الهدف من اليوم العالمي للعمل الخيري

الهدف من اليوم العالمي للعمل الخيري
الهدف من اليوم العالمي للعمل الخيري

قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بتخصيص يوم محدد لليوم العالمي للعمل الخيري، فما هو الهدف من اليوم العالمي للعمل الخيري؟ الذي يُعد من أفضل الأعمال التي يمكن المشاركة فيها، من أجل تقديم يد العون للفئات الأشد احتياجًا، مما يخلق شعورًا بالسعادة داخل الطرفين، ومن خلال موقعنا سنعرض أهداف اليوم العالمي للعمل الخيري.

الهدف من اليوم العالمي للعمل الخيري

الهدف من اليوم العالمي للعمل الخيري

بعدما قامت الأمم المتحدة باعتماد يوم خاص بالعمل الخيري، أوضحت الهدف من هذا اليوم، والسعي نحو تحقيقها، وهذه الأهداف هي كالتالي:

  • التشجيع على المشاركة في العمل الجماعي.
  • تقديم المساعدة للأشخاص المحتاجين.
  • وايضًا الهدف من اليوم العالمي للعمل الخيري هو التعاون بين مختلف أفراد المجتمع.
  • تقديم المساعدات بمختلف أنواعها من أجل دعم الفئات المحتاجة، والفئات المتعففة.

تعريف العمل الخيري

العمل الخيري هو العمل الذي لا يعتمد على تحقيق مكسب مادي أو عائد، ولكنه يعتمد على تقديم عدد من الخدمات الإنسانية للأشخاص الأشد احتياجًا لها، كما يُعرف بأنه قيام مجموعة من الأشخاص، أو الجمعيات، والمؤسسات بتقديم الدعم للأفراد ذوي الحاجات المختلفة، مثل الحاجة إلى الطعام، أو المسكن، أو الدواء وغيرها.

ويهدف هذا العمل إلى نشر الخير، ونشر ثقافة التكافل، وتحقيق التضامن الاجتماعي بين الأفراد، وهو ما يساهم بدوره في تعزيز دور القيم الدينية والخلق الحميد في ازدهار المجتمعات.

موعد اليوم العالمي للعمل الخيري

يتم الاحتفال باليوم العالمي للعمل الخيري في الخامس من سبتمبر من كل عام، والهدف منه هو نشر التوعية وتحفيز الأشخاص ومختلف المؤسسات في كافة دول العالم على تقديم المساعدة للمحتاجين عن طريق التطوع أو تقديم الدعم المالي أو الاشتراك في مختلف الأنشطة الخيرية.

أمثلة على الأعمال الخيرية

المشاركة في الأعمال الخيرية هو واجب هام، يعمل على نشر المودة والرحمة بين أفراد المجتمع، وفيما يلي أمثلة على الأعمال الخيرية:

1- كسوة الشتاء

فصل الشتاء هو الأصعب لبعض الأسر، التي تكون بحاجة إلى توفير مقومات تساعدها على العيش في سكن ملائم، مع الحاجة إلى ملابس ومدفئ، وهناك العديد من المبادرات من أجل تقديم كسوة الشتاء للأسر الأكثر احتياجًا.

2- كفالة طالب علم

العلم هو أساس من أساسيات الحياة، وهناك بعض الأشخاص لا يتوافر لديهم القدرة المالية الكافية من أجل تغطية نفقات الدراسة، ولذلك تحرص الجمعيات الخيرية على تقديم المساعدة لطلاب العلم، من خلال التكفل بمصاريف دراستهم، من أجل الاعتماد على أنفسهم وبناء مستقبل أفضل لهم.

3- ترميم البيوت المتهالكة

قد لا يملك البعض المال الكافي ليتصدق به، ولكنه يمكنه المشاركة بوقته وجهده، ومن أعمال الخير التي يمكن المشاركة فيها هي ترميم البيوت المتهالكة التي عجز أصحابها عن ترميمها، بسبب سوء أحوال المعيشة، فمن كان يملك خبرة في أعمال البناء يمكنه المشاركة، ومن كان يملك المال يمكنه التبرع من أجل توفير مستلزمات الترميم.

4- الاعتناء بمرافق الحدائق العامة

من الأعمال الخيرية الرائعة هي العناية بالمرافق العامة مثل الحدائق، والتطوع من أجل تجميلها وتنظيفها، وإصلاح التلفيات بها، مما يخدم عدد كبير من الأفراد، ويجعل المظهر العام يبدو أجمل.

5- سداد الدين عن المدينين

سداد الدين عن المدينين يساهم في تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي، وفيه قضاء لحوائج الناس، وفك كربهم، فيمكن من خلال سداد مبلغ صغير سد دين شخص، والحصول على أجر وثواب كبير جراء ذلك الفعل.

أهمية العمل الخيري في تنمية المجتمع

هناك صلة وثيقة بين العمل الخيري وتنمية المجتمع، فالإنسان هو القائم بعملية تنمية وبناء المجتمع، وتهدف التنمية إلى الإرتقاء بحياة الأفراد في مختلف المجالات، وفيما يلي أهمية العمل الخيري في تنمية المجتمع:

1- الاستفادة من الموارد البشرية

العمل الخيري يساهم في إتاحة الفرصة لكافة أفراد المجتمع من أجل المشاركة في البناء الاقتصادي والاجتماعي، ويعمل العمل الخيري على تعزيز الشعور الداخلي بالمسؤولية تجاه الأفراد المحتاجين، وإشعارهم بقدرتهم على العطاء.

2- الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة

يساعد العمل الخيري على خفض تكلفة الإنتاج، وزيادة الإنتاج، ومع زيادة استهلاك السلع والخدمات من قِبل الأشخاص وصعوبة الحصول عليها في بعض الأحيان، يكون من الضروري الاعتماد على مشاركة المتطوعين من أجل إتاحة بعض هذه الخدمات.

3- تنمية الأسرة

الأسرة هي أساس المجتمع، وبصلاحها يصلح المجتمع، فالاهتمام بالأسرة هو من أهم أساسيات العمل الخيري، فالمشاركة في مساعدة الأسر المحتاجة يكون عن طريق تأهيلها وتقديم يد العون لها، من خلال استغلال الموارد المتاحة، ومساعدة الأسر على أن تكون أسرة منتجة، مما يوفر لهم دخل شهري يمكنهم من تلبية حاجات المعيشة.

4- الاستفادة من الموارد البشرية

يهدف العمل الخيري إلى الاستفادة من الموارد البشرية، حيث يلعب العمل الخيري دورًا هامًا في توفير الفرصة لجميع أفراد المجتمع من أجل المشاركة في عمليات البناء الاقتصادي والاجتماعي اللازم، ويعمل العمل الخيري على توليد الشعور بالمسؤولية داخل المشاركين، وإشعارهم بقدرتهم على العطاء.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا الهدف من اليوم العالمي للعمل الخيري، يهدف العمل الخيري إلى تحقيق مبدأ التكافؤ الاجتماعي، كما أنه يقوي العلاقات بين الأفراد في المجتمع، ويعمل على بث الشعور بالمسؤولية داخل نفوس أفراد المجتمع.

الأسئلة الشائعة

ما هو الهدف من العمل التطوعي؟

يهدف العمل التطوعي إلى تحقيق الخير في المجتمع عمومًا ولأفراده خصوصًا.

ما هي أنواع العمل الخيري؟

من أنواع العمل الخيري هي: العمل الخيري لتنمية المجتمع، والعمل الخيري للحفاظ على البيئة، والعمل الخيري لتقديم الدعم في أثناء الأزمات.

اجمل ما قيل في العمل الخيري؟

من أجمل ما قيل عن العمل الخيري: تنمية الذات تبدأ بالتطوع وتنتهي بالنهضة المجتمعية.