من هم الشعراء المولدون في العصر العباسي الثاني

من هم الشعراء المولدون في العصر العباسي الثاني
من هم الشعراء المولدون في العصر العباسي الثاني

يعتبر العصر العباسي هو واحد من أهم العصور التي التى ظهر به عدد كبير من الكتاب والأدباء، وخاصة الشعراء المولدون في العصر العباسي الثاني، وهم من أكثر العلامات المؤثرة في هذا العصر، ومن خلال المقال التالي سوف نوضح لكم من  هم هؤلاء الشعراء والمعلومات الخاصة بهم.

الشعراء المولدون في العصر العباسي الثاني

من هم الشعراء المولدون في العصر العباسي الثاني

يوجد مجموعة من الشعراء المولدون في العصر العباسي الثاني ومن أهم هؤلاء الشعراء:

1- أبو نواس

هو الحسن بن هاني بن عبد الأول بن الصباح، ويعتبر نسبه هو من أهم العلامات الفارقة في المستقبل الخاص به، ولد في الأهواز في فارس ثم بعد ذلك تم الانتقال بعائلته إلى الرباط حتى يقيمون بها، منذ الصغر وكانت يطوق للشعر والأدب.

وقد تم الاستقرار لفترة من الزمن ثم بدأ في الأنتقال إلى بغداد وكان في عمره 30 أصبح واحد من أهم شعراء هذا العصر المزدهر، له عدد من الأشعار المميزة لهذا الشاعر وهي:

غزالَ العمر في خلل الديار

فِداكَ مع اللحى شكلُ الجواري

وكلّ مزنّر الكشحين منه

سريع في الحشا مجرى السوار

إذا ما راح من قلّايتيهِ

لهيكلهِ وآذنَ بابتكارِ

فكبّرَ ثم قدّسَ ثم صلّى

2- بشار بن برد

هذا الشاعر يعود أصله إلي أصول فرنسية ولكنه نشأ في بني عقيل وقد تعلم منهم الأدب واللغة العربية الفصحى، وقد أهتم بهذا المجال من الشعر من سن 10 سنوات حيث كانت تميل نفسه إلى قول الهجاء، وأصبح في السن المبكر من أهم وأشهر شعراء هذا العصر المزدهر.

قد قدم لنا مجموعة من القصائد الهامة التي تعتبر هي واحدة من أهم المراجع التي يرجع إليها الكثير من الاشخاص التي تهتم بهذا المجال وأصبحت هذه القصائد هي واحدة من أهم القصائد في هذا الوقت وهي:

يا صاحِ قُم فَاِسقِني بِالكَأسِ إِعرابا

وَلا تُطِع عاقِباً فينا وَعَقّابا

إِنَّ الهَوى حَسَنٌ حَتّى تُدَنِّسَهُ

فَاِطلُب هَواكَ سَتيراً وَاِرعَ أَحبابا

وَاِحفَظ لِسانَكَ في الواشينَ إِنَّ لَهُم

عَيناً تَرودُ وَتَنفيراً وَإِلهابا

لا تُفشِ سِرَّ فَتاةٍ كُنتَ تَألَفُها

إِنَّ الكَريمَ لَها راعٍ وَإِن تابا

3- أبو التمام

هو عربي الأصل ينتمي إلى قبيلة طيء، وفي بداية حياته لو يكن مسلمًا لكنه عندما أسلم قد غير الاسم الخاص به، وكان هناك الكثير من الأمراء والملوك الخاصة بهذا العصر يمدحون هذا الشاعر حث إن القصائد الخاصة به كانت مميزة ومنفردة عن غيرها.

الشعر الخاص به كان متخصص في الرثاء والمديح،وكان أسلوبه منفرد حيث إنه أنتقل من بين أكثر الدول الخاصة بالوطن العربي منها الشام ومصر والعراق وهذا ما جعل الشعر الخاص به مميز ومنفرد عن غيره.

يوجد له العديد من المؤلفات الخاصة به التي أصبحت هي واحدة من أهم المراجع للأدباء داخل اللغة العربية ومن هذه المؤلفات(  كتاب الاختيارات من أشعار القبائل – الفحول –اختيار المقطعات – الحماسة – كتاب الاختيارات من أشعار الشعراء).

توفي أو التمام في عام 232 هجريًا، وفي هذا الوقت وجد أن هناك الكثير من الشعراء الذي قد توفاهم الله في هذا الوقت وأصبح هناك قلة في الأشعار التي كانت تطرح بعد وفاتهم.

الشعراء المولدون في العصر العباسي الثاني هم من أهم الشعراء المميزين في هذا العصر، وفي نهاية هذا المقال نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات الخاصة بهؤلاء الشراء المميزين.

الأسئلة الشائعة

من هم أشهر شعراء العباسي الثاني؟

أشهر شعراء العباسي الثاني بشار بن برد، أبو تمام، والبحتري.

من هو الشاعر المولد؟

هو واحد من المولدين و هم من كانوا قبل المخضرمين وقبل المحدثين.

من هم رواد التجديد في العصر العباسي؟

رواد التجديد في العصر العباسي أبو نواس، وأبو العتاهية، ودعبل الخزاعي.