العوامل المؤثرة في سلوك للموظفين.. ما هي العوامل التي تؤثر على السلوك؟

العوامل المؤثرة في سلوك للموظفين.. ما هي العوامل التي تؤثر على السلوك؟
العوامل المؤثرة في سلوك للموظفين الإداري

يبحث الكثير من الأشخاص عن العوامل المؤثرة في سلوك الموظفين، كما انه يوجد مجموعة من العوامل التي تساعد على سلوك الموظفين، كما أن هذه العوامل تؤثر على المستوى العملي الخاص بالموظف، ولذلك من الأفضل أن تكون العوامل التي تؤثر بالموظف عوامل إيجابية، ومن خلال مقالنا سوف نعرض العوامل المؤثرة في سلوك الموظفين.

العوامل المؤثرة في سلوك للموظفين

يوجد الكثير من العوامل الداخلية وأيضا الخارجية التي تؤثر في سلوك الموظفين وسوف نعرض هذه العوامل من خلال الفقرة التالية:

1-القيادة والإدارة

العوامل المؤثرة في سلوك للموظفين

يقع على المدراء والقادة مسؤولية توجيه طاقم العمل في معظم الحالات وذلك يكون السبب الرئيسي الأول في عدم رغبة الموظفين في الذهاب الى العمل وأيضا التعامل مع رؤسائهم، لذلك دور المدير الناجح يتكون عندما يشعر الموظفين بأنهم الى جانبهم وأيضا يفهمهم كما أنه يكون مستعد الى وإرشادهم وتقديم جميع المساعدات اللازمة لهم لكي يكتسبوا مهارات أخرى وأيضا لرفع مستوى معرفتهم وادائهم.

2-ثقافة العمل

الموظفون يحتاجوا دائما ان يشعروا بالراحة في مكان عملهم وذلك لكي يتصرفوا بإيجابية حتى يكونوا فاعلين وقادرين على إنجاز جميع المهام، ويجب أن تكون القوانين والقواعد العامة مشتركة وأيضا يلتزم بها جميع الافراد وان يلتزمون بالشفافية والمصداقية.

ومن الجدير بالذكر أن الأمن الوظيفي يكون من أهم العوامل التي تؤثر على سلوك الموظفين وذلك بالإضافة الى التعاون بين أعضاء الفريق في الأزمات.

3-مسؤوليات الموظف

يجب أن يطلب من الموظف أن يقوم بواجباته في العمل وذلك بالإضافة الى ما يمكنهم أن يقوموا به على أكمل وجه وذلك دون أن يثقل الأمر على طاقتهم كما يمكن أن تقوم بتشجيعهم وذلك من خلال إيجاد ترقية وتحسين مهاراتهم من وقت الى آخر.

4-التواصل الفعال

المدراء يحتاجون انى يتواصلوا مع الموظفين بشكل فعال وذلك لأنه عند شعور الموظفين بأنهم مهملون سوف يفقدون الشغف في العمل وذلك سوف يقلل من اهتماماتهم بإنجاز مهمتهم ولذلك من الأفضل أن يكون الموظف قادرا على إبداء رأيه في القرارات الرئيسية للمؤسسة وأيضا التعبير عن مشاكله فيها.

5-الأسرة والحياة الشخصية إلى الموظف

الأفراد التي تنتمي الى أسرة مضطربة يميلون دائما الى التصرف بشكل غير عقلاني وأيضا غير لائق في أماكن عملهم ولذلك يحبذ الموظفين الذي يعيشون علاقات متوترة مع أفراد أسرتهم أن يجلسوا حتى وقت متأخر في العمل، وذلك يؤدي إلى إفساد ثقافة العمل بأكملها، ولذلك يجب على العاملين أن يحاولوا عدم جلب مشاكلهم الشخصية إلى مكان العمل.

6-العلاقات بين الأفراد في العمل

من اهم الاشياء ان يكون الموظفين قادرين على أن يتحدثون مع بعضهم البعض حتى يتبادلون الآراء والخبرات ولا يكون من الممكن ان يعمل احد الموظفين بمعزل عن الآخرين من زملائه، كما أن عدم السماح للموظفين بالتفاعل مع زملائهم العاملين، سوف يزيد من شعورهم بالإحباط والتوتر وأيضا تجنب الجدال مع أعضاء الفريق، والرغبة في ترك العمل قبل انتهاء ساعات الدوام الرسمية.

7-صفات شخصية الموظف

بغض النظر عن مكان أو حجم المؤسسة التي يعمل فيها الموظف أن سلوك الفرد الخاص به سوف يؤثر على عمله وسوف نعرض أبرز هذه السلوكيات من خلال الفقرة التالية:

  • القدرات الذهنية والبدنية.
  • القيم الأخلاقية التي تربى عليها.
  • الثقافة الشخصية التي يتحلى بها.
  • الخصائص البيولوجية والديموغرافية، كالعمر والجنس والعرق.

8-بيئة العمل الرقمية

من الممكن أن تكون بيئة العمل الرقمية سهله وسلسله في الاستخدام او ممكن ان تكون صعبة ومعقدة وكلما استثمرت الشركة في مكونها الرقمي سوف يكون الموظفون أكثر سعادة، ومن خلال الفقرة التالية سوف نعرض ما هي التي يشمل مكان العمل الرقمي:

  • الأدوات الرقمية التي يستخدمها الموظفون.
  • كيفية استخدام تلك الأدوات الرقمية التدريب الرقمي وتنمية المهارات.
  • سير العمل الرقمي.

ما هي العوامل التي تؤثر على السلوك

يوجد الكثير من العوامل التي تؤثر على السلوك، وسوف نعرض هذه العوامل من خلال الفقرة التالية:

1-أساليب الإدارة

الإدارة الفعالة هي التي تساعد في تحسين التحفيز والمشاركة والأداء عند الموظفين، أما بالنسبة الى الإدارة السيئة يوجد لها تأثير معاكس إذ تقلل كلًا من الرضا والإنتاجية والأداء، كما أنه يوجد عدد من الدراسات التي تشير إلى أن أداء الموظف يعتمد بشكل كبير على الإدارة، ولذلك تتمثل إحدى طرق تحسين الأداء في تحديد المشكلات في الإدارة وإصلاحها.

2-ثقافة الشركة

تتكون الثقافة التنظيمية من بعض المعتقدات التي تدفع سلوك الموظف على نحو جزئي، كما توجد سلوكيات معينة يوجد لها تأثير إيجابي على أداء العمال، وعلى الرغم من أن هذه التحولات الثقافية يمكن أن تستغرق وقتًا، إلا أن غرس القيم الصحيحة في أماكن العمل يمكن أن يساعد في تغيير طريقة تفكير الموظفين وأيضا في العمل وكيفية أدائهم، وعلى سبيل المثال يمكن أن تساعد هذه السمات في تحسين أداء العاملين:

  • ثقافة التعلم والتحسين المستمر.
  • الإيمان بقيمة المعرفة الرقمية والبراعة الرقمية.
  • الانفتاح على التغيير والأفكار الجديدة.

3-الاستماع الى الموظفين

الموظفون الذين تسمع أصواتهم سوف  يقدموا أفضل أعمالهم، إن سماع أصوات الموظفين لا يضمن الشمولية فحسب، ولكن يضمن أيضًا المساواة في مكان العمل، ولذلك يجب أن يستمع القادة  إلى ما يقوله الموظفون كما يجب أن يكون الاتصال طريقًا ذو اتجاهين، وتعد دعوة المزيد من الموظفين إلى النقاش والاستماع إلى آراء مختلفة دائمًا أمرًا مربحًا للجانبين.

واجبات العمل اليومية وسير العمل

سيكون الموظف أكثر ميلًا الى العمل الجاد إذا وجد وظائف ممتعة وجذابة وأيضا ذات مغزى، وعندما يشعر العمال بالملل يمكن أن يتأثر أداؤها بسهولة، وفي بعض الحالات من الممكن أن يتم إجراء تغييرات من شأنها تحسين المشاركة وزيادة الحافز وجعل العمل أكثر فائدة.

في نهاية المقال لقد عرضنا جميع الصفات التي يمكن أن تؤثر على شخص الموظف في العمل كما انه يوجد الكثير من العوامل التي تؤثر على الموظفين ولذلك يجب الانتباه لها، وممكن أن تؤثر هذه الصفات على سلوكيات الموظف في عمله.

الأسئلة الشائعة

ما هي العوامل التي تؤثر على السلوك؟

نوع الوسط الذي يعيش فيه الفرد، حاجات الفرد التي يريد إشباعها.

ما هي العوامل التي تؤثر على سلوك الموظفين؟

بيئة العمل الداخلية، والمبادئ التوجيهية الأخلاقية للشركة، والإدارة، والتسلسل الهرمي، وهيكل صنع القرار.

ما هي العوامل التي تؤثر على سلوك الفرد في العمل؟

الخصائص السيرة الذاتية والديموغرافية.