ما هو قانون الجنسية الإماراتية

ما هو قانون الجنسية الإماراتية
ما هو قانون الجنسية الإماراتية

يهتم الكثير من الأشخاص بالتعرف على قانون الجنسية الإماراتية، وهذا من أجل الحصول على الجنسية كما من المعروف أن الإماراتيون يحصلون على تقدم وتطور كبير سواء في التعليم أو الصحة أو النقل، ومن خلال هذا الموقع سوف نتعرف على الفئات التي يمكن لها التقديم على الجنسية الإماراتية.

ما هو قانون الجنسية الإماراتية

ما هو قانون الجنسية الإماراتية

تم إصدار من قبل الحكومة الإماراتية في عام 2021 بعض التعديلات على الأحكام التي تكون مرتبطة بقانون 17 الذي يخص الجنسية وجواز السفر الإماراتي، حيث أجازت الحصول على الجنسية الإماراتية للمستثمرين ومن هم أصحاب المهن التخصصية والمواهب.

حيث يكون هذا استنادًا إلى بعض من الضوابط والشروط التي تهدف إلى إجراء بعض التغييرات على قانون الجنسية الإماراتي وأحكامه، حيث يكون السبب وراء هذا تقدير أصحاب الكفاءات للمقيمين في الإمارات، واستهداف الأشخاص القادرين في عمل الإنجازات ويتم أيضًا دعم الأعمال التي تساهم في تحقيق رؤى المستقبلية للدولة.

الفئات التي يمكنها التقديم على الجنسية الإماراتية

هناك بعض الفئات التي يمكن أن تقوم بالتقديم على الجنسية الإماراتية ومن هذه الجنسيات ما سوف نتعرف عليه من خلال هذه الفقرة فيما يلي:

  • العلماء.
  • المخترعون.
  • المثقفون.
  • المستثمرون.
  • الأطباء.
  • المتخصصون.
  • الفنانون.
  • أصحاب المواهب.

شروط الحصول على الجنسية الإماراتية

هناك بعض الشروط التي يجب أن يتم توافرها من أجل الحصول على الجنسية الإماراتية، والتي منها ما سوف نوضحه لكم من خلال ما يلي:

1- فئة الأطباء والمتخصصين

لمن يرغب في الحصول على الجنسية الإماراتية وهو من الأطباء يجب أن يكون يعمل في مجاله التخصصي، أو المجالات العلمية المهمة في الدولة كما يجب أيضًا أن يكون لديه الخبرة والإسهامات في الدراسات والبحوث المهمة والتي لها قيمة علمية في التخصص، ومن الشروط ألا يقل سنوات الخبرة عن عشرة سنوات.

2- شروط حصول فئة المخترعين على الجنسية الإماراتية

من الشروط التي يجب توافرها لكي تحصل فئة المخترعين على الجنسية هي براءة الاختراع التي تكون معتمدة من وزارة الاقتصاد أو من أي جهة عالمية معترف بها، والتي هي تضيف للدولة قيمة اقتصادية، من الشروط أيضًا أن يحصل على رسالة توصية من وزارة الاقتصاد ويمكنك الاطلاع على تسجيل براءة الاختراع في الإمارات.

3- شروط حصول فئة العلماء على الجنية الإماراتية

يجب على العالم أن يكون باحث وناشط في المجال الذي يمتلك فيه الخبرة أما في مركز بحثي أو جامعة، كما من الشروط أيضًا ألا تقل خبرته العلمية عن عشر سنوات، من الشروط التي يجب توافرها أيضًا هي أن يكون حاصل على رسالة توصية من مؤسسات علمية يكون معترف بها في الإمارات.

4- شروط الحصول على الجنسية الإماراتية لفئة المثقفين والفنانين الموهوبين

يجب أن يكون من الرواد في مجالات لها أولوية ومهم في الإمارات، كما يجب أن يكون حاصل على أي من الجوائز العالمية في مجاله، ويجب أن يكون حاصل على رسالة توصية من الجهات الحكومية المختصة في هذا المجال في دولة الإمارات.

أهم الضوابط التي يجب الالتزام بها للحصول على الجنسية الإماراتية

لمن يرغب في الحصول على الجنسية الإماراتية يجب عليه الالتزام ببعض الأشياء  المهمة والتي من أهمها هي أداء قسم اليمين، كما يجب أن يتم التعهد بأن تقوم بالالتزام بالقوانين التي تخص الدولة، في حال كان لديك جنسية أخرى يجب أن يتم إخبار الإدارة المختصة.

آليات اكتساب الجنسية الإماراتية

هناك بعض الطرق التي تساعدك من أجل أن تحصل على الجنية الإماراتية، حيث يكون هذا بموجب القانون والمواطنة والتجنس، ويعتبر أن الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية هي الجهة التي تكون مسؤولة عن القضايا التي تتعلق بالجنسية، كما يجب العلم أن تلبية متطلبات الأهلية للحصول على الجنسية لا يتضمن بالتأكيد حصولك على الجنسية.

حيث يتضمن البروتوكول العام من أجل الترشح بعض الأشياء المهمة والتي تتمثل في قيام مجلس الوزراء الإماراتي بترشيح النظر في كل مرشح شخصيًا، كما يتم تنظيم اللجنة الاستشارية الرئيسية ولجانها الفرعية تحت إدارة التحالف الدولي للترشيحات.

حيث تقوم اللجان الفرعية بالتعرف على معلومات عن المرشحين المحتملين وتسمية الأفراد الذين يستوفون الشروط، وعندما يتم الموافقة يتم تسليم الطلب إلى اللجنة الاستشارية التي تكون عبارة عن سبع ممثلين من الإمارات لكييتخذون القرار النهائي.

تعتبر الإمارات من الدول التي تتميز بالاقتصاد القوي وبالكثير من المميزات الأخرى، كما أنها تقدم الكثير من المميزات للعلماء والمخترعين حيث مكنتهم من الحصول على الجنسية وهذا يكون تبعًا لبعض الشروط التي تعرفنا عليها من خلال هذا المقال.

الأسئلة الشائعة

ما هي الدولة التي تمنح جنسيتها مجانًا؟

الدولة التي تمنح جنسيتها مجانًا هي أرمينيا.

هل يتم تجنيس زوج المواطنة الإماراتية؟

يتم منح الجنسية للسيدة الأجنبية المتزوجة من المواطن الإماراتي.

هل يمكن لمواطني دولة الإمارات الحصول على جنسية مزدوجة؟

سمحت الإمارات بحصول المواطن على جنسية مزدوجة من خلال تعديل قانون الجنسية في عام 2021.