قوة جذب الأرض للأجسام.. ما هي القوة التي تجذب الأرض بها الجسم؟

قوة جذب الأرض للأجسام.. ما هي القوة التي تجذب الأرض بها الجسم؟
قوة جذب الأرض للأجسام

إن القوة التي يتم فيها جذب الأرض للجسم هي تعتبر من إحدى القوات التي يصعب على العديد من الأشخاص تفسيرها وكيف عندما يكون الإنسان في الفضاء من الممكن أن يطير ولا يمشي مثلما يحدث على الأرض واليوم سوف نعرف القوة الحقيقة التي يمكنها أن تجذب الأجسام إلى الأرض.

قوة جذب الأرض للأجسام

إن القوة التي تجذب الأرض للأجسام هي الجاذبية الأرضية وهي التي تعمل على الربط بين جميع المواد والأجسام في هذا الكون وعلى الرغم من أن هذه القوة ضعيفة بل هي تعتبر أضعف القوة التي تكون موجودة على الطبيعة.

والجاذبية لا تلعب أي دور في تحديد الخصائص الداخلية التي تكون موجودة في الطبيعة أو في الأجسام وعلى الرغم من هذا فإنها تستطيع التحكم في مسار الأجسام الموجودة في النظام الشمسي وأيضا المجرات في الكون بأكمله.

وأيضا الجاذبية الأرضية هي تعتبر القوة التي تمارسها الأرض على الأجسام التي تكون موجودة عليها والتي تتساقط بسببها بحرية وهي أيضا التي يبلغ تسارعها 9,8 مترا في الثانية الواحدة.

تأثير قوة الجاذبية الأرضية

قوة جذب الأرض للأجسام

إن ثقل الأجسام التي تكون موجودة على الأرض مع وجود الكتلة التي تعتبر هي السبب الأول في تأثير قوة الجاذبية الأرضية عليها وهي التي يتم سحبها إلى الأرض حيث أنه كلما زادت الكتلة الموجودة على الأرض كلما ازدادت قوة الجذب لها.

والمسافة أيضا يعتبر لها دور أساسي في قوة الجذب حيث أنه كلما كبرت المساحة التي تكون موجودة بين سطح الأرض والجسم كلما كانت القوة أقل والعكس صحيح فيها ومن الممكن أن يصبح مقدار القوة صفر على وجود مسافة كبيرة لا نهاية لها.

وأيضا يوجد للأرض قوة جذب للأجسام وإنه لكل جرم من الأجرام السماوية القدرة على القيام بممارسة قوة جاذبية خاصة به وتتأثر بحجمه.

نيوتن والجاذبية

إن القصة المتعارف عليها في قديم الزمان هو أن العالم الكبير نيوتن كان يجلس على شجرة وفي هذا الوقت سقطت على رأسه تفاحة وفي هذه اللحظة استطاع نيوتن التفكير في قانون الجاذبية الأرضية ونتج عن هذا القانون الخاص نيوتن الأول والثالث والذي يظهر فيه.

أن السرعة الخاصة بالتفاحة تزيد كلما اقتربت التفاحة من الأرض عند سقوطها أي أنه يوجد ما يسمى بالتسارع الذي يكون ناتج عن ازدياد في القوة الجاذبية عند اقترابها واعتمادها الكامل على الكتلة وقوة الأرض ولهذا تم اشتقاق القانون الخاص نيوتن الثالث.

وهذا القانون استطاع الخروج على أن قانون الجاذبية يحدث فيه تناسب طردي مع الكتلة الخاصة بالجسم وتكون عكسية مع المسافة التي تكون بينه وبين سطح الأرض.

العوامل المؤثرة في قوة جذب الأرض للأجسام

سنتحدث عن العديد من العوامل التي تؤثر على قوة جذب الأرض للأجسام ومن هذه العوامل ما يلي:

  • كتلة الجسم: إن كتلة الجسم تتناسب تناسب طردي مع الجاذبية الأرضية حيث أنه كلما كانت الكتلة التي تخص الجسم زائدة كلما كانت قوة الجاذبية أزيد من الكتلة.
  • المسافة: إن المسافة تتناسب تناسب عكسي مع الجاذبية الأرضية حيث أنه كلما كانت المسافة كبيرة بين الجسمين كلما قلت الجاذبية.
  • خط العرض: إن قوة الجاذبية تقل وتضعف عند اقترابها من الاستواء وأيضا تزداد قوة الجاذبية كلما استطعنا البعد عن خط الاستواء واقتربنا أيضا من الأقطاب، وهذه الحالة تكون بسبب دوران الأرض وهذا ما يسبب قوة الطرد المركزية وهي بدورها يتم فيها التناسب بشكل عكسي مع قوة الجاذبية.
  • كثافة الجسم: إن كثافة الجسم تتناسب بشكل طردي مع القوة الخاصة للجاذبية وهذا يكون متمثل في الزمن الذي يتم فيه جذب كيلو غرام من الحديد يكون أقل من الزمن الذي يتم فيه جذب الصوف من الغنم وفي هذه الحالة يوجد قوة معاكسة بينهم.
  • طبيعة الأرض: هي تعرف أيضا باسم الجيولوجيا ويوجد العديد من الفروق الطفيفة التي تكون موجودة في قوة الجاذبية الأرضية بين العديد من المناطق الجغرافية المختلفة ومن هذه المناطق الجبال أو فوق المسطحات المائية وهي في شكل عام تعتبر من الفروق القليلة التي لا تكاد تذكر.

تطبيقات قانون الجاذبية الأرضية

إن قانون الجاذبية الأرضية يتم استعماله بشكل أساسي في الحسابات التي تختص بالمقذوفات ومن هذه الحسابات إطلاق الصواريخ وأيضا الطائرات كما أنه يتم استخدام هذا القانون في العديد من المجالات الأخرى ومن هذه المجالات العلوم الهندسية الانشائية وأيضا علم الديناميكا وعلم الفلك.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا في العديد من الأمور التي تخص الجاذبية الأرضية وكيف أن تتناسب بشكل طردي مع الكثافة الخاصة للجسم وبشكل عكسي مع الأجسام الغير ثقيلة وهي تعتبر من القوانين المهمة التي يتم بها حسابه العديد من المجالات.

الأسئلة الشائعة

ما هي القوة التي تسحب الجسم نحو الأرض؟

القوة التي تسحب الجسم نحو الأرض هي الجاذبية الأرضية.

من أين تأتي قوة الجاذبية؟

قوة الجاذبية تأتي من الانحناءات التي تكون موجودة في الفراغ وتسببها الكتلة.

هل الجاذبية قوة أم تسارع؟

إن الجاذبية لا تعتبر قوة مباشرة وكلاسيكية تعمل عن بعد بين الأجسام ومع هذا فإن الجاذبية تعتبر هي القوة التي يكون فيها التفاعل الناتج بين الكتلتين.