انواع الرفق في الإسلام

انواع الرفق في الإسلام
انواع الرفق في الإسلام

يعتبر من الأشياء المهمة التي يجب أن نتعرف عليها هي أنواع الرفق في الإسلام، حيث حث الدين الإسلامي على الرفق وشمل جميل المخلوقات، كما يعتبر من الصفات الحميدة التي يمكن أن يتصف بها الإنسان ويكن للمرء أن يعود نفسه عليها، ومن خلال هذا الموقع سوف نتعرف على آثار الرفق.

انواع الرفق في الإسلام

انواع الرفق في الإسلام

يعتبر الرفق بالنسبة للطبيعة البشرية هو أنواع حيث يوجد رفق فطري مكتسب ورفق ذاتي متعدد ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف على توضيح لكل نوع من أنواع الرفق:

1- الرفق الفطري

يعتبر الرفق الفطري هو غريزة بشرية أنعم الله بها على الإنسان ووهي توجد بكل إنسان، مهما كان يظهر به من قسوة تظهر في الكلام أو في الأفعال، كما أن الله خلق البشر غير متشابهين حيث يختلفون عن بعضهم البعض في الأخلاق.

حيث خلق الله بعض الأشخاص يمكن أن يزهر عليهم الشدة وأخرين يظهر عليهم اللين، ولكن على كل منهما أن يظهر حسن الخلق الذي يناسب الدين الإسلامي، وعلينا أيضًا أن نتحكم في انفسنا بطريقة جيدة كي لا يصدر منها أي شيء لا يناسب أخلاق المسلم.

2- الرفق المكتسب

يعتبر الرفق المكتسب هو الرفق الذي يحصل عليه الشخص من خلال تعلمه أو التعرض إلى الكثير من المواقف التي تستعدى ذلك، كما أنه يكون ناتج بإرادة الشخص وهذا يكون من أجل أن يتم التخلص من السلبيات التي يكون الشخص معتاد عليها.

كما أن هذا يساعد الشخص في الحصول على علاقات اجتماعية أفضل بكثير، كما يبدأ الشخص بالتعامل مع كل من حوله برفق ولين حيث يبدأ بالتأمل لكي يعرف ما بداخله من قوة وحب وعاطفة، كما يقوم الشخص بإقناع نفسه أن الأفعال السيئة لا يتقبلها أي شخص.

ومن الأشياء التي تساعد الشخص على اكتساب الرفق هي ألا يتم إصدار الأحكام على الأشياء وألا يتم التعليق عليها سواء بالسلب أو الإيجابية خاصة إذا كان لم يكن لديك المعلومات الكافية للحكم على هذه الأشياء، حيث تعتبر كل هذه المحاولات من الأشياء الجيدة التي تساعدك في الحصول على الرفق.

3- الرفق الغريزي

يعتبر من اكثر الأمثلة التي يمكن أن نستخدمها من أجل أن نقوم بتوضيح الرفيق الغريزي هي الأمومة، وهذا سواء كان في الإنسان أو في الحيوان وأكد على هذا الكلام حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله يقول “جعل الله الرَّحمةَ في مئة جزء، فأمسك عنده تسعةً وتسعين جزءاً، وأنزل في الأرض جزءاً واحداً، فمن ذلك الجزء تتراحم الخلق، حتى ترفعَ الفرسُ حافرَها عن ولدها؛ خشية أن تُصيبَه” [رواه: البخاري].

4- الرفق بالذات

من الواضح على ماذا يدل هذا المصطلح وهو أن يكون الشخص هين على نفسه وأن يحب ذاته ويقدم لها كل ما تحتاج إليه، كما يجب أن يكون رحيم عليها وألا يتسبب في تعرضها على التهلكة، ويجب أيضًا أن يتم تقديم الحب والتقدير والاحترام للنفس.

في حال تعرضت النفسي إلى الفشل يجب ألا تقسو على نفسك حيث كل منا معرض إلى مثل هذه المواقف، ولكن يجب أن تشجع ذاتك على النهوض مرة أخرى، ومواجهات جميع التحديات والاعتزاز بها عند تحقيق النجاح، من الأشياء المهمة أيضًا ألا تقوم مقارنة نفسك بشخص أخر حيث هذا يعتبر من الأشياء التي تؤثر بالسلب على الذات.

5- الرفق بالعلاقات

يعتبر الرفق بالعلاقات هو أن تقدم الحب والعطف للأخرين حيث يعتبر هذا من الأشياء التي تساعد في استمرار العلاقات، والحصول على حب الناس وتجعلهم يرغبون في البقاء معك إلى أطول فترة ممكنة، وهذا في أي نوع من أنواع العلاقات سواء كانت زواج أو صداقة أو غيرها.

حيث يمكن أن تعمل على نفسك وتطور من رغبة الاستمرار في العلاقات، والوصول إلى المرحلة التي تتوافق بها مع الطرف الأخر بالرغم عن الاختلاف الذي يكون بينكم، كما يجب أن تقوم بإظهار التعاطف وأن تظهر هذا في طريقة التعامل مع الطرف الأخر.

6- الرفق بالحيوان

يعتبر الرفق بالحيوان هو من أهم أنواع الرفق وهذا بسبب أن الحيوان لا يقدر على الاعتراض أو التعبير  عما يشعر به من أذي أو ضرر، لهذا يجب على كل منا أن يظهر الرفق بالحيوان وألا يكون السبب في تعرض أي حيوان لأذي ومنع تعرضهم إلى أي سلوك سيء من قبل أي شخص.

أمثلة على الرفق

هناك الكثير من الأمثلة على الرفق والتي منها ما سوف نتعرف عليه من خلال هذه الفقرة فيما يلي:

  • الرفق بالنفس حيث يعتبر الدين الإسلامي دين يسر وليس دين عسر وهو لم يجبر الإنسان على التشدد أبدًا.
  • الرفق مع الأشخاص الأخرين حيث يجب أن يتم معاملة الآخرين معاملة حسنة ولينة.
  • الرفق بالرعية كل شخص لديه رعية فهو مسؤول عن هذه الرعية أن يحافظ عليها وعلى مصالحها.
  • الرفق بالخدم حيث يجب على الشخص الذي يكون لديه خادم أن يوفر له كل ما يحتاج إليه من رعاية وكسوة وغيرها الكثير من الأشياء.
  • الرفق بالحيوان حيث أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالرفق بالحيوان فهو يشعر مثل الإنسان.

بهذا نكون تعرفنا على أنواع الرفق في الإسلام حيث حثنا الدين الإسلامي على الرفق وأن هذه تعتبر من صفات الرسول صلى الله عليه وسلم التي يجب أن نقتدي بها، ويمكن أن يتم اكتسابها بكل سهولة من خلال أن تعود نفسك على التصرفات الصحيحة والتي تعبر عن لين القلب.

الأسئلة الشائعة

ما هي فائدة الرفق في حياة الإنسان؟

فائدة الرفق في حياة الإنسان أنه نعمة عظيمة يمن الله به على للموفقين من عباده.

ما هي ثمرات الرفق؟

من ثمرات الرفق هي تحصيل محبة الله.

ما فضائل الرفق؟

من فضائل الرفق هي تسهيل الأمور.