أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين.. متى يبدأ تحسن المزاج بعد الإقلاع عن التدخين؟

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين.. متى يبدأ تحسن المزاج بعد الإقلاع عن التدخين؟
أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين

يعتبر قرار الإقلاع عن التدخين من أصعب القرارات التي يمكن أن يمر بها الفرد في حياته، فهو قرار يحمل الكثير من الأهمية ويخرج من شخص ذو قوة في اتخاذ القرارات من حيث قوة الشخصية والإصرار على فعل الصح مهما كلفه الأمر، لذلك من خلال موقعنا نوضح لكم باستفاضة أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين ومتى يبدأ تحسن المزاج بعد الإقلاع عن التدخين.

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين

تعتبر المرحلة الأصعب من مراحل الإقلاع عن التدخين هي مرحلة اتخاذ القرار، حيث يلجأ المرء لقرار ترك التدخين والتبغ بأنواعه بسبب الرغبة في تحسين صحته وتحسين حالته المالية من خلال توفير مبلغ شراء السجائر والتي أصبحت باهظة الثمن في هذه الفترة.

تشمل المرحلة الثانية من مراحل الصعوبة في الإقلاع عن التدخين مرحلة التوعية والاستعداد لذلك وهي المرحلة التي تتحكم في مدى نجاح الخطة بأكملها أو الفشل والعودة مرة أخرى إلى التدخين، لذلك فهي من المراحل الصعبة والضرورية التي يجب الإعداد لها جيدًا.

طرق لتخطي أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين

هناك عدد من الطرق الهامة التي يمكن من خلالها الإقلاع التام عن التدخين والتي تشمل نصائح هامة من خبراء علم النفس وصحة الجسم والتعافي بعد التدخين لتخطي المراحل الصعبة التي تأتي بعد قرار الإقلاع التام عن التدخين، حيث جاءت أبرز هذه الطرق على النحو التالي:

  • وضع علكة أو حلوى دائمة في الفم على مدار اليوم ولكن مع الحرص على أن يكون هذا البديل أو صحي للجسم.
  • يمكن استخدام علاج بديل للنيكوتين بشكل معوي يضمن تعويض حاجة الجسم منه لفترة طويلة.
  • تجنب التجمع مع الأصدقاء المدخنين لعدم العودة مع الابتعاد عن الجلوس على القهوة.
  • السيطرة على النفس من خلال تمرينات التنفس العميق.
  • شغل اليوم وأوقات الفراغ في أي هواية أو عادة ترفيهية من شأنها جعل الفرد لا يفكر فيما يحتاج أو يبحث عن السجائر مرة أخرى.
  • الحصول على أسلوب حياة جديد مع البدء في روتين يومي يجعل الفرد ينشغل في أمر ما بعيد عن التدخين.

متى يبدأ تحسن المزاج بعد الإقلاع عن التدخين؟

تختلف الفترة الزمنية التي تتغير فيها الصحة النفسية للفرد بعد الإقلاع عن التدخين من شخص إلى آخر وذلك ما يرجع إلى طبيعة الجسم والذهن وإفرازه للهرمونات المزاجية، فهناك بعض الأشخاص الذين يتغير مزاجهم بشكل سريع بعد مرور 24 ساعة من ترك السجائر.

ثم تبدأ هذه الأعراض بالانخفاض بشكل بطيء و تستمر بالانخفاض لفترة 3 إلى 4 أسابيع ليعود الجسم إلى حالته الطبيعية دون الحاجة للتبغ أو النيكوتين بأي شكل، لذلك يعتبر الشهر الأول بعد ترك السجائر هو الأصعب على الإطلاق.

ما هي فوائد الإقلاع عن التدخين؟

هناك مجموعة هائلة من الفوائد التي تعود على الفرد عند اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين والتي تجعل الجسم يتمتع بالصحة الجيدة من حيث النفسية والبدنية، وهو ما جعل الأطباء من جميع أنحاء العالم ينصحون بالإقلاع عن التدخين للحصول على هذه المنافع والفوائد، ومن أبرز هذه الفوائد ما نقدمه لكم من خلال النقاط الآتية:

  • عودة معدل ضربات القلب إلى الوضع الطبيعي بشكل يساهم في ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم.
  • بعد مرور 12 ساعة من الإقلاع عن التدخين يبدأ الجسم في تقليل مستوى اكاسيد الكربون التي تتواجد في الدم مع اعتدال ملحوظ في مستوى الأكسجين.
  • خلال اليوم الأول من الإقلاع يلاحظ الأطباء بداية النمو الجديد في الأطراف العصبية التالفة بفعل النيكوتين مع تحسن الحواس المتأثرة من التدخين أبرزها حاسة الشم والتذوق.
  • بعد مرور أسبوعين من الإقلاع يبدأ الجسم في العمل على تحسين الدورة الدموية والوظائف الخاصة بالرئتين مع تحويل التنفس إلى السهولة.
  • بعد مرور عام من الإقلاع عن التدخين تتراجع احتمالات الإصابة بأمراض القلب والشرايين بنسبة ملحوظة مع تقليل خطر الإصابات.
  • بعد 10 سنوات من الإقلاع عن التدخين: سينخفض خطر حدوث الوفاة نتيجة الإصابة بسرطان الرئة إلى النصف كما سينخفض خطر الإصابة بسرطان الحنجرة والبنكرياس بشكل كبير.
  • يستطيع الفرد توفير كمية كبيرة من المال بعد الإقلاع نظرًا لارتفاع أسعار التبغ والنيكوتين في معظم دول العالم.
  • تقلل هذه الخطوة من الأعراض المحتملة والأمراض الناتجة عن التدخين على المدى البعيد أبرزها أمراض القلب ومخاطر بتر أجزاء من الجسم.

طرق مضمونة للإقلاع عن التدخين

من خلال النقاط التالية نقدم لكم بعض الطرق الفعالة والمضمونة التي من شأنها تشجيع الجسم على ترك النيكوتين والإقلاع التام عن كافة المدخنات والسجائر، حيث جاءت هذه الطرق على النحو التالي:

  • اللجوء للأدوية التي تعوض مكان النيكوتين في الجسم وتساعد على الإقلاع مثل الفارنيكلين والببروبيون والنورتريبتلين وكذلك الكلونيدين والعديد من العقاقير الأخرى التي ينصح بها الأطباء والتي يجب أخذها بجرعة ثابتة.
  • يمكن أن يلجأ الفرد للعلاجات البديلة مثل العلاج بالحقن والتأملات ومجموعات الأصدقاء في المستشفيات وكذلك التنويم الإيحائي أو المغناطيسي.
  • البحث عن بدائل النيكوتين مثل المنتجات التي تمد الجسم بالجرعات المصغرة من النيكوتين لتقليل الاحتياج بالتدريج مثل علكة النيكوتين أو بخاخ النيكوتين للأنف أو أقراص الاستحلاب أو اللصقة أو جهاز الاستنشاق وغيرها من المنتجات.
  • يقدم الدعم والجلسات النفسية طرق مضمونة للإقلاع عن التدخين والتي من شأنها ملء الفراغ الخاص بالبحث عن النيكوتين والابتعاد عنها لفترة من الزمن.

لقد وفرنا لكم من خلال موقعنا كل التفاصيل والمعلومات عن الإقلاع عن التدخين من حيث أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين مع تقديم طرق لتخطي أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين بالإضافة إلى الإجابة على سؤال متى يبدأ تحسن المزاج بعد الإقلاع عن التدخين كما قمنا بالإجابة على ما هي فوائد الإقلاع عن التدخين من خلال تقديم طرق مضمونة للإقلاع عن التدخين.

الأسئلة الشائعة

كم مدة تعافي الجسم من التدخين؟

مدة تعافي الجسم من التدخين خلال يومين فقط من الإقلاع عن التدخين

متى تنتهي الرغبة في التدخين بعد الإقلاع عنه؟

تنتهي الرغبة في التدخين بعد الإقلاع عنه بعد بضعة أسابيع

ما هي الاعراض التي تظهر بعد ترك التدخين؟

الاعراض التي تظهر بعد ترك التدخين هي رغبة شديدة في التدخين أو بالجوع الشديد، أو السعال في أغلب الأحيان، أو الصداع، أو صعوبة التركيز، أو الإمساك، أو التعب الشديد، أو التهاب الحنجرة أو صعوبة في النوم.