مفهوم علم النفس التجريبي.. ما هو علم النفس المعرفي التجريبي؟

مفهوم علم النفس التجريبي.. ما هو علم النفس المعرفي التجريبي؟
مفهوم علم النفس التجريبي

إن علم النفس التجريبي هو أحد فروع علم النفس التي تقوم بإجراء العملية المحسوسة التي تهتم بدراسة الظواهر النفسية من خلال الخضوع الى ظروف معينة وعبر موقعنا هذا سنوضح لكم مفهوم علم النفس التجريبي.

مفهوم علم النفس التجريبي

مفهوم علم النفس التجريبي

إن علم النفس التجريبي هو أحد فروع علم النفس العام الذي يقوم بإجراء التجارب العلمية والهدف منها دراسة الظواهر النفسية من خلال إخضاعها لظروف معينة وفقا للوسائل والأدوات المناسبة من خلال استخراج النتائج للتوظيف في خدمة الأفراد وهذا ما يميز علم النفس التجريبي وعلاوة على ذلك دراسة كيفية استجابة الأشخاص الى المثيرات الحسية وطرق ادراكها لمن حولها.

أصل علم النفس التجريبي

يعد  علم النفس من أبرز الفروع التي تقدمها الفلسفية  ولكن سرعان ما انفصل العلمان عن بعضهما واصبح كل واحد منهم علم مستقل  ويجب الاعتماد على تقييم الحالات وفي هذا إشارة الى الأصول التاريخية لعلم النفس فهو فرع نطوي على أهم علم وهو الفلسفة.

بدايات علم النفس التجريبي

تقترن البدايات بظهور علم النفس التجريبي  ناتج لجهود العلماء والفلاسفة المسلمين واهمهم  كان الفيلسوف المسلم الحسن ابن الهيثم من أوائل من استخدم القياس التجريبي كوسيلة لدراسة النفس.

ومن ثم تبعه الفيلسوف ابن سينا الذي كان يهتم بـ المنهج التجريبي في دراسة الطب عامة والطب النفسي خاصة، كتابه القانون في الطب ومازال مرجعا أساسيا في  دراسة الطب في أوروبا وعلاوة على ذلك أن العلماء والفلاسفة المسلمين لهم دور مهم في وضع أسس علم النفس التجريبي.

المبادئ التي يتبعها علم النفس التجريبي

إن علم النفس التجريبي لا يقترن بالتأمل كوسيلة لدراسة الظواهر النفسي ولكنه كان المنهج التجريبي العلمي المنهج الذي يمكن عن طريقه ضبط دراسات علم النفس، فإن الدراسات التي تتعلق بالظواهر النفسية تتميز بالتعقيد الكبير والذي ساعد ذلك على جعل هذا العلم صعبة الدراسة والتصنيف والتحليل.

وفي تلك الحالة كان علم النفس التجريبي يعتمد على مبدأ القياس الدقيق  والملاحظة الدقيقة كأداة أساسية  لمراقبة الظاهرة النفسية.

الظواهر النفسية التي يهتم بها علم النفس التجريبي

تتعد الظواهر النفسية التي يهتم بها علم النفس التجريبي بدراستها والتي سنوحها لكم عبر النقاط التالية:

  • التذكر.
  • الانتباه.
  • التعلم.

أبرز رواد علم النفس التجريبي

هناك الكثير من رواد علم النفس التجريبي التي سطوحها لكم عبر النقاط التالية:

1- إرنست هاينريش ويبر

وهو عالم نفس ألماني ولد في عام 1795 حتى 1878 مـ  ويتميز بانه عالم تشريح ألماني اهتم بالتركيز على الوظائف الحسية وعلاوة على ذلك كان أستاذًا في جامعة بامبرغ الألمانية، والسبب في ذلك هو وضع الأسس الحديثة لعلم النفس التجريبي.

2- جوستاف فيشنر

هو فيلسوف وعالم فيزياء ألماني ولد في عام 1801 وتوفى 1878 مـ  ركزت دراساته على وضع أسس علم النفس التجريبي بالإضافة الى وضع تعريف خاص لها ويعد هذا العلم  هو العلم الذي يهتم بدراسة العلاقات الكمية بين الأحاسيس، والمنبهات المنتجة لها

قام فيشنر أن يجمع بين اهتمامه بالعلوم البيولوجية والرياضيات والفيزياء والفلسفة ولكن في دراسته المتأخرة حيث إنه  توصل إلى نتيجة نهائية تقضي بأن العقل والجسد وجهان لعملة واحدة، وعلاوة على ذلك طور الكثير من التجارب التي تعد مرجعية أساسية لدراسة علم النفس التجريبي.

إيجابيات علم النفس التجريبي

هناك الكثير من الإيجابيات التي يقدمها علم النفس التجريبي والتي نوضحها لكم عبر النقاط التالية:

1- توفير أعلى مستويات التحكم

تعد تلك الفائدة أنها تمكن من إجراءات البحث التجريبي الباحثين من عزل المتغيرات داخل أي دراسة  وعلاوة على ذلك  أنها تساعد في تحديد ما إذا كانت النتائج قابلة للتطبيق من عدمه.

القدرة على التحكم في تلك المتغيرات تلقائيا أو يمكن الاشتراك مع أشخاص آخرين لـ تحديد النتائج التي يمكن أن تحدث في نهاية سيناريو الدراسة

2- البحث التجريبي مفيد في كل صناعة وموضوع

يقوم البحث التجريبي بتقديم اعلى مستويات التحكم  بغض النظر عن الطرق الأخرى  المتوفرة فهناك نتائج توفر مستويات أعلى من الملائمة والنوعية  وله الفضل على مساعدة الأشخاص الذين يريدون رؤية قيمة ونتيجة عملهم من خلال البدء بتنفيذ سلسلة مهام ذلك العمل.

3- البحث التجريبي يكرر الإعدادات الطبيعية بسرعة كبيرة

تسمح تلك الميزة للتجارب بتكرار المتغيرات التي تتطلب استثمارًا كبيرًا للوقت والذي يساعد  الباحثين بالسيطرة الكبيرة على المتغيرات الخارجية التي من الممكن حدوثها وما ينتج عنه من عدم القدرة على التنبؤ بعناصر غير معروفة أو غير متوقعة للظهور في النتائج.

4- البحث التجريبي استنتاجات محددة

يعد هذا المنهج  يمتلك العديد من المستويات العالية من التحكم  فإن النتائج الممكنة ومخرجات هذه العملية  والهدف هو الحصول على نقاط البيانات المتاحة من خلال عملهم التي تجعل  الباحثين تحديد الفشل أو النجاح  أو بعض النتائج الأخرى، والتي ساعدت على نقل فكرة مهما كان نوعها إلى مستويات متقدم عبر المعلومات التي تم توفيرها.

5- تماشي البحث التجريبي مع طرق أخرى

يمكن استخدام المنهج التجريبي مع الطرق الأخرى والهدف هو  التأكد من أن البيانات الواردة من هذه الدراسة دقيقة  بقدر المستطاع وعلاوة على ذلك أن تكون هذه النتائج قادرة على تقديم جميع المعلومات  والهدف هو الحصول على نتائج نهائية صحيحة.

أنواع تصميم البحث التجريبي

هناك ثلاث أنواع تصميم البحث التجريبي عبر النقاط التالية:

  • تصميم البحوث قبل التجريبي.
  • تصميم بحث تجريبي حقيقي
  • تصميم البحوث شبه التجريبية.

في نهاية مقالنا نكون قد وضحنا لكم العديد من النقاط حول مفهوم علم النفس التجريبي وذكرنا لكم اصل علم النفس التجريبي وعلاوة على ذلك إيجابيات علم النفس التجريبي وأبرز رواد علم النفس.

الأسئلة الشائعة

ما هي فوائد وقيود علم النفس التجريبي؟

من أهم فوائد علم النفس التجريبي هو تحديد السبب والنتيجة، كما أنه مفيد أيضًا عندما تكون أموال البحث محدودة ويمكن أن تكون جوهرية.

ما هي مميزات البحث التجريبي؟

من ابرز مميزات البحث التجريبي هو أنه قابل للتكيف مع العديد من المجالات المهنية.

ما هي أنواع المنهج التجريبي؟

أنواع المنهج التجريبي هو تصميم البحوث قبل التجريبية وبحث تجريبي حقيقي وتصميم البحوث شبه التجريبية.