طرق معالجة مياه حمامات السباحة.. كيف اعالج مياه المسبح؟

طرق معالجة مياه حمامات السباحة.. كيف اعالج مياه المسبح؟
طرق معالجة مياه حمامات السباحة

يحتاج مام السباحة إلى التنظيف والتعقيم بشكل دائم لان كثير من الأشخاص يسبحون فيها مما يجعلها أكثر عرضة إلى التلوث مستمر، كما أن حمامات السباحة توجد في الكثير من المنازل والفنادق والأندية الرياضية وغيرها من المنتجعات وتتنوع في أحجامها وأشكالها، كما أن حمامات السباحة تحتاج إلى طرق معينة لتنظيف ومن خلال هذا العنوان سنعرض لكم طرق معالجة مياه حمامات السباحة.

طرق معالجة مياه حمامات السباحة

حمامات السباحة هي أكثر الأماكن عرضة للأتربة والأوساخ فمن الأمور الضرورية هي تنظيف حمام السباحة بشكل دوري عن طريق استخدام أحد الطرق التالية:

1- الترشيح

يتم ترشيح مياه حمامات السباحة عن طريق مصافي كبيرة الحجم، وتصفي هذه المصافي المياه من الطحالب والأجسام الصلبة والأوساخ، كما أن يوجد ثلاثة أنواع من هذه المصافي هي المرشحات الدياتومية، والمرشحات الخرطوشة، المرشحات الرملية.

2- المعقمات

طرق معالجة مياه حمامات السباحة

عند تنظيف حمامات السباحة تستخدم المواد المعقمة مثل مادة البروم والكلور لتعقيم المياه وهما من أفضل المواد الكيمائية التي يمكنك استخدامها، حيث أن الكلور الذي يستخدم في التعقيم على شكل ألواح أو حبيبات سائلة أو على شكل سائل، أما البروم هو عبارة عن شكل خليط كيميائي جاف أو قضبان أو ألواح وتستخدم هذه المواد في تعقيم المياه من البكتريا والجراثيم وتمنع نمو الطحالب في المياه.

3- توزان حامض PH

في أول الأمر تقوم بقياس مستوى PH في المياه وهو المستوي القاعدية والحامضية في المياه ويجب أن يكون نسبة PH في المياه بين 7.8 و7.2 فإذا كانت النسبة أقل من ذلك فذلك يدل على تآكل طبقات البركة، أما إذا كانت القيمة اعلى من هذه النسبة مما يؤدي ذلك إلى إصابة مياه البركة بالعكارة.

كما أن البروم والكلور يقلل من كفاءة التعقيم، وإغلاق المرشح لذلك يتم وضع مواد في المياه للحفاظ على مستوى نسبة القلوية في المياه بالإضافة حمض السيانوريك، أما المستوى الحمضي فيتم رفعه بالإضافة بيكربونات الصوديوم أو بودا الصودا، ويستخدم أيضا حمض المورياتيك لخفض مستوى PH في المياه أو باستخدام فوسفات الصوديوم، كما يجب الحفاظ القلوية الكلية التي تكون بين 90 أو 150 جزءا في المليون.

4- معالجة عسر المياه

إذا كنت نسبة الكالسيوم في المياه عالية فذلك يسبب عسر في المياه بسبب نسبة الكالسيوم، يجب استبدال المياه القديمة بالمياه الجديدة للمحافظة على صفاء ونقاء المياه.

5- المعالجة الكيميائية

هي التي تتم فيها معالجة المياه والقضاء على الروائح المزعجة والنفاذة في المياه، بالإضافة إلى القضاء على الكائنات الدقيقة والمجهرية.

6- سخانات المياه

في الأغلب تكون سخانات المياه تستخدم باستخدام الوقود الحجري مثل الغاز، البرونان أو التسخين النفطي أو الوقود الكهربائي أو التسخين الشمسي.

اذا كان لديك حمام سباحة فمن الأمور الهامة والضرورية هي معرفة أسس المعالجة وتنظيف حمام السباحة بشكل دوري حتى لا تتراكم بها الأوساخ والأتربة والطحالب، فمن خلال هذا المقال قد عرضنا لكم العديد من الطرق الهامة التي يمكنك من خلالها تقوم بتنظيف حمام السباحة بسهولة، فقد عرضنا لكم معالجة المياه عن الترشيح، المعقمات، توازن حامض PH، معالجة عسر المياه، المعالجة الكيميائية، سخانات المياه.

الأسئلة الشائعة

كيف يصبح الماء صافيا في المسبح؟

لجعل الماء صافيًا في المسبح، تأكد من توازن المواد الكيميائية مثل الكلور والحموضة بشكل صحيح.

كيف يتم تعقيم ماء المسبح؟

يعتبر الكلور من المواد الأساسية التي يجب إضافتها إلى مياه حمام السباحة، يعمل الكلور على تطهير المياه وقتل البكتيريا والفيروسات.

كيف انظف ماء المسبح في المنزل؟

من أمثلة فلاتر المسابح التي تعمل بالرمل، إحدى أنواع أقراص الكلور التي تستخدم في المسابح التي تترك تطفو في الماء، يتم استخدام مكنسة المسبح لالتقاط الأجسام التي تطفو على سطح الماء كأوراق الشجر.