أشكال الاتصال.. أنواع الاتصال و أمثلة

أشكال الاتصال.. أنواع الاتصال و أمثلة
أشكال الاتصال

الاتصال هو عبارة عن عامل مساعد في استقرار الإنسان والحياة الإنسانية كما أن الاتصال له فضل كبير في نمو الفكر الإنساني وتطوره وتقدم الأمم والحضارات الإنسانية، كما أن الاتصال يوجد له العديد من الأشكال والأنواع ففي هذا المقال سنتعرف سويا عن ما  أشكال الاتصال، أنواع الاتصال.

أشكال الاتصال

أشكال الاتصال

الاتصال هو من أبرز الوسائل التي يستخدمها الإنسان في سائر الأمور، فمن خلال هذا العنوان سنعرض لكم ما هي أشكال الاتصال المتوفرة، فيما يلي:

1.الاتصال اللفظي

هو عبارة عن اتصال يتم عن طريق الكلام المنطوق وسواء كان ذلك بالمحادثات أم الاجتماعات أم غيرها، قد يكون بالكلام المكتوب مثل التقارير والمنشورات والكتب وغيرها من طرق الكتابة المختلفة، كما أن الاتصال اللفظي يتميز بإمكانية الاحتفاظ به والعودة إليه في حالة الحاجة إليه، كما أنه يتميز بحماية البيانات والمعلومات من التحريف والتغيير، في هذه الاتصال يوجد بعض العيوب هي البطء في توصيل المعلومات، أو الصعوبة في فهم الكلام المكتوب وغير المكتوب بشكل خاطئ خاصة في حالة استخدام بعض الكلمات التي يتحمل أكثر من معنى.

2.الاتصال الغير لفظي

هو عبارة نقل يتم المعلومات والأفكار دون وجود أي لغة، ومن الأمثلة عليه هو الإيماءات، واللمس، وتعابير الوجه، بالإضافة إلى تعبيرات الأصوات التي تعبر من خلالها عن بعض المشاعر المعينة مثل المرح و الفرح و والهدوء والخوف،  كما أن هناك أمور تحسن من الاتصال الغير لفظي وهي:

  • اتباع السلوك المتفتح أي تلقي أي مقترحات وعروض بشيء ودي لكسب ثقة الآخرين.
  • الاعتدال في الجلوس أثناء وجود مع أشخاص .
  • أن تنظر إلى الشخص الذي يتحدث إليك.
  • أفضل وسيلة لنقل مشاعر الحب والمودة ونشر شيء من اللطف هي المصافحة.
  • أن تتسم بالهدوء والإنصات إلى الآخرين.

أنواع الاتصال

يوجد العديد من الأنواع المختلفة للاتصال، فمن خلال النقاط التالية سنعرض ما هي أبرز أنواع الاتصال:

  • الاتصال من أعلى إلى أسفل: هو عبارة عن اتصال يصدر المقترحات والأفكار في المنصب من الأعلى إلى المنصب الأقل، مثل المدير للموظف، والهدف من ذلك هو تنفيذ الأهداف والخطط والبرامج الأكثر انتشارا.
  • الاتصال من أسفل إلى أعلى: هو عبارة عن عملية اتصالية تتم من خلال الرد على الطلب الرسمي من الجهات الرسمية السفلي إلى الجهة العليا مثلا رد الموظف على طلب المدير.
  • الاتصال الأفقي: هو اتصال الذي يطلق عليه الاتصال المستعرض وهو عبارة عن الاتصال بين الأفراد في مستوى واحد مثل التعامل مع الموظفين مع بعضهم البعض أو المدراء مع بعضهم البعض.
  • الاتصال الغير رسمي: هو عبارة عن اتصال مبنى على مجموعة من العلاقات الاجتماعية والشخصية بين الأفراد والمجموعات مثال على ذلك ما يتم بين الموظفين والأشخاص مناقشات حول مواضيع معينة أو بعض من المشكلات.

ما هو الاتصال

الاتصال هو عبارة عن وسائل قاموا الناس باستخدامها لتبادل ونقل المعلومات والأفكار بينهم، من خلال الكتابة أو الكلام أو الطرق الأخرى، أو أي اتصال الذي يكون به طرفان، طرف مرسل له والطرف الذي يرسل الرسائل هاو المعلومة وطرف مستقبل وهو الشخص الذي يستقبل المعلومة أو الفكرة، ويمكن أن نلخص ذلك فإن تعريف الاتصال هو عبارة عن نقل وتبادل المعلومات والعواطف والاتجاهات من قبل الفرد الأخر أو من مجموعة أخري.

 الفرق بين الاتصالات الرسمية والغير الرسمية

يوجد نوعين من الاتصالات، كما أن كل منهم يختلف عن الآخر، ففي هذا العنوان سنعرض لكم ابرز الفروق الموجودة بين الاتصالات الرسمية والغير الرسمية، فيما يلي:

1-الاتصالات الرسمية

هي عبارة عن اتصالات تتم وفق خطوط السلطات الرسمية وتطبق القواعد والإجراءات المحددة الرسمية، مع العلم أن الاتصالات الرسمية لها بعض المسارات منها:

  • الاتصالات الهابطة: هي الاتصالات التي تكمن من خلال الرئيس إلى الأشخاص المرؤوسين، وتأخذ هذه الاتصالات أسلوب التوجيهات والتعليمات والأوامر والتعليمات.
  • الاتصالات الصاعدة: هي عبارة عن اتصالات تتم من خلال المرؤوسين إلى الرئيس، وتأخذ شكل الآراء، أو التقارير، أو البحوث، أو الشكاوي والاقتراحات.
  • الاتصالات الأفقية: هي اتصالات تتم بين الإدارات المختلفة في المؤسسة الإرادية الواحدة، وتأخذ شكل المشورة، الحوار، وتبادل الآراء، الاستماع إلى مختلف وجهات النظر لتنسيق العمل.

2-الاتصالات الغير رسمية

الاتصالات الغير رسمية هي عبارة عن اتصالات تتم داخل البناء التنظيمي في مختلف الاتجاهات بطريقة خارجة عن القنوات الرسمية، أو أي علاقات شخصية أو اجتماعية، كما أنها لها دور فعال في تحقيق الأهداف الخاصة بالاتصال الرسمي، كما أن الاتصالات الغير رسمية تعتمد بشكل أساسي على حجم المنظمة وطبيعة أعمالها وأهدافها كمال أن يمكن تقسيم الاتصال بناء على مصدر الاتصال في ما يلي:

  • الاتصال الداخلي: هو عبارة عن اتصال داخل أجزاء الهيكل التنظيمي إلى أجزاء مختلفة سواء كانت بشكل رسمي أو غير رسمي.
  • الاتصال الخارجي: هو عبارة عن اتصال يكون من والى خارج الهيكل التنظيمي بشكل رسمي أو غير رسمي.

 في ختام هذا المقال قد قمنا بعرض لكم العديد من المواضيع والعناوين المتعلقة بالاتصال، فقد عرضنا لكم ما يلي أشكال الاتصال، ما هي أنواع الاتصال، وما الاتصال، ما هو  الفرق بين الاتصالات الرسمية والغير الرسمية.

الأسئلة الشائعة

كم عدد أنواع الاتصالات الموجودة؟

الأنواع الأربعة الرئيسية للتواصل التي نستخدمها يوميًا هي اللفظي وغير اللفظي والمرئي والمكتوب.

ما هو معنى وعملية الاتصال؟

الاتصال هو عملية ذات اتجاهين تتضمن نقل المعلومات أو الرسائل من شخص أو مجموعة إلى أخرى .

ما هي أشكال التواصل؟

هناك خمسة أشكال من التواصل: الاتصال الشخصي، والاتصال بين الأفراد، والاتصال الجماعي، والاتصال العام، والاتصال الجماهيري.