العيد الوطني القطري.. ما هو المميز في يوم 18 ديسمبر في قطر؟

العيد الوطني القطري.. ما هو المميز في يوم 18 ديسمبر في قطر؟
العيد الوطني القطري

تعد قطر من أحد الدول العربية التي لها تاريخ طويل مع الصراعات والحروب التي خاضتها لجعلها تصل إلى ما هي عليه ولهذا سنتعرف في موضوع هذا اليوم عن العيد الوطني القطري وما هو المميز في يوم 18 ديسمبر في قطر.

العيد الوطني القطري

يحتفل القطريين بالعيد الوطني سنوياً الي يوم 18 ديسمبر من كل عام وهو يوم عطلة رسمية في البلاد إحياء لتوحيدها واستقلالها، إذ يتم الاحتفال بهذا اليوم لإحياء التاريخ في عام 1878 ميلادياً عندما تولى الشيخ جاسم مؤسس دولة قطر والده الشيخ محمد بن ثاني كحاكم وقاد البلاد نحو الوحدة.

تركيز اليوم الوطني القطري

العيد الوطني القطري

تركز هذه المناسبة الوطنية على هوية وتاريخ البلاد وتجسيد المثل والتطلعات المستقبلية لها وتشييد بالنساء والرجال الذين ساهموا في بناء الأمة وتوحيد شبه الجزيرة القطرية من قبل الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني.

أهمية الاحتمال بالعيد الوطني القطري

تتمثل أهمية الاحتفال بالعيد الوطني في النقاط التالية:

  • يعبر القطرين في هذا اليوم عن حبهم وفخرهم وامتنانهم لدولة قطر وشعبها وقائدها.
  • يتذكر القطرين في هذا اليوم كيفية نجاحهم في تحقيق الوحدة الوطنية وإقامة دولة متميزة.
  • يعزز قيم الولاء والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية القطرية.
  • يجسد المثل والقيم التي قامت عليها الدولة القطرية.
  • يؤكد هذا اليوم على تاريخ الدولة القطرية وهويتها.
  • يمثل العيد الوطني القطري فرصة للتعريف بإعمال وإنجازات مؤسسي دولة قطر والصعاب التي تحملوها.

مظاهر الاحتمال بالعيد الوطني القطري

تنقسم مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني إلى العديد من المظاهر الرائعة ومن ضمنها:

1-عطلة رسمية

تم إعلان العطلة الخاصة بالعيد الوطني في قطر في تاريخ 21 حزيران عام 2007م من قبل ولي العهد آنذاك الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ويتم الاحتفال بهذه العطلة القومية من قبل جميع الناس، حيث تعطل المدارس والمؤسسات الحكومية والخاصة وقد احتفال بهذا اليوم في السابق في الثالث من سبتمبر كذكرى للعيد الوطني ومن ثم أصبح في 18 ديسمبر.

2-المواكب والمسيرات

وتنطلق العديد من المواكب والمسيرات في الشوارع القطرية للتعبير عن الفرح بهذا اليوم ويرافقها عروض الألعاب النارية الذي تأتي مع الموسيقي والإضاءات، ويمكن تلك الألعاب النارية على طول الكورنيش وهو من أكثر العروض التي ينتظرها الناس للاستماع بها.

3-العرض الجوي

وترافقها عروض جوية وتعد من أكثر العروض التي يتطلع إليها الناس خلال احتفالات اليوم الوطني القطري وفي الأغلب ما يقام في ساعات الصباح ويكون من أجمل وأروع المشاهد.

4-الندوات التاريخية

كما أنه يقام العديد من الندوات والمناقشات التاريخية في العيد الوطني القطري، إذ يتحدث خلالها القائمون في تلك الندوات عن تضحية رجال الدفاع القطرين بأنفسهم وأرواحهم من أجل الوطن، فقد كانوا مثلاً حقيقاً للوطنية والانتماء والتضحية في سبيل رفعة وطنهم ومجدهم.

5-الملابس التقليدية

ويعبر القطرين عن انتمائهم وفخرهم وثقافتهم عبر ارتداء الملابس التقليدية الخاصة بهم إذ يرتدي الرجال الثوب الأبيض الطويل والغترة بينما ترتدي النساء العباءات الطويلة السوداء والحجاب.

6-الطعام التقليدي

ويعد تحضير الطعام التقليدي جزءاً مهماً من الاحتفال باليوم الوطني القطري إذ يتم صنع الأطباق القطرية التقليدية مثل أطباق ألأرز الحار والهريس والعصيدة اللحوم.

احتفالات المؤسسات القطرية

يتم التخطيط للعديد من الاحتفالات بمناسبة اليوم الوطني الخاص بدولة قطر من قبل العديد من المؤسسات القطرية مثل مكتبة قطر الوطنية حيث تعكس هذه الاحتفالات أهمية الوطن الوطني القطري وتستهدف الأنشطة العديد من الاطفال والمراهقين.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع العيد الوطني القطري ومظاهر الاحتفال بالعيد الوطني القطري.

الأسئلة الشائعة

لماذا يحتفل القطرين بالعيد الوطني القطري؟

يحتفل القطرين بالعيد الوطني القطري لأنه يوم تولى الشيخ جاسم مؤسس دولة قطر والده الشيخ محمد بن ثاني كحاكم وقاد البلاد نحو الوحدة.

ما هو المميز في يوم 18 ديسمبر في قطر؟

المميز في يوم 18 ديسمبر في قطر هو العيد الوطني القطري.

ما هي أبرز مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني القطري؟

أبرز مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني القطري هو العروض الجوية وتعد من أكثر العروض التي يتطلع إليها الناس خلال احتفالات اليوم الوطني القطري وفي الأغلب ما يقام في ساعات الصباح ويكون من أجمل وأروع المشاهد.