أضرار التدخين على المجتمع.. هل التدخين قضية اجتماعية؟

أضرار التدخين على المجتمع.. هل التدخين قضية اجتماعية؟
أضرار التدخين السلبي على حياة الفرد والمجتمع

التدخين هو عبارة عن عملية استنشاق الأبخرة الناتجة عن احتراق بعض أنواع النبات يتم استخدامها دخل السيجارة كما أن التبغ الذي يوجد داخل السيجارة يحتوي على كمية كبيرة من مادة النيكوتين التي تسبب إدمان في أغلب الحالات، كما أنها لها تأثيرا نفسية محفزة ومهدئة وهذا الذي يجعل الكثير يدمنون التدخين رغم أضرار على الجسم، فمن خلال هذا العنوان سنعرض لكم ما هي أضرار التدخين على المجتمع.

أضرار التدخين على المجتمع

أضرار التدخين على المجتمع

ظاهرة التدخين في المجتمع تحمل العديد من السلبيات التي تؤثر على المجتمع وتهديد سلامتها من خلال هذه الفقرة سنعرض لكم أضرار التدخين على المجتمع فيما يلي:

  1. مشاكل في اقتصاد المجتمع

ظاهر التدخين في المجتمع تنتج من خلالها مشاكل كثيرة مثل إنفاق الأفراد جزء كبير من الدخل الشهري على شراء علب السجائر، فيؤثر ذلك على قدرات المجتمع المالية ولا يستطيع أن يوفر الاحتياجات الأساسية لأفراد المجتمع مثل المأكل والمشرب، مما يسبب ذلك العديد من المشاكل الأسرية التي تسبب تدميره.

  1. المشاكل الاجتماعية في المجتمع

يسبب التدخين العديد من المشاكل في المجتمع، يوجد الكثير من الأشخاص تنفر من رائحة التدخين الكريهة، بسبب ذلك تفكك العلاقات الاجتماعية في المجتمع وضعفها، كما أن الشخص الذي يدمن التدخين يؤدي ذلك إلى استخدام وسائل غير مشروعة للحصول على التدخين فيقوم بالسرقة أو ارتكاب الجرائم، فالتالي يسود في المجتمع الخوف وعدم الأمان وتضعف أساسية أمام الدول الأخرى.

  1. المشاكل الصحية
  • يحتوي الدخان على كميات كبيرة من النيكوتين التي تسبب الإدمان.
  • التدخين يؤدي إلى تغيير لون اللثة والأسنان إلى اللون الأسود أو الداكن.
  • يؤدي التدخين إلى العديد من المشكلات منها أمراض الجهاز التنفسي المزمنة مثل السعال الدائم وسرطان الرئة، والتهاب القصبة الهوائية، كما أن ذلك يؤثر على كفاءة عمل الرئتين بشكل سلبي وبالتالي يضعف التنفس بشكل ملحوظ.
  • يسبب التدخين مشاكل في الأوعية الدموية والشرايين، فذلك يجعل المدمن اكثر عرضة إلى الإدمان.
  • التدخين يؤثر بشكل كبير على العين مما يزيد من التهابها وفقدانها بريقها ولونها، كما أن عين المدمن تكون أكثر احمراراً.
  • يسبب التدخين الغثيان والتقيؤ كما أنه يؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي للشخص المدخن و يجعله أكثر عصبية وتوتراً
  • كما أن المرأة الحامل المدخن يؤدي ذلك إلى حدوث تشوهات في شكل الجنين وإجهاضه.

هل التدخين قضية اجتماعية

التدخين يؤدي إلى العديد من المشكلات في الدراسات أثبتت أن الشخص المدخن يحدث له العديد من الأمراض مثل سرطان الرئة، سرطان المعدة، وسرطان الرئة، والذبحة الصدرية، والبلعوم، مما يؤدي إلى وفاة الكثير نتيجة عدم سريان الدم بشكل سليم إلى المخ أو الرجلين.

كما أن التدخين ظاهرة منتشرة في الأوساط الاجتماعية التي تقضي على أفراد المجتمع وتؤدي إلى وفاتهم من خلال إدمانهم إلى التدخين، في المدمنون من الناحية العلمية يكون إنتاجهم في العمل أقل بكثير من الأشخاص الغير مدخنين من خلال تعرضهم للإصابات الناجمة عن هذه المشكلة الاجتماعية الضارة والسلبية في المجتمعات.

كما أن التدخين يؤدي إلى الخمول، والكسل، وضعف الذاكرة والقلق بسبب انتشار البطالة بين الشباب، فالمطلوب من الجهات المسؤولة أن تعد العديد من حملات التوعية للطرق الإقلاع عن التدخين، وإعطاء محاضرات في الجامعات والمدارس توعي الأفراد عن مخاطر التدخين.

أسباب التدخين

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي التدخين، فيما يلي سنعرض لكم:

  • يزيد النيكوتين من إفراز مواد كيميائية في الدماغ تسمى الناقلات العصبية التي تساعد في تنظيم المزاج والسلوك بشكل عام، فيتم إنتاج الدوبامين وهو أحد الناقلات العصبية التي تسبب للشخص المدخن الشعور بالسعادة وتحسين المزاج.
  • كلما قمت بالتدخين أكثر ازدادت نسبة النيكوتين في الجسم التي تسبب شعورك بالراحة، وتسر إلى جعل النيكوتين جزء يومك ذلك لأنه يرتبط بعاداتك وشعورك بالسعادة.
  • كما أن هناك كثير من الأشخاص يلجئون إلى التدخين التقليل من القلق والتوتر والبحث عن الاسترخاء حتى لو بشكل مؤقت مما يقلل التدخين شعور بالتوتر والقلق.
  • كما أن يتعرض المراهقون عادة إلى بعض الضغوطات من زملائهم التي تدفعهم إلى التدخين، وممارسة العادات الخاطئة.
  • كما وسائل الإعلام تؤثر بشكل كبير على الشخص المدخن، حيث ان وسائل الأعلام تقوم بنشر الأشخاص المدخنين في الأفلام والمسلسلات وهم يدخنون، مما يزيد ذلك من زيادة نسبة المدخنين.
  • العامل الجيني له تأثير في قابلية الأشخاص المدخنين حيث أثبت الدراسات، أن الإدمان على العقاقير المخدرة ومن ضمنها النيكوتين وهو المادة الفعالة في السجائر من الممكن أن يكون جينياً.

كيفية الإقلاع عن ممارسة التدخين

في تلك النقاط سنعرض لكم ابرز الطرق التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالإقلاع عن التدخين كم خلالها:

  • البحث عن سبب رئيسي يدفع الإنسان إلى ترك التدخين مثل حماية جسدك من الأضرار، وحماية أطفالك من أثار التدخين السلبي، أو رغبتك في توفير الأموال التي تقوم بإنفاق من أجل التدخين.
  • البحث عن علاج أو بدائل لمادة النيكوتين الموجودة في التبغ الذي يتسبب إلى كثير من الأشخاص الإدمان على التدخين، فمن الممكن استخدام علكة النيكوتين أو تناول شرب القهوة أو بعض المسكنات التي تشعرك بالصداع الناتج عن الإقلاع عن التدخين، ويمكنك التوجه إلى الطبيب للحصول على اقتراحات افضل.
  • أخبار عائلتك وأصدقائك انك سوف تقوم بالإقلاع عن التدخين حتى تحصل على الدعم والتشجيع ويكون ذلك حافزا لك في التخلص من التدخين تماما.
  • قام باتباع نظام غذائي مفيد للجسم وتناول العناصر الغذائية الهامة مثل الخضراوات والفواكه.
  • عليك أن تتسم بالعزيمة والصبر والاستمرار وعدم التراجع قدر الإمكان.

في ختام هذا المقال قد قمنا بعرض لكم ابرز العناوين المتعلقة بالتدخين فقد عرضنا لكم أضرار التدخين على المجتمع، هل التدخين قضية اجتماعية، أسباب التدخين، كيفية الاقلاع عن ممارسة التدخين فيما سبق.

الأسئلة الشائعة

ما هي أضرار التدخين على الآخرين؟

يسبب التدخين العديد من المخاطر أمراض القلب بسبب ارتفاع ضغط الدم والشرايين المسدودة بالكوليسترول، ضعف الشريان الأبهر، الوفيات المبكرة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

ما هي الأضرار الاجتماعية والاقتصادية التي يسببها التدخين؟

يؤدي تعاطي التبغ إلى عواقب صحية واجتماعية وبيئية واقتصادية مدمرة كما أنه يمثل عائقاً رئيسياً أمام تحقيق التنمية المستدامة، حيث يؤثر تعاطي التبغ على الصحة.

هل التدخين قضية إجتماعية؟

المدمنين على التدخين من الناحية العملية يكون إنتاجهم في العمل ضعيفاً وأقل فيما لو قارناه الأعمال التي ينجزها غيرهم من غير المدخنين في تأدية واجباتهم العملية اليومية بسبب ضعف المدخنين من خلال تعرضهم للإصابات الناجمة من هذه المشكلة الاجتماعية.