عيد الأم

1- تقديم  الإفطار للأم في سريرها

حيث من الرائع بدأ اليوم بتقديم الإفطار للأم في سريرها كما من الرائع أن يتم وضع الزهور إلى جانب الطعام ويكون ذلك تعبير عن الامتنان الكبير مما سوف يدخل السعادة إلى قلبها.

2- إحضار باقة من الورد

من أروع الأشياء التي قد تندرج ضمنن الاحتفال بعيد الأم هي إحضار باقة من الورود وتعتبر هي الهدية الأقرب إلى القلب والأكثر تعبيرًا عن الحب في القلب، لذا إنها جميلة وهي أكثر من كافية في إدخال السعادة إلى القلب ورسم الابتسامة على وجه الأم.

3- صنع كعكة لذيذة

الكعكة هي صديقة المناسبات الجميلة ولعلها كذلك في عيد الأمن فيعد هذا التصرف مميز للغاية ويساعد في القيام بتجربة مختلفة سعيدة مع الأم، فيمكن صنعها أو شراؤها من متجر للحلويات ويجب الحرص على كتابة  عبارة جميلة ورقيقة على الكعكة تعبر من خلالها على حبك لوالدتك.

شعر عن الأم

تغنى العديد من الشعراء عن الأم في العديد من الأبيات الرائعة، لذا يمكن اختيار مجموعة من الأبيات وتقديمها كتعبير عن الامتنان والود للأم نتعرف عليها في ما يلي:

ما اعتدْتُ بعداً عنك يا أمي

فَلَكمْ بدا التأنيبُ من صرْم ِ

يجتاحني بعضُ التأسفِ عنوةً

وصداه بين العظم ِواللحمِ

وشغافُ قلبي لا يفارقُ نبضةً

موصولةً بالروحِ والجسمِ

متعلقٌ بحياتها وبنبضها

وكأنَّني ما زلْتُ في الرحمِ

أقتاتُ منها كل فضلٍ نافعٍ

وتمدُّني ما خارَ بالعظمِ

مازلت أحملُ حلمَها في جعبتي

وكأنَّني ما زلْت في حُلْمي

وتَرُوُقني بسماتُها من رؤيتي

وكأنَّها في الروضِ من رسمي

ما زلْت ذاك الطفلَ في ريعانِه

أشتاقُ ما أشتاقُ من ضمِ قالوا

تمهَّلْ فالذوائبُ شيبُها

يسري بها كالليلِ والنجمِ

وتقول أنَّك راجعٌ لصبابةٍ

أذن الزمانُ لنا على الهدْمٍ

ما عابني قولٌ يهيجُ صبابتي

بالحبِّ والتقبيلِ والشمِّ

ما عابني ما هاج قلبي نفحةً

والوردُ بالأشواك ما يدْمي

في العينِ دمعٌ لا يفارقُ طيفَها

والخوفُ شاغلُها من الهمَّ

إنِّي وإن طال الزمانُ صغيرُها

عيني فلا تعلو على أمي

ما زالت اللهفات تسبق خطوها

عند اللقا بالسعد والبسم

وتخطُّ في كبد السماء دعاءها

وفؤادها أسمى السما باسمي

وتشنف الأسماع عند مقولتي

وكأنَّني طير على الكرم

أمي لقهوتها مذاقٌ آخرٌ

أنفاسُها ممزوجة ُالطعْمِ

بالخيرِ تلقاني إذا ودَّعتها

وتَحيْطُني بالدفءِ والنسمِ

تحنانُها بحرٌ يعاقرُ قلبَها

مزروعةٌ بالصبرِ والحلمِ

مسكونةٌ بالحبِّ في أغوارِها

ممشوقةٌ بالبأسِ كالسهمِ

من أجمل وأروع الأبيات للشاعر محمد كمال في قصيدة تحت عنوان “ما اعتدت بعدًا عنك يا أمي”.

يوجد العديد من المناسبات في العالم لكن جميعها لا تضاهي فرحة الأم عندما يحتفل بلها أبنائها وعندما يخلد التاريخ يوم خاص بالأمهات، لذا فإن هذا اليوم مميز جدًا بالرغم من اختلاف وقت الاحتفال به بين الدول لكنه يبقى مميزًا  جدًا وله نكهة خاصة، لذا تحدثنا معكم عن هذا اليوم وعن مظاهر الاحتفال به.

الأسئلة الشائعة

متى عيد الام هذه السنة؟

ويختلف تاريخ الاحتفال بعيد الأم من دولة إلى أخرى، ويصادف الاحتفال بعيد الأم فى العالم العربي 21 مارس من كل عام.

من هو صاحب فكرة الاحتفال بعيد الام في مصر؟

فكرة الأخوين علي ومصطفى أمين التي تحولت لكرنفال احتفالي يوم 21 مارس من كل عام يحتفل المصريين بعيد الأم، تلك المناسبة التي يُحتفل بها في كل أنحاء العالم في تواريخ مختلفة؛ احتفاء بالأم وفضلها.

من هو اول شعب احتفل بعيد الام؟

ويعد يوم 12 مايو عام 1908 هو تاريخ أول احتفال بعيد الأم وكان في ولاية فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، عندما قامت آنا جارفيس بالاحتفال كتخليد لأمنية والدتها، وأطلقت بعدها حملة لاعتراف الولايات المتحدة بعيد الأم، تحقيقاً لرغبة والدتها قبل وفاتها، ليصبح فيما بعد تقليداً تحتفل به الشعوب في مناطق مختلفة حول العالم.