آثار التدخين على المجتمع.. هل التدخين قضية اجتماعية؟

آثار التدخين على المجتمع.. هل التدخين قضية اجتماعية؟
آثار التدخين على المجتمع

إن التدخين يعتبر ضرر من الأضرار الخطيرة التي أصبحت منتشرة في الفترة الحالية على مستوى العالم وليس في بلد معين فقط وهي لا تضر الشخص فقط بعينه ولكنها تضر المجتمع من حوله والتدخين لا يختص بفئة معينة من الأفراد بل يخص جميع الفئات العمرية، واليوم سوف نتحدث عنها بالتفصيل.

آثار التدخين على المجتمع

آثار التدخين على المجتمع

سنتحدث عن الآثار التي يترتب عليها التدخين على المجتمع ومن هذه الآثار ما يلي:

1-مشاكل اقتصادية.

ينتج عن التدخين العديد من المشاكل الاقتصادية التي تخص إنفاق الفرد لأن السجائر تأخذ جزء كبير من المال وبالتالي هي تستنزف قدرات المجتمع المادية ولن يستطيع الشخص في هذا الحين توفير حاجات أبنائه الأساسية من طعام وملابس وهذا ما يعرضه إلى العديد من المشاكل الأسرية.

2-المشاكل الإجتماعية.

يسبب تدخين الفرد في نفور الأشخاص من حوله وهذا يكون بسبب الروائح الكريهة التي تكون ناتجة عن الدخان وهذا بالتالي يؤدي إلى تفكك العلاقات الاجتماعية ويؤدي إلى ضعفها، ومن الممكن أن يدفع الإدمان العديد من الأشخاص إلى استخدام الطرق الغير مشروعة في الحصول على المال ومنها السرقة.

3-المشاكل الصحية.

إن التدخين يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية منها أن السجائر تحتوي على مادة النيكوتين التي تسبب الإدمان، إن التدخين قد يؤدي إلى تغيير لون اللثة والأسنان ويصبح لونهم أسود، إن التدخين يزيد من إمكانية حدوث العديد من الأورام التي تخص الأعضاء التناسلية وغيرها من الكثير من الأعضاء.

هل التدخين قضية اجتماعية

إن التدخين يعتبر قضية اجتماعية لأنه يؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات الاجتماعية ومنها أن الأشخاص المدمنين من الناحية المالية يكون الإنتاج الخاص بهم ضعيف وأقل إذا لو قمنا بمقارنته بالأعمال التي ينجزها الأشخاص غير المدخنين.

وهذا يكون بسبب ضعف الشخص المدخن عن القيام بأعماله وهذا سوف يعرضه للإصابة بالعديد من الأضرار التي تكون ناجمة عن هذه المشكلة الاجتماعية وهذا ما يؤدي إلى قلة الإنتاجية في البلاد ويحدث في هذه الحالة عجز في الإنتاج.

أسباب التدخين

سنتحدث عن العديد من الأسباب التي تدفع إلى التدخين ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • التقليد الأعمى للكبار والأصدقاء والرغبة في فعل ما يقومون بفعله.
  • الاعتقاد بأن التدخين يعبر عن الرجولة وأنه من خلال التدخين سوف يثبت ذاته.
  • قد يلجأ الشخص في بعض الأحيان إلى التدخين بسبب العديد من المشاكل النفسية التي يمر بها أو المشاكل الأسرية ومن هذه المشاكل حدوث طلاق بين والديه أو افتراق الوالدين.
  • قد يلجأ العديد من الأشخاص أن التدخين يقوي بين الروابط الاجتماعية التي تكون موجودة بين المدخنين وأيضا يزيد من تقارب الأصدقاء مع بعض البعض ولكن هذا في الحقيقة غير صحيح.

أضرار التدخين

سنتحدث عن العديد من الأضرار التي تكون ناتجة عن التدخين ومن هذه الأضرار ما يلي:

1-الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات.

قد أشارت العديد من الدراسات أن التدخين يسبب العديد من أنواع السرطانات وبالأخص السرطان الخاص بالرئة، وهذا لأن سرطان الرئة كان في الماضي قليل الحدوث للأشخاص في عمر الثلاثين ولكن في الفترة الحالية أصبح كثير الانتشار وهذا بسبب كثرة الأشخاص المدخنين.

وأيضا تشير العديد من الدراسات إلى زيادة احتمال الإصابة بسرطان الرئة وهذا مع زيادة عدد السجائر التي يقوم المدخن بتدخينها بشكل يومي وهو أيضا يكون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الحنجرة والفم.

2-حدوث تقلص في شرايين القلب.

هذا الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى إصابة الشخص بذبحة قلبية حيث أشارت العديد من الدراسات إلى خطورة التدخين على القلب وأيضا الشرايين حتى وإذا لم يقم الشخص المدخن بسحب الدخان إلى رئتيه حيث أنه يتم تحليل مادة النيكوتين في اللعاب وبعدها يتم انتقالها إلى الدم ومنها إلى الشرايين.

3-الإضرار بصحة الجنين.

قد يسبب التدخين للمرأة الحامل حدوث العديد من الأعراض السلبية على الطفل وهذا مع رفع نسبة حدوث ولادة مبكرة أو الإجهاض أو موت الجنين بعد أسابيع قليلة من ولادته وهذا بالإضافة إلى ضعف في صحة الجنين وأيضا تناقص وزنه عن المعدل الطبيعي الخاص به.

وهذا يكون بسبب منع الغازات التي تكون ناتجة عن التدخين الأكسجين من الوصول إلى دماغ الطفل أو غيرها من الأعضاء الأخرى المهمة.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا في العديد من الأمور التي تخص التدخين وأضراره على المجتمع وأن الشخص المدخن لا يؤذي نفسه فقط بالتدخين ولكن يؤذي الأشخاص من حوله وأيضا هو يعتبر مشكلة من المشاكل الاجتماعية.

الأسئلة الشائعة

هل التدخين مشكلة اجتماعية؟

التدخين يعتبر مشكلة اجتماعية وهو أن الأشخاص المدخنون هم أكثر عرضة للشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية.

ما هو تأثير التدخين على المجتمع؟

تأثير التدخين على المجتمع هو يعتبر السبب الأول لحدوث العديد من الأمراض وأيضا الوفيات.

لماذا يعتبر التدخين عادة غير مقبولة؟

إن التدخين عادة غير مقبولة لأنه يعتقد الأشخاص المراهقون أن تأثير الأصدقاء هو يكون السبب الرئيسي لسلوك التدخين.