كيف أكره الدخان وكيف اعالج نفسي منه

كيف أكره الدخان وكيف اعالج نفسي منه
كيف أكره الدخان وكيف اعالج نفسي منه

يوجد الكثير من الأمور السلبية التي تؤثرعلى حياة الإنسان بالضرر ولكن الإنسان لا يقدر على التخلي عنها، ولكن سوف نوضح  كيف أكره الدخان وكيف اعالج نفسي منه، حيث يوجد الكثير من الأساليب التى يمكن من خلالها أن يتم الإقلاع عن التدخين بكل إرادة، ومن خلال المقال التالي سوف نوضح لكم أهم هذه المعلومات.

كيف أكره الدخان وكيف اعالج نفسي منه

يوجد عدد من الطرق التى يمكن من خلالها التوقف عن التدخين والعلاج منه ويمكن أن نوضح هذه الطرق وهي:

1- الأبتعاد عن التدخين تدريجيًا

كيف أكره الدخان وكيف اعالج نفسي منه

علينا أن نوضح أن التوقف أو الأنقطاع مرة واحدة عن التدخين هذا من الأمر الغير صحيح حيث يمكن أن يجعل الشخص أكثر تمسكًا بالتدخين، ولذلك علينا أن نقوم بالتوقف تدريجًا حتى يكون طريقة سحب النيكوتين من الجسم بطريقة صحيحة لا تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان.

يوجد الكثير من الدراسات العلمية التى أكدت أن من أهم الطرق التى يمكن أن يتم العلاج من التدخين بها هي هذه الطريقة حيث إنها تساعد الجسم على تحقيق هدف التوقف عن التدخين بصورة بسيطة.

2- معالجة النيكوتين 

هذه المادة هي التي تدخل الجسم من خلال التدخين ومن خلالها يتم إدمان الشخص ويكون من الصعب أن يتم التوقف عنها، ولكن إذا أراد الشخص أن يتوقف عن التدخين يمكن أن يتم الذهاب إلى الأطباء وسوف يتم عرض أكثر من طريقة تساعد المدخن على الحد من هذه النسبة داخل الجسم.

يتم العلاج الخاصة بهذه المادة من خلال أخذ كمية من الجرعات المنخفضة من النيكوتين من خلال استخدام عدد من الأجهزة التى بها هذه المادة لكنها بنسب منخفضة وهذا هو الذي يساعد الشخص على التخلص من هذه المادة تدريجيًا بالجسم.

3- دواء الفارينيكلين

هو من أحد العلاجات الطبية التى يقدمها كثير من الأطباء المتخصصين في هذا المجال حيث إنه من الأدوية الفعالة التى تساعد الشخص عن الامتناع عن هذا الفعل،و كثير من الدراسات العلمية أثبتت أن هذا الدواء من الأساليب التي يمكن من خلالها أن يتم علاج الأشخاص من التدخين بكل سهولة عن المواظبة على أخذ الجرعات الخاصة به.

4- الحصول على دعم من المختصين

يوجد عدد من الدراسات العلمية التي تم القيام بها في الفترة السابقة والتي أوضحت أن الشخص الذي يحاول الإقلاع عن التدخين يجب أن يحصل على الدعم من جميع الأشخاص وهم حوله، فيمكن أن تكون هذه الوسيلة هي من أهم الوسائل التى تساعد الشخص عن التوقف عن الإقلاع بسهولة.

تم حساب عدد من الدراسات التى أوضحت أن هناك أكثر من 250 ألف شخص توقفوا عن التدخين بسبب الدعم المقدم لهم من قبل الاشخاص المقربين إليهم، فيمكن أن يتم الدعم من خلال القيام بعدد من المكالمات الصوتية التي يمكن من خلالها تقديم  الدعم للمدخن.

5- المكافآت المالية

تم توضيح أن البرامج العلاجية التى يوجد بها عدد من المكافآت المالية تكون من أهم الطرق التى تساعد الأشخاص على الإقلاع عن التدخين، ويمكن أن تكون الأموال عبارة عن شراء عدد من الملابس أو عن طريق شراء  عدد من المنتجات الخاصة بهم لأن هذا يساعدهم في التخلص من التدخين نسبة كبيرة.

نصائح للإقلاع عن التدخين

يمكن أن نوضح عدد من النصائح التى يتم طرحها على الأشخاص المدخنين حتى يتم الإقلاع عن التدخين ومن هذه النصائح:

  • في البداية يجب أن يتم تحديد الوقت الذي من خلاله يتم الإقلاع عن التدخين.
  • يجب أن يتم شرب عدد من السوائل في اليوم كثيرًا منها الماء أو عصير الليمون.
  • على المدخن أن يعمل على تدليل النفس من خلال شراء عدد من الهداية الخاصة به حتى لا يفكر في شراء السجائر.
  • على الشخص أن يكون أكثر حركة ولا يجلس يفكر حتى لا يلجأ إلى التدخين.
  • يجب على الشخص أن يكون تفكيره دائمًا منشغل في العمل أو البيت أو في الدراسة حتى لا يتم اللجوء إلى التدخين.
  • على المدخن أن يتناول عدد من الأطعمة الغذائية الصحية التى تعمل على تعويض المواد التي يتم سحبها من الجسم أثناء التوقف عن التدخين.
  • على الشخص أن يبتعد عن الاشخاص المدخنة حتى لا يتم العودة إلى التدين مرة أخرى.
  • يجب على الشخص أن يكون قوي الإرادة حتى يتغلب على الرغبة في التدخين.
  • التعرف على الأعراض التى يمكن أن أن تصاب بها أثناء الإقلاع عن التدخين حتى تعرف كيفية التعامل معها.
  • لا يجب أن يتم ربط المشاعر الخاصة بك بالسجائر حتى لا تشعر بالفطور إثناء الإقلاع عن التدخين.

مشروبات تساعد على ترك التدخين

يوجد عدد من المشروبات التى يمكن من خلالها أن يتم المساعدة في الإقلاع عن التدخين ومنها:

1- شرب الماء

تعتبر الماء هي الدواء لكثير من الأمراض ومنها تساعد الأشخاص قادرين على تحمل الأعراض التي تكون مصاحبة سحب النيكوتين في الجسم ومنها:

  • الإسهال.
  • السعال.
  • الجوع.
  • الرغبة في التدخين.

2- الحليب وجميع منتجاته

يوجد عدد من الدراسات التي تم القيام بها في السنوات السابقة التى تمت على المدخنين وعندما تم تناولهم لمنتجات الألبان هذا أثر بطريقة إيجابية على التخلص من التدخين بطريقة صحيحة وصحية، حيث إن الألبان هي من المشروبات التى تقدم للجسم الكثير من الفوائد التي يحتاجها.

3-  عصير الزنجبيل

هو من أحد المشروبات التى تساعد على التخلص من السموم التي تتواجد في الجسم ولذلك ينصح به في كثير من مواقف التي من خلالها يتم الإقلاع عن التدخين والتخلص من النيكوتين في الجسم.

كيف أكره الدخان وكيف اعالج نفسي منه هذا السؤال يعتبر من أكثر الأسئلة التى يتم طرحه على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي حيث يريد الكثير من الشباب التوقف عن التدخين لكنهم يكونوا غير قادرين، وفي نهاي نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم هذه التفاصيل.

الأسئلة الشائعة

كيف أعالج نفسي من التدخين؟

أعالج نفسي من التدخين" بتناول دواء فارينيكلين".

ما هي المشروبات التي تساعد على الإقلاع عن التدخين؟

المشروبات التي تساعد على الإقلاع عن التدخين " الشاي الأخضر وعصير الليمون".

كيف تشغل نفسك عن التدخين؟

أشغل نفسي عن التدخين من خلال القراء أو الأستماع للموسيقى.