ما هي احلام اليقظة.. كيف تكون احلام اليقظة؟

ما هي احلام اليقظة.. كيف تكون احلام اليقظة؟
ما هي أحلام اليقظة

تعتبر الأحلام في اليقظة من المظاهر التي انتشرت لدى الكثير من الأشخاص وقد تصل في بعض الأحيان إلى الهلوسة، لذا يرغب الكثير في التعرف على ما هي أحلام اليقظة وكيف تكون أحلام اليقظة، إذ تعتبر هذه الظاهرة شغلت العديد من الأشخاص المهتمين بذلك، لذا في موقعنا نعرض لكم كافة التفاصيل حول أحلام اليقظة.

ما هي أحلام اليقظة

ما هي أحلام اليقظة

أحلام اليقظة من الظواهر النفسية التي يمكن أن يمارسها الجميع في الحدود المعقولة، وهي عالم واسع يجعل الفرد يسرح فيه ويعيش في أفكاره البعيدة التي تكون مستحيلة التحقيق، وهي تعتبر عملية استخدام المهارات الذهنية وتوظيفها للوصول إلى تحقيق الأهداف والرغبات مما يعطي للشخص حالة من اشباع الخيال الشخصي وهي الاسترسال في التأمل الخيالي بالرؤى.

كيف تكون أحلام اليقظة

اكتشف الباحثون أنه يوجد بعض المناطق في الدماغ لا تكون نشطة عند القيام بمهامنا مهامنا الإدراكية، لكن هذه المناطق قد تنشط في الوقت الذي نسرح فيه في أحلام اليقظة، كما تعرف هذه المناطق بشبكة الدماغ الافتراضية  وتعمل على ربط أجزاء من الجهاز الليمبي والقشرة الجبهية ومناطق أخرى من الدماغ تكون مسيطرة على التجارب الحسية.

أنواع أحلم اليقظة

نتعرف من خلال هذه الفقرة على  أنواع أحلام اليقظة في ما يلي:

1- أحلام اليقظة الإيجابية

تعتبر هي الأحلام التي يظهر لها الأثر الإيجابي على الفرد وتكون من خلال عملية تحفيز ذاتية والتخطيط للمستقبل، حيث أنها تعمل على تنشيط الشق الأيمن من الدماغ وتقوية الروابط العصبية فيه، بالإضافة إلى المساعدة في تقوية الذاكرة، لذا نجد أن الاستثمار السليم لأحلام اليقظة يساعد الفرد على تنمية مهارة حل المشكلات في حياته، إذ أثبتت الدراسات عبر التصوير المغناطيسي للمخ أن المناطق التي لها صلة في مهارة حل المشكلات تصبح أكثر نشاطاً أثناء حالة حلم اليقظة.

2- أحلام اليقظة السلبية

هي التي يتم استخدامها بشكل مبالغ فيه من قبل الفرد ويعيش في عالم من الخيال المتواصل بعيد عن الحياة الواقعية بالإضافة إلى الغرق في الأفكار والصور الخيالية البعيدة عن الحقيقة، والتي تعطي في نتائج سلبية جدًا في ما يعد.

وظائف أحلام اليقظة

نتعرف من خلال هذه الفقرة على وظائف أحلام اليقظة في ما يلي:

  • تعتبر أحلام اليقظة هي الأرض الخصبة إلى الأفكار الإبداعية المبتكرة، وتكون متطلبًا ضروريًا في بعض أنواع الابتكار وهي انطلاقة القصة الأدبية التي يقوم الفرد باستخدامها في تخيلته.
  • أحلام اليقظة هي بشكل أو بآخر عملية اتصال بين الماضي وبين الحاضر والمستقبل، ومن خلال التجارب والخبرات السابقة يعطي الفرد فرضة في اختيار أفضل البدائل والتوجه إلى الاحتمالات والاستجابات التي تكون أكثر فائدة وإيجابية، كما تمكن من التخلص من الطرق والأساليب الغير فعالة في التعاطي مع الحاضر.
  • استخدام الخبرات السابقة في توقع الاحداث المستقبلية والتنبؤ بما قد يحدثن فأحلام اليقظة تعتبر من الأدوات التي تكون في عملية التعلم والتخطيط والنظر في الاستجابات السابقة للحالة العاطفية أو الوجدانية التي يتبعها الفرد تجعله أكثر انفتاحًا في إدراك أبعاد جديدة لتأثير الأحداث السابقة على الفرد.

يعتبر أحلام اليقظة من الأشياء التي تجعل العقل يسرح في الخيال ويترك الواقع الذي يؤلمه، كما تعتبر من الأشياء التي تحرر خيالنا وتجعله يرى ويتصور ما يحلو لهن قد تكون ضارة في بعض الأحيان خاصة عندما تتحول إلى هوس لكن في عموم الأمر أحلام اليقظة العادية هي أمر متواجد بيننا.خيان اتثب=

الأسئلة الشائعة

متى يكون حلم اليقظة؟

أحلام اليقظة حالة يكون فيها الشخص مستيقظا لكن عقله يتخيل ويستحضر سيناريوهات أو حالات ووقائع، وهي تجربة طبيعية وشائعة لدى كثير من الناس، ويمكن أن تكون هذه الأحلام واقعية، وقد تصل أحيانا إلى الهلوسة.

لماذا يحلم الإنسان أحلام اليقظة؟

لأنها استجابات بديلة للاستجابات الواقعية فإذا لم يجد الفرد وسيلة لإشباع دوافعه في الواقع فإنه قد يحقق إشباعا جزئياً عن طريق التخيل وأحلام اليقظة وبذلك يخف القلق والتوتر المرتبط بدوافعه.

ماذا تسبب احلام اليقظة للشباب؟

إن الإغراق في أحلام اليقظة، يعطي الشاب شعور بالرضا عن نفسه، ويجعله يعوض الواقع بالخيال، فيكون كالمدمن، سواء بسواء، فالمدمن يلجأ إلى مادة مخدرة ملموسة يتعاطاها للهروب من الواقع، وصاحب أحلام اليقظة يمارس أحلام اليقظة هروباً من الواقع.