أفكار مشاريع في فصل الشتاء للاطفال

أفكار مشاريع في فصل الشتاء للاطفال
أفكار مشاريع في فصل الشتاء للاطفال

أفكار مشاريع في فصل الشتاء للاطفال مميزة للغاية، حيث يأتي فصل الشتاء حاملًا معه خصائصه الكثيرة، وبالأخص بالنسبة للصغار في رياض الأطفال، وتقوم المعلمات بالتفكير في بعض الأنشطة التي تنشط عقول التلاميذ خلال فصل الشتاء، وذلك لعدم الإصابة بالملل أو الاكتئاب من قلة الحركة؛ لذا عن طريق موقعنا سوف نعرض أشغال يدوية لفصل الشتاء لرياض الأطفال.

أفكار مشاريع في فصل الشتاء للاطفال

أفكار مشاريع في فصل الشتاء للاطفال

توجد مجموعة مميزة من الأفكار التي يمكن تصميمها مع الأطفال تدل على فصل الشتاء، وفي الأغلب تتم هذه المشروعات داخل رياض الأطفال بتوجيه من المعلمات، وهي تأتي على النحو الآتي:

1- لوحة فصل الشتاء للأطفال

تقوم المعلمات بتعليم الأطفال استعمال سلاكات الأذن من أجل تصميم مظلة، وهذا عبر رسمها على لوحة وبالقص واللصق يتم تصميم ألوانها ولصق السلاكات كأن السماء تمطر، وأخبارهم مدى أهمية استعمال المظلة من أجل الاحتماء من المطر وعدم البلل.

2- رسم رجل الثلج

من ضمن الأنشطة التي تحرص المعلمات في رياض الأطفال على تعليمها للصغار بها هو فكرة رسم رجل الثلج، بالأخص مع دخول فصل الشتاء، وبدء شرح كيفية رسمه والألوان المُراد استخدامها في التلوين.

3- صنع قبعة أطفال بالورق من ملابس الشتاء

يمكن استعمال الورق والألوان يتم صنع قبعة الأطفال مع الصغار، وذلك حتى يعرفوا جيدًا مدى فائدة القبعة في فصل الشتاء، وهي واحدة من أبرز أفكار مشاريع في هذا الفصل الجميل، وكذلك يمكن الاستعانة بنموذج ورقة عمل قبعة مفرغة.

4- تلوين ملابس الشتاء

تقدم المعلمات للصغار بعض الأوراق المرسوم عليها ملابس خاصة بفصل الشتاء، مثل القبعات والأوشحة والجواكيت وغيرها، فيتم النظر إلى الألوان الأصلية وبدء التلوين بالألوان المتاحة.

5- شرح فصل الشتاء للأطفال

تطلب المعلمات أو الأهل في المنزل من الأطفال شرح فصل الشتاء وما يحدث فيه من أمطار وطقس بارد عبر لوحة، وبها بعض الأشجار التي تشرح بصورة مبسطة للغيوم والثلوج التي تكسو الأرض.

6- صنع قفازات بالورق بالخطوات

تقوم المعلمات بتعليم الأطفال كيفية صنع القفازات بواسطة الورق الملون، وبدء قصه على حجم اليد، وباستعمال الصمغ يتم لصق العين، وتخليط القفازات معًا لارتدائها أو تعليقها.

أشغال يدوية لفصل الشتاء لرياض الأطفال

هناك باقة متنوعة من الأشغال اليدوية التي يمكن للأطفال تنفيذها في الرياض خلال فصل الشتاء، وتكون بسيطة ومميزة جدًا، ومن تلك الأفكار ما يلي:

1- طريقة صنع بطريق من الورق

يمكن تعليم الأطفال خطوات استعمال ورق الكرتون وقصه على هيئة مستطيل، وذلك من أعلى نصف دائرة من أجل الحصول على جسم البطريق، ووضع قطن أبيض أو مناديل ورقية تُميز شكل البطن، وبدء تلوينه بألوان البطريق التي تُميزه مع وضع الأنف والعينين.

2- مجسم صنع رجل الثلج لفصل الشتاء للأطفال

يتم إحضار بعض الزجاجات البلاستيكية والورق من أجل إعادة تدويرهم وإعادة استعمال الخامات المتوفرة؛ لعمل رجل الثلج بقبعات من ورق الكرويشة الملون، وعمل مجسم عن فصل الشتاء مناسب للأطفال وكرات ثلج من القطن أو بواقي فرو الجواكيت غير المستخدمة.

3- رول المناديل والكرتون

تشرح المعلمات في الفصول داخل رياض الأطفال كيفية استعمال رول المناديل والكرتون في صنع رجل ثلج وبطريق، بالتزامن مع بداية فصل الشتاء بخطوات سهلة وبسيطة، والألوان المُراد استخدامها لرسم وجه كل من البطريق ورجل الثلج.

4- صنع جوارب من الورق والقطن

يتمتع فصل الشتاء بالكثير من الأفكار والأعمال الفنية التي تناسب الأطفال ويمكنهم بدء تنفيذها في رياض الأطفال بمساعدة المعلمات، أو في المنزل برفقة ومساعدة الأهل والأصدقاء، ومن بينهم فكرة صنع الجوارب من الورق والقطن أو المناديل الورقية، وشريطة ستان من أجل تعليق الجوارب.

5- لوحة فنية عن فصل الشتاء للأطفال

من ضمن وسائل التعليم المميزة للأطفال خلال فصل الشتاء تصميم لوحة خاصة بنهار الشتاء، وتسقط الثلوج على الأشجار والبيوت وأسقفها وسطح الأرض عن طريق استعمال الورق الملون وسلاكات الأذن التي تعبر عن تراكم الثلج.

ما هي النشاطات التي يقوم بها الأطفال في فصل الشتاء

يتميز فصل الشتاء بالعديد من النشاطات التي يستطيع الأطفال القيام بها، وتتمتع بتوضيح أهمية مظهر من مظاهر الشتاء، وهي جاءت على النحو التالي:

  • التنزه في الحدائق والرحلات.
  • تعلم العبادات والطاعات والتأكيد عليها.
  • قراءة القصص والحكايات التي تضم عدة دروس يستفيد منها الأطفال.
  • الرسم والتلوين من أكثر الأنشطة المهمة للأطفال.
  • الألعاب الحركية والجماعية وفوائدها العديدة للأطفال.

تكثر أنواع الأفكار والمشروعات التي يتمكن تنفيذها من أجل التعبير عن مدى جمال فصل الشتاء الرائع والخلاب، والتي تساعد على تنمية ذهن الصغار خلال رياض الأطفال بتوجيه وتعليمات من المعلمات والكبار؛ من أجل قضاء وقت ممتع وجميل.

الأسئلة الشائعة

ماذا يمكن ان نفعل في الشتاء؟

يمكن أن يفعل الناس في فصل الشتاء التزلج على المنحدرات، والاستمتاع بالأطعمة الشهية الساخنة.

ما هو اسم الملابس الشتوية؟

اسم الملابس الشتوية معاطف، وأوشحة، وقفازات، وأغطية الأذن والسترات.

ما هو اجمل شيء في فصل الشتاء؟

إن أجمل شيء في فصل الشتاء هو الخير الذي يعم على الجميع فيه.