طرق فتح الشهية.. ما هو افضل فاتح للشهيه؟

طرق فتح الشهية.. ما هو افضل فاتح للشهيه؟
طرق فتح الشهية

الشهية الأمر الذي يحث الشخص على ضرورة تناول الطعام من أجل إنتاج الطاقة والقدرة على القيام بالوظائف اليومية، وذلك وهي الشهية الذي من الممكن أن تسد في بعض الأحيان بسبب العديد من الأمور، ويبحث الناس عن العديد من طرق فتح الشهية، وهو ما سنحاول عرضه لكم في هذا المقال.

طرق فتح الشهية

تختلف طرق فتح الشهية بشكل كبير وذلك ومنها الطرق الطبيعية والطرق العلاجية وذلك وسنسرد لكم باقة من هذه الطرق فيما يلي:

  • ممارسة التمارين الرياضية:، الرياضة هي التي تساهم في حصول الشخص على المواد الكيميائية في المخ والتي تعمل على تحسين المزاج وفتح الشهية بشكل كبير.
  • شرب الماء بين الوجبات: يجب على الشخص أن ينظم شرب المياه في الفترة الذي تفصل بين الوجبات وليس في الوجبة.
  • زيادة حجم الأطباق المستخدمة: يجب على كل شخص يستخدم أطباق أكبر وذلك مع الحرص على دخول تحدي بضرورة الانتهاء من ذلك الطبق للحصول على ما يكفي من السعرات الحرارية والمواد الغذائية.
  • جعل وجبة الطعام أكثر متعة واضافة: من المهم أن يجعل الشخص الطعام أكثر إضافة ومتعة وذلك حيث حسب كل الدراسات المنتشرة فإن الطعام مع الأصدقاء والعائلة يزيد بنسبة 16% عن التناول بشكل مفرد، مع توضيح إن التناول أمام التلفاز يزيد نسبة تناول الطعام بنسبة 14%.
  • جدولة الوجبات: يجب على الشخص أن يضع الجدول المناسب للتعرف على موعد كل وجبة والسعرات الحرارية اللازمة من تلك الوجبات المختلفة بين المواد الغذائية المختلفة.
  • تناول عدة وجبات باليوم: حيث يلزم على الشص أن يتناول 3 وجبات كبيرة في اليوم وذلك وهو التحدي الكبير لأصحاب الشهيات المنخفضة، وذلك مع التشجيع على تقسيم الوجبات إلى خمس او ست وجبات في اليوم بالكميات القليلة مع إمكانية تكبير الوجبة في حال الشعور بالتحسن.
  • تناول الأطعمة الغنية: يحرص على تناول الطعام الفارغة بالسعرات الحرارية، حيث من المهم التركيز على تناول البروتينات والدهون الصحية والحبوب الكاملة.
  • تقليل تناول الألياف: من المهم أن يقوم كل شخص بالتقليل من نسبة الألياف الذي يتحصل عليها كل شخص، وذلك والتي تعزز من الشعور بالشبع والامتلاء.

أسباب فقدان الشهية

طرق فتح الشهية

هناك العديد من الأسباب التي تساهم في فقدان الشهية وذلك وهي الأسباب التي نعرضها إليكم فيما يلي:

  • في بعض الحالات تكون هناك بعض الأدوية التي تساهم في فقدان الشهية.
  • من الممكن أن يتعرض الشخص إلى فقدان الشهية بسبب الشعور بالحزن والاكتئاب أو القلق، وذلك وهي التي تساهم في الاضطرابات العصبية في الاكل فيخاف الشخص من زيادة وزنه نتيجة تناول الطعام.
  • ان يكون الشص يعاني من أي مرض مما يلي الفشل الكلوي أو القلب والإيدز والخرف و قصور الغدة الدرقية، السرطانات وخصوصاً سرطان القولون والمعدة والمبايض والبنكرياس وهي التي تساهم في فقدان الشهية مع بعض حالات الحمل.
  • يمكن أن يتعرض الشخص إلى فقدان الشهية من خلال الإصابة بأي عدوى ناجمة عن البكتيريا والفيروسات والفطريات التي تساهم في فقدان الشهية.

الأدوية في فتح الشهية

هناك بعض الأدوية التي تستخدم لفتح الشهية وذلك وهي الادوية التي نعرضها إليكم فيما يلي:

دواء درونابينول (Dronabinol): يساعد هذا الدواء على تقليل الغثيان مع فتح الشهية للمرضى الذي يعانون من الإيدز أو العلاج الكيميائي.

دواء ميجيسترول (Megestrol): يستخدم ذلك الدواء لعلاج ضعف الشهية لمصابي الأمراض المزمنة.

دواء أوكساندرولون Oxandrolone)): يشتق هذا الدواء من التستستيرون الصناعي الذي يساهم في زيادة الوزن وفتح الشهية للمرضى المصابين بالعدوى.

مكملات الغذائية تساهم في فتح الشهية

هناك العديد من المكملات الغذائية التي تساهم في فتح الشهية وذلك وهي المكملات الغذائية التي نعرضها لكم فيما يلي:

  • الزنك الذي يعزز حاسة التذوق في الطعام ويعالج فقدان الشهية.
  • الثيامين وهو الذي يساهم في عودة الشهية وفتحها مع فقدان الوزن للأطفال.
  • زيت السمك الذي يحسن عملية الهضم ويحسن الشهية.

ها إلى هنا قد نكون وصلنا إلى نهاية المقال والذي عرضنا به طرق فتح الشهية وهي الطرق التي تختلف بشكل كبير ما بين الطبيعية أو العلاجية، مع التعرف على العلاجات التي تساهم في فتح الشهية والمكملات الغذائية التي تعزز من ذلك الأمر.

الأسئلة الشائعة

كيف أفتح شهيتي للأكل بسرعة؟

أفتح شهيتي للأكل بسرعة عن طريق أخذ بعض الأدوية التي تساهم في فتح الشهية.

ما هو افضل فاتح للشهيه؟

افضل فاتح للشهيه هو مشروب النعناع أو الكراويه والبابونج والحلبة مع التقليل من القهوة والشاي.

ما هو سبب عدم الشهية؟

سبب عدم الشهية يختلف حيث من الممكن أن يكون سبب نفسي أو مرضي أو تناول بعض الأدوية التي تساهم في ذلك.