الكرم عند العرب في العصر الجاهلي

الكرم عند العرب في العصر الجاهلي
الكرم عند العرب في العصر الجاهلي

نحن نعلم أن العرب لديهم الكثير من الصفات الحميدة التى يتم تميزهم بها خلال العصور التى مرت علينا، ويمكن أن نوضح الكرم عند العرب في العصر الجاهلي، حيث إن في هذه الفترة كانوا هناك الكثير من القصص التي انتشرت وكان البطل الحقيقي له الكرم، ومن خلال المقال التالي سوف نوضح لكم أهم المعلومات.

الكرم عند العرب في العصر الجاهلي

يعتبر الكرم هو واحد من أهم الصفات التي تعتبر عن حياة العرب وخاصة في العصر الجاهلي، حيث إن الكرم دائمًا يرتبط في تفكيرنا بمفهوم الترابط بكرم الضيف عند زيارته إلينا في المنزل ويمكن أن نوضح أن البيئة الصحراوية التي كانت ينتمي إليها العصر الجاهلي هو الذي جعل الكرم هي الصفة الأساسية التي تقوم عليها كثير من الشخصيات في هذا العصر.

الكثير من الأقاويل التي قالت إن هناك كثير من الأشخاص من العصر الجاهلي قد خصصوا أكثر من نص الثروة الخاصة بهم حتى يتم العمل على كرم الضيف من خلال تقديم أفضل الأنواع من الطعام والشراب الخاص به.

أسباب الكرم عند العرب في العصر الجاهلي

الكرم عند العرب في العصر الجاهلي

يوجد مجموعة من الأسباب التي ساعدت على نشر هذه الصفة في العصر الجاهلي ويمكن أن نوضحها لكم من خلال النقاط التالية وهي:

1-  طبيعة الحياة الاجتماعية

علينا أن نوضح أن الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي هي من الأسباب التي جعلت هذه الصفة أكثر وضوحًا حيث ساعدت على نشر التفاخر والتباهي حيث كان هذا له تأثير واضح في مرحلة الحروب والنزاعات حيث كان الكرم يعمل على توطيد العلاقات التي كانت بها عدد من المشدات.

2- طبيعة الحياة الجغرافيا

في العصر الجاهلي كانت البيئة الجغرافيا عبارة عن صحراء وكان أكثر الأشخاص التي تسكنها كانوا بدو وكانوا ذو مكانة بسيطة فكان الكرم هو من أهم الصفات التي تغلب على الطباع الخاص بهم، كانوا دائمًا يعملون على نصرة المظلوم وهذا كانت يبدل على القيم النبيلة التي يتكون منها الشخصيات التي يتكون منها هذا العصر.

أشهر كرماء العرب في العصر الجاهلي

يوجد مجموعة من النماذج التي يمكن أن نوضحها لكم من خلال النقاط التالية وهي:

1- حاتم الطائي

تعتبر من أشهر القصص الخاصة بالكرم في العصر الجاهلي هي قصته وتكون هذه القصة من خلال أن تم إصابة القوم التابع لهم بالبرد، وجاءت له أحد الجيران حتى تطلب منه الطعان للأطفال وقد كان قد حل الظلام فقد قام بذبح أحد الحيوانات التي كانت لديه حتى يعطيها الطعام.

هذه الشخصية من أكثر الشخصيات التي عرفت بالكرم في العصر الجاهلي وقد تم نشر له قصيدة تتحدث عن الكرم الذي كان يتحلى به في حياته وتعاملاته سوف نوضح عدد من الأبيات وهي:

مهلًا نوار أقلِّي اللَّوم والعَذَلا

ولا تقولي لشيء فات: ما فعلا

ولا تقولي لمال كنت مهلكه

مهلًا، وإن كنت أعطي الجنَّ والخَبَلا

يرى البخيل سبيل المال واحدة

2-  كعب بن مامة الإيادي

هو من الشخصيات التي اشتهرت بالكرم من بين قومه وكان هو من الشخصيات التي يضرب بها المثل في الكرم والسخاء، وهو من الأشخاص التي عرفت عنه القصة الشهيرة الخاصة به.

القصة “هي كان كعب مسافر على طريق طويل وكانوا في هذا الطريق يحاولون تقسيم الماء مع بعضهم للبعض وكان هناك شخص مع كعب كلما كان يشرب الماء كان يشرب وعندما تم فقدان القارورة الخاصة به قال أسقِ أخاك النمري وبالفعل أهذا من القارورة الخاصة به وتم شرب الشخص.

3- عبد الله بن جدعان

هو من الشخصيات التي لها مكانة مميزة في العصر الجاهلي ويعتبر هو من الشخصيات التي ضربت بها الأمثال في الكرم وقد تم كتابة عدد من الأبيات التي تختص به وتصف الكرم الذي كان عليه وهو:

له داع بمكَّة مُشْمَعِلٌّ

وآخر فوق دارته ينادي

إلى درج من الشِّيزَى ملاء

لُبابَ البُرِّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ

وقد قال أيضًا في كرمه الأبيات الآتية:

إنِّي وإن لم ينل مالي مدى خُلُقِي

قيمة الكرم وأهميته في الشعر الجاهلي

يمكن أن نوضح أن الكثير من التأثيرات على الشعر الجاهلي ويمكن أن نوضح لكم أهم هذه القيم:

  • الصحراء وطبيعة الترحال كانت تضيف للأشخاص في هذا العصر صفة الكرم حيث إن هناك كثير من الأشخاص التي تب بسط الكرم لكثير من الأشخاص حيث يوجد مجموعة من الأشخاص التي تضل الطريق ومن كرم العرب يتم تقديم لكم المياه والطعام الخاص بهم.
  • الحروب التي تم نشوبها بين عدد من القبائل عملت على نقص كميات كبيرة في الماء والطعام ولكن الكرم الخاص بهم جعل هناك علاقة مودة حيث أن الكرم الذي يحدث في هذه الحالات وأعطاهم ما يفيض عن حاجتهم.
  • تعتبر الأخلاق هي من الأمور التي ترتبط بالكرم في هذا العصر الجاهلي ونظرًا للظروف التي كان يتواجد بها هذا العصر كان الكرم هو من الصفات التي اشتهر بها هذا العصر.

أخلاق العرب قبل الإسلام

يوجد مجموعة من الأخلاق التي تميز بها العرب قبل الإسلام ويمكن أن نوضح لكم أهمها وهي:

  • الوفاء بالعهد

وهي من الصفات التي أصبحت هي من أشهر الصفات في هذا العصر حيث كان يتم عقد عدد من الاتفاقات الشفهية دون أن يتم كتابتها ومن هنا يتم التعرف على أن هذا الشخص من الأشخاص التي تفي بالعهد.

  • الشجاعة وعزة النفس

تعتبر من أهم المميزات التي تميز بها العرب في هذه الفترة حيث إن هذه الصفة من الصفات الكريمة والحميدة التي يجب أن يتحلى بها جميع الرجال، ويوجد عدد كبير من القصائد التي تتحدث عن هذه الصفات الخاصة بالعرب قبل الإسلام.

الكرم عند العرب في العصر الجاهلي هو من الصفات التي اشتهر بها العرب في كثير من الأمور منها في الأخلاق والتعاملات، وفي نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم مميزات هذه الصفة عند العرب.

الأسئلة الشائعة

من أقوال العرب عن الكرم؟

أقوال العرب عن الكرم " حسن النية – من جاور الكرام أمن من الأعداء".

أجمل ما قيل في الكرم؟

أجمل ما قيل في الكرم " تراه إذا ما جئته متهللا كأنك تعطيه الذي أنت سائله".

من صفات العرب الكرم؟

صفات العرب الكرم " الطيبة السجية".