أسباب البطالة الهيكلية وتعريفها

أسباب البطالة الهيكلية وتعريفها
أسباب البطالة الهيكلية وتعريفها

ما هي أسباب البطالة الهيكلية وتعريفها؟ وما هي أنماط البطالة؟ تعتبر البطالة واحدة من الظواهر الاقتصادية التي تنتشر في العديد من الدول والتي تتعلق بالعمل والحصول على الفرص المناسبة، كما أن البطالة هلها الكثير من الأنواع والكثير من الأنماط، وتعتبر البطالة الهيكلية هي واحدة من أشهر هذه الأنماط وسوف نتعرف على أسبابها فيما يلي.

أسباب البطالة الهيكلية

أسباب البطالة الهيكلية وتعريفها

تعتبر البطالة واحدة من أشهر الظواهر التي توجد العديد من المجتمعات وهي هي ظاهرة اقتصادية بدأت مع ازدهار الصناعة إذ لم يكن للبطالة معنى في المجتمعات الريفية التقليدية، حيث تعتبر البطالة بصورة عامة هم الأشخاص الذين وصلوا إلى سن العمل ولكن لا يعملون بسبب نقص الفرص، وتتضح أسباب البطالة الهيكلية فيما يلي:

  • افتقار الباحثين عن العمل للمهارات المطلوبة.
  • تطور مجالات التكنولوجيا والصناعة الذي من شأنه أن يُحدث الكثير من التغيرات في سوق العمل.
  • دخول العمال الجدد إلى العمل يشمل الطلاب الذين تخرجوا من المدرسة الثانوية أو الكلية، فهم يبحثون عن وظيفة تناسب مهاراتهم ومؤهلاتهم.
  • التدهور الصناعي العام في أي صناعة ضمن القطاع الاقتصادي
  • استبدال بعض الوظائف التقليدية بالآلات أو التكنولوجيا الحديثة.
  • الاتفاقيات التجارية التي تعمل على خلق البطالة الهيكلية مثل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية التي أدت إلى ترك الموظفين بلا عمل ونقل المصانع إلى المكسيك.
  • زيادة الإنتاج في الشركات بسبب تقدم التكنولوجيا والاستغناء عن رأس المال البشري.
  • تؤثر المنافسة بين الباحثين عن العمل إلى عدم القدرة على الحصول على الوظائف المطلوبة.

تعريف البطالة الهيكلية

في صدد عرض أسباب البطالة الهيكلية، يجب التعرف أولا على ما هي البطالة الهيكلية وهي واحدة من أشهر أنواع البطالة وتظهر بسبب حدوث تغيرات في الحالة الاقتصادية، هي بطالة تنشأ نتيجة عدم التوافق بين مهارات العمال، ومتطلبات سوق العمل.

تجدر الإِشارة إلى أن البطالة الهيكلية توجد بسبب الركود الطّويل في بيئة العمل مع وجود افراد وموظفين دون وظائف مدة كبيرة، ويؤثّر على العمال بصورة سلبية حيث إنهم يفقدون مهاراتهم الشخصية وقدراتهم على العمل الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع معدل البطالة.

طرق الحد من البطالة الهيكلية

بعد أن عرضنا ما هي أسباب البطالة الهيكلية، يجب التعرف على أن هناك بعض الإجراءات التي يمكن القيام بها للحد من البطالة الهيكلية والتي تتضح في النقاط التالية:

  • تحسين فرص العمل.
  • تقديم الحوافز للشركات من الحكومة بهدف خلق فرص عمل في المناطق التي تزيد بها معدلات البطالة.
  • تحسين نظام التعليم والتدريب لتزويد العمال بالمهارات المطلوبة في سوق العمل.
  • الأفراد العاطلين الذين يسكنون في مناطق ترتفع فيها معدلات البطالة من الانتقال إلى مناطق أخرى بها العديد من فرص العمل لهم.
  • دعم المبادرات بين الحكومة والقطاع الخاص والمؤسسات التعليمية والتدريبية لضمان توافق المهارات واحتياجات سوق العمل.

أنماط البطالة

مع معرفة أسباب البطالة الهيكلية، لا بد من التعرف على أن البطالة لها الكثير من الأنماط المختلفة والتي تك تقسيمها على النحو التالي:

أولا: النمط الأول تقسيم البطالة حسب نمط التشغيل، إلى ثلاثة أنماط هي:

من الجدير بالذكر أنه تم تقسيم البطالة على حسب عدة أمور والتي منها نمط التشغيل والذي تضمن العديد من الأنواع التي تتضح فيما يلي:

  • البطالة السافرة Open unemployment هي حالة التعطل التي ويعاني منها جزء من قوة العمل، وهي عدد من الأفراد القادرين على العمل ولهم النية العمل والباحثين عنه عند مستوى الأجر السائد دون فائدة، وهم في حالة تعطل كامل لا يمارسون أي عمل لفترة قد تطول أو تقصر.
  • البطالة الجزئية أو نقص التشغيل Underemployment وهي البطالة التي يمارس فيها الفرد عملاً، وبشرط أن تكون في وقت غير الوقت الأساسي أو المعروف، وتتضمن في معناها الواسع وجود أفراد يعملون لساعات عمل أو أيام أقل مما هو مرغوب، من خلال عقود، ويعملون في أماكن غير مناسبة للتشغيل.
  • البطالة المقنعة أو المستترة Disguised unemployment هي التي يكون فيها عدد كبير من العمال يفوق الحاجة الفعلية للعمل، ويكون إنتاجهم أو كسبهم متدنٍ، وتُعد أخبث الأنواع خاصة في الدول النامية.

ثانيا: تقسيم البطالة حسب طبيعة النشاط الاقتصادي السائد إلى ثلاثة أنماط، هي:

على الجانب الآخر من التعرف على أنماط البطالة نجد أنه تم تقسيم البطالة على حسب طبيعة النشاط الاقتصادي والتي تتميز بالأنواع التالية:

  • البطالة الاحتكاكية (الفنية) Frictional Unemployment وهي النوع التي يتعطل فيها العديد من الأشخاص ويكون من طلب على العمال لم يتم إشباعه بعد لأن المتعطلين غير مؤهلين لسد حاجة العمل المطلوب وينشأ من البطالة بسبب وجود الآلات محل العمال في بعض الصناعات.
  • البطالة الدورية Cyclical Unemployment تعتبر هي النوع الذي وجد بسبب الدورات التجارية المعروفة في النشاط الاقتصادي فعندما يحدث انخفاض في الطلب على البضائع، يرغم أصحاب المصانع على تخفيض عدد العمال أو تقليل ساعات العمل.

ثالثا: النمط الثالث: تقسيم البطالة حسب طبيعتها الخاصة إلى:

هنا تم تقسيم البطالة على حسب الطبيعة الخاصة بالعمل نفسه ضمن هذه الأنواع:

  • البطالة الموسمية Seasonal Unemployment وهي التي تحدث في القطاع الزراعي بسبب موسمية الإنتاج فقد أصبحت الزراعة مهنة لوقت قصير، وتحدث في بعض الصناعات في الريف بسبب التغيرات الموسمية في النشاط الاقتصادي نتيجة للظروف أو للتغيرات.
  • البطالة الاختيارية Voluntary Unemployment يتعطل فيها الفرد باختياره، عندما يقدم استقالته عن العمل، تفضيله لوقت الفراغ، لأنه يبحث عن عمل أفضل يوفر له راتب أكبر وأعلى، وظروف عمل أحسن.
  • البطالة الإجبارية أو القسرية Involuntary Unemployment يتعطل فيها العامل بشكل قسري، من غير إرادته، وتحدث من طريق تسريح العمال بشكل قصري مع أن العامل راغب في العمل وقادر عليه وقابل لمستوى الأجر، وتحدث عندما لا يجد الأشخاص الجدد فرص متوفرة ومميزة للعمل.

تعد البطالة الهيكلية من أشكال البطالة طويلة الأجل التي تحدث نتيجة الاختلافات بين المهارات والخبرات التي يمتلكها الأفراد المواطنون العاطلون عن العمل، التي أصبح لها في الوقت الحالي العديد من الحلول للحد منها.

الأسئلة الشائعة

ما هي اخطر انواع البطالة؟

أخطر انواع البطالة البطالة الاجبارية: وتعد من اخطر الانواع بسبب التسريح القسري من العمل بالرغم من كل ظروف العمل وقدرة الفرد على العمل وقبوله بمستوى الاجر بسبب عدم كفاءة النظام الانتاجي والتخطيط الغير مدروس

ما هي أضرار البطالة؟

أضرار البطالة تفكك المجتمع وانحلاله وتدهوره من خال زيادة السلوك الإجرامي في المجتمع، كما تؤدي البطالة إلى تأخر سن الزواج بالنسبة للشباب

كيف يمكن حل مشكلة البطالة؟

يمكن حل مشكلة البطالة التقليل من قوّة النقابات المهنيّة وتأثيرها، المرونة في سوق العمل من خلال توظيف العمّال بسهولة