مراحل العمر.. ما هي انواع العمر؟

مراحل العمر.. ما هي انواع العمر؟
ما هي مراحل العمر

إن الإنسان يمر في حياته بعدة مراحل مختلفة تبدأ من أن يكون جنين في رحم الأم، وصولًا إلى أن يكون شيخًا كبير السن أو عجوزًا وعلى مشارف الموت، وخلال تلك المرحلتين هناك الكثير من الأحداث المختلفة التي تقع للفرد والمراحل الأخرى بأحداث وتكوينات متعددة، ولذلك فمن خلال هذا المقال نوضح لكم ما هي مراحل العمر وما هي انواع العمر؟

ما هي مراحل العمر

ما هي مراحل العمر

هناك العديد من المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته بدءًا من مرحلة التكوين في رحم الأم وصولًا إلى مرحلة الشيخوخة، ولذلك فمن خلال النقاط التالية نوضح لكم ما هي مراحل العمر:

1- مرحلة الجنين

في تلك المرحلة تبدأ دورة حياة الإنسان حيث يكون بويضة مخصبة في البداية، وتستمر في النمو إلى أن يتكون الجنين ويستمر في التكون في رحم الأم لمدة تسعة أشهر، بعد الاكتمال تتم عملية الولادة ليخرج الجنين إلى الحياة، وقد قال الله تعالى عن ذلك: {هو أعلم بكم إذ أنشاكم من الأرض وإذ أنتم أجنّة في بطون أمهاتكم} (النجم-32)، كما قال تعالى: {ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين* ثم جعلناه نطفة في قرار مكين* ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة  فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين}.

2- مرحلة الولادة والرضاعة

المرحلة الثانية من مراحل العمر في حياة الإنسان والتي تكون هي أول مراحلة حياته الفعلية في الدنيا وهي مرحلة الولادة والرضاعة، والتي يخرج فيها الجنين من بطن الأم إلى العالم الخارجي، ولكنه لا ينفصل عنها تمامًا، حيث يكون الطفل الرضيع تحت رعاية الجنين ولا يستطيع القيام بأي شيء لنفسه إلى ينتهي من العام الثاني من عمره ليبدأ في الاعتماد على الغذاء بدلًا من حليب الأم في النمو.

3- مرحلة الطفولة والصبا

هي المرحلة الثالثة من عمر الإنسان ويكون هي التي لا تكليف فيها على الإنسان، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رفع القلم عن ثلاثة: عن المجنون المغلوب على عقله حتى يبرأ، وعن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم” ويعني انه لا يتم معاقبته على ارتكابه جرائم محرمة ولا تدون عليه أي سيئات.

ويكون في تلك الفترة على الأهل أن يقوموا بتربية الابن وتعليمه بشكل صحيح وإرشاده إلى الطريق القويم، ونصحه بعدم مخالفة الشرع وآدابه، وتعويد الطفل على الطاعة وترك المنهيات، والجدير بالذكر أن تلك المرحلة تعتبر مرحلة التأسيس وتكوين الشخصية في الطفل في جميع المجالات والنواحي سواء الأخلاقية أو الدينية أو الاجتماعية والتربوية.

والجدير بالذكر أن تلك المرحلة يتم تقسيمها إلى ثلاثة مراحل وهم الطفولة المبكرة والتي تبدأ من سنتين إلى ست سنوات ويتعلم فيما الطفل الاعتماد على نفسه والكلام والمشي كباقي البشر، ثم مرحلة الطفولة المتوسطة وتبدأ من ست سنوات إلى تسع سنوات، وهي مرحلة الالتحاق بالدراسة والتطور تدريجيًا جسديًا ومعرفيًا ويستمر نمو الطفل في تلك المرحلة من حيث الطول والوزن ويتغير شكله وصوته عما كان عليه في مرحلة الجنين.

أما المرحلة الأخيرة وهي الطفولة المتأخرة هي المرحلة التي تبدأ من السابعة وحتى الثانية عشر، وينمو فيها الطفل بشكل أكبر وتتغير هيئته وعضلاته ويعتمد على نفسه اعتماد كلي ويبدأ في التفكير بنفسه في حل المشكلات والعقبات التي يواجهها في حياته.

4- مرحلة المراهقة والشباب

تبدأ تلك الرحلة من الثانية عشر وحتى سن العشرين وهي من أصعب المراحل وذلك لأن هناك الكثير من التغيرات الهرمونية التي تحدث للذكور والإناث ويصلوا إلى مرحلة النضج النفسي والاجتماعي والجسدي والعقلي، وفي تلك المرحلة يجب الانتباه على الشباب والمراهقين ومتابعتهم لأنهم في عمر التجربة حيث يفضلون أن يجربوا كل شيء بأنفسهم، ويكون لديهم طاقة كبيرة في الجسم.

ثم تأتي فترة الشباب من عمر العشرين وحتى الثلاثين والتي تزيد طاقة الجسم في تلك الفترة بشكل كبير ويكون الشاب في أقوى وأكبر قوته ونشاطه وحيويته، وتبدأ في تلك المرحلة تكون الشخصية والنضج العقلي الكامل واكتساب المهارات والمعرفة والعمل بشغف وحب وطاقة.

5- مرحلة الرشد

من عمر الثلاثين وحتى الخامسة والأربعين، وفي تلك المرحلة تكون آخر مراحل النشاط لدى الإنسان، وتسقر الهرمونات في الجسم وتستعد لدخول مرحلة الشيخوخة، وقد ذكر في القرآن الكريم تلك المرحلة حيث قال الله تعالى: {حتى إذا بلغ أشدّه وبلغ أربعين سنة قال ربّ أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي من ذريّتي إني تبت إليك وإني من المسلمين}، وكذلك وقوله تعالى: {ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشدّه} (سورة الأحقاف).

6- مرحلة الشيخوخة والموت

المرحلة الأخيرة والتي يحدث بها الشيخوخة وتبدأ الأمراض في الظهور بشكل أكبر، وهي من الخمسين وحتى الوفاة، ولكن اختلف بعض العلماء بشأن تلك المرحلة من حيث بدايتها، إلا أن الغالبية اتفقوا على أنها تختلف حسب أحوال الإنسان وأجزموا على انها تبدأ بالعجز والضعف والهرم والخرف، وقد وصفها الله تعالى بقوله: {ونقر في الأرحام ما نشاء الى أجل مسمّى ثم نخرجكم طفلا، ثم لتبلغوا أشدّكم ومنكم من يتوفى ومنكم من يردّ الى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا} (سورة الحج – الآية 5).

ما هي انواع العمر

هناك أنواع مختلفة من الاعمار وهي مختلفة عن مراحل عمر الإنسان في حياته، وفيما يلي نوضح لكم ما هي أنواع العمر التي جاءت مقسمة إلى أربعة اقسام:

  • العمر الفسيولوجي أو الزمني وهو عدد الثواني والدقائق والساعات والأيام والأشهر والسنوات التي يقضيها الإنسان على الأرض.
  • العمر البيولوجي وهو العمر الذي يتم قياسه بواسطة المؤشرات الحيوية على المستوى الخلوي والجزيئي.
  • العمر النفسي الذي لا تعتمد على المظهر الجسدي بل على النضج العاطفي والمنطقي.
  • العمر الاجتماعي وهو التوقع المجتمعي أو المعيار للسلوكيات المرتبطة بعمر محدد.
  • العمر الوظيفي ويتم قياسه من خلال مواد التقييم مثل الاختبارات.

إن عمر الإنسان هو عبارة عن عدة مراحل يمر بها على مدار حياته، وتبدأ بمرحلة الجنين أي التكون في رحم الأم وتنهي بمرحلة الشيخوخة وحتى الوفاة.

الأسئلة الشائعة

ما هي فئات العمر الرئيسيه؟

من عمر يوم إلى 12 عام مرحلة الطفولة، ثم من سن 12 إلى 20 عام مرحلة المراهقة، ثم مرحلة الشباب أو الرشد من سن 21 إلى 29 عام، وبعدها مرحلة الرجولة والنضج من سن 30 إلى 40 عاما، ثم مرحلة الكهولة المبكرة من سن 41 إلى 64 عام والمرحلة الأخيرة هي الشيخوخة.

ما هي المراحل العمرية؟

المراحل العمرية هم مرحلة الجنين، مرحلة الرضيع، مرحلة الطفولة، مرحلة المراهقة، مرحلة الرشد، ومرحلة الشيخوخة.

كم عدد أنواع الأعمار لدينا؟

عدد أنواع الأعمار لدينا هم أربعة أنواع وهم نفسية، وبيولوجية، واجتماعية، ووظيفية.