الفرق بين الجلسرين الطبي والنباتي وما هي أنواعه

الفرق بين الجلسرين الطبي والنباتي وما هي أنواعه
من أين يستخرج سائل الجلسرين في المنزل

يتساءل الكثير من الأشخاص عن الفرق بين الجلسرين الطبي والنباتي، حيث إنه يعتبر واحدًا من أهم الموارد والتي عادة ما يتم الاعتماد عليها بشكل كبير للغاية في المستحضرات التجميلية وهذا بسبب الفوائد الكبيرة لذلك المنتج المميز، وعن طريق موقعنا سوف نقوم بمشاركتكم الآثار الجانبية للجلسرين.

الفرق بين الجلسرين الطبي والنباتي

الكثير من الأشخاص يرغبون في معرفة الفرق بين الجلسرين الطبي والنباتي، إلا أنه من الجدير بالذكر لا يوجد أي فوارق تركيبية بين الجلسرين النباتي والجلسرين الطبي علاوة على هذا فلا يتم الحصول على النباتي كواحد من المنتجات الثانوية، وهذا بعكس الجلسرين الصحي.

أنواع الجلسرين

الجلسرين الطبي والنباتي

يعتبر الجلسرين هو واحد من أهم العناصر التي تدخل بشكل أساسي في منتجات مستحضرات التجميل والصناعات التجميلية ويوجد منه عدد كبير من الأنواع، ولهذا السبب ومن خلال ما يلي من سطور سوف نعرض لكم أنواع الجلسرين:

1- الجلسرين الطبيعي من صناعة الصابون

هذا النوع يتم إنتاجه من خلال التحلل المائي للدهون النباتية والحيوانية بسبب هيدروكسيد الصوديم والذي بدوره يعمل على إنتاجه، وتلك العملية تساهم بشكل ملحوظ في إنتاج كمية كبيرة من الجلسرين الطبيعي كمنتج ثانوي جراء هذا التفاعل، وبعد هذا يتم العمل على تقطير المادة الخام.

2- الجلسرين الصناعي

يتم إنتاج ذلك النوع عن طريق تقطير البترول وهو بدوره ما يساهم في الحصول على البروبيلين، ويتكون من خلال أن يتم مزج الكلور بالجزيء، ومن ثم يتم تحلل كلوروبروبان، وهذا هو ما يسبب نقاء الجلسرين الصناعي، ومن أهم استخداماته مستحضرات التجميل.

3- الجلسرين الطبيعي من صناعة الوقود

يعتبر هذا النوع من الجلسرين هو واحد من أبرز أنواع الجلسرين، وهو يعتبر واحدًا من المنتجات الثانوية الناتجة عن مزج الميثانول إلى واحد من مصادر الزيوت مثل زيت الطهي أو شحم البقر، ومن ثم بعد هذا يتم العمل على تقطيره وتنقيته.

استخدامات الجلسرين

يتم استخدام الجلسرين في العديد من المنتجات، ولهذا السبب وعبر ما يلي من نقاط سنعرض لكم أهم استخدامات الجلسرين:

  • الأطعمة هي واحدة من الاستخدامات التي يتم فيها اللجوء إلى الجلسرين حيث يتم الاعتماد عليه كواحد من الأشياء التي يتم من خلالها تحلية الطعام.
  • عادة ما يدخل الجلسرين في عملية تصنيع بعض الأدوية، وأيضًا يتم إضافته إلى أقراص الاستحلاب.
  • يدخل الجلسرين في منتجات العناية بالبشرة، حيث إن هناك العديد من مستحضرات التجميل يتم تصنيعها بالاعتماد عليه وهذا بفضل خصائصه.
  • أيضًا يدخل الجلسرين في الصابون حيث يعتبر هذا العنصر هو واحد من أهم عناصر إنتاج الصابون، إلا أن هناك مفارقة عجيبة وهي دخول الصابون كجزء من أجزاء إنتاج الصابون.
  • عادة ما يتم الاعتماد على الجلسرين في منتجات العناية بالشعر، وهذا بسبب كون الجلسرين هو عنصر من العناصر المرطبة.

الآثار الجانبية للجلسرين

على الرغم من كون هذا العنصر هو واحدًا من العناصر الهامة والتي يتم الاعتماد عليها بصورة كبيرة للغاية، إلا أن هناك العديد من الآثار الجانبية التي تترتب على هذا المنتج، وعن طريق ما يلي من سطور سوف نعرض لكم أبرز الآثار الجانبية للجلسرين:

  • يتسبب الجلسرين في الإحساس بالعطش.
  • أيضًا في بعض الحالات ينتج عنه الشعور بالدوخة.
  • غالبًا ما يساهم الجلسرين في الشعور بالغثيان.
  • أيضًا بالنسبة لبعض الأشخاص فإن الجلسرين يسبب الرغبة في التقيؤ.

عرضنا لكم عن طريق ما سبق من فقرات الفرق بين الجلسرين الطبي والنباتي وما هي أنواعه، حيث إن هذا العنصر يعتبر واحدًا من العناصر الأساسية والبارزة في كافة مستحضرات التجميل وهذا بسبب فوائده الكثيرة للغاية.

الأسئلة الشائعة

ما هو الجلسرين الطبي؟

الجلسرين الطبي هو واحد من المستحضرات الداخلة في صناعة مستحضرات التجميل.

كيف اعرف الجلسرين النباتي؟

اعرف الجلسرين النباتي من خلال أنه يكون في هيئة سائل لزج وشفاف.

ما هي انواع الجلسرين؟

انواع الجلسرين جلسرين خام وجلسرين طبي.