أنواع الجرائم.. كيف اعرف نوع الجريمه؟

أنواع الجرائم.. كيف اعرف نوع الجريمه؟
أنواع الجرائم

الجرائم لها العديد من الأنواع المختلفة والتي تزداد مع مرور الوقت ويتم اكتشاف الجديد من تلك الجرائم، فكلما تطورت التكنولوجيا تطور المجرمين بحسب هذا التطور الحادث داخل الدولة والعالم، ولكن بالطبع هناك جرائم ثابتة منذ بداية وجود القانون في العالم وحتى الآن، ويمكنك أن تقوم بالتعرف على أبرز تلك الأنواع من خلال هذا المقال، فعبر موقعنا سنقوم بعرض أنواع الجرائم، وطريقة معرفة نوع الجريمة.

أنواع الجرائم

أنواع الجرائم

هناك العديد من الجرائم المختلفة التي هي موجودة بالفعل داخل الدولة والعالم، والتي يمكنك أن تقوم بالتعرف عليها وعلى ما يحدث بها من خلال ما يلي:

1- جريمة جنائية

وتلك الجرائم هي التي تكون أخطر الجرائم، فهي يتم من خلالها القتل أو السرقة أو الأشياء الخطرة على حياة الأشخاص بشكل عام أو التي قد تصل إلى القتل حتى وإن لصل بالفعل له، وتختلف العقوبة الجنائية حسب نوع الجريمة المرتكبة بشكل فعلي، كما أن لكل دولة في العالم لها القانون الخاص بها، ولكن في شتى الحالات أن عقوبة تلك الجريمة قد تصل إلى العديد من الأوقات إلى المؤد أي الوجود داخل السجن لمدة 25 عام أو أكثر في بعض العقوبات المصاحبة لأخرى، وذلك بالإضافة إلى أن هناك العديد من الجرائم التي تكون مصاحبة للقتل أو الاعتداء التي تصل إلى الإعدام، ولكل دولة طريقة الإعدام الخاصة بها.

2- جريمة جنحة

والجنحة هي جريمة من الجرائم الخطيرة أيضًا، ولكنها أقل خطورة من الجرائم الجنائية، وتكون حسب قانون البلد والعقوبة الخاصة بها في الغالب لا تزيد عن 5 سنوات، وتكون بأشكال الجرائم العادية التي يمكن التعرض لها من المجرمين، فهي ليست بجرائم بسيطة وليست بجرائم قوية، ولكنها مائلة أكثر إلى القوية عند اقترانها بأخرى، فتكون حينها جريمة جنائية لاعتياد المجرم على ارتكاب تلك الجريمة.

3- جريمة المخالفات

وهي أقل الجرائم خطورة، والتي تكون إنذار بدفع الغرامة المالية عندما يتم مخالفة قانون المرور، ويجب على كل فرد أن يحافظ على تلك القواعد المرورية الهامة لأن الحكومة قد وضعت تلك القوانين للمحافظة على حياة الأشخاص، ولكي لا تصل تلك الجريمة إلى جنحة أو جناية، كما أن تلك الجريمة قد تصل إلى السجن في حالة تكرارها بشكل مستمر، وقد يتم سحب المركبة التي تقودها منك كعقاب لك على ما تقوم به.

4- جريمة سياسية

وهي الجريمة التي يكون بها اعتداء على النظام السياسي أو رمز من رموز الدولة السياسي أو الاعتداء على الدستور والكثير من تلك الأشياء القانونية الهامة المتعلقة بالدولة، والتي  تحتوي على جرائم التحريض والمظاهرات والصحافة السياسية، والتي هي واحدة من الأشياء التي تسبب تهديد أمني على الدولة.

5- جريمة عسكرية

وهي تشبه للجريمة السياسية قليلًا، ولكن السياسية تابعة لكافة عناصر الدولة بينما العسكرية تابعة للعساكر ونظام الجيش، وتتمثل بداخلها أي كالاعتداء على ناظم الجيش او مخالفة الأوامر العسكرية المختلفة، أو تعطيل المصالح العسكرية.

6- جرائم إلكترونية

وتلك التي كون على كافة المواقع الإلكترونية المختلفة من ويب إلى وسائل التواصل الاجتماعي، وتكون لها شرطة الإلكترونيات الخاصة بها والتي تستطيع أن تنهي تلك القضية من خلال حبس ذلك الشخص أو إنهاء دخوله إلى كل تلك المواقع المختلفة، كما أنها تحمي حقوق الكثيرين حول العالم ممن يقدمون تلك الشكوى.

كيف اعرف نوع الجريمة

الجريمة هو السلوك الإنساني الذي يقوم به الفرد نتيجة نشأته أو مشكلة شخصية له تنعكس على أخلاقه الظاهرة، ويمكنك أن تقوم بالتعرف على نوع الجريمة المرتكبة من خلال معرفة الجريمة نفسها، وما الشعبة الجنائية التي تنتمي إليه من فعل أو قول أو غير ذلك، كما أن كافة الجرائم تأتي متسلسلة من الجرائم المذكورة بالأعلى حتى وإن اختلفت الأسماء.

فهناك جرائم ترتكب من الأسرة وتكون من المخالفات أو الجنح، وأخرى ترتكب من الإلكترونيات ولكن تصل إلى جريمة جنائية وسياسية، وتختلف الجريمة حسب ما تأتي منها، ويمكنك أن تتعرف على كل جريمة حسب النوع التي تقدمه أو السنوات الخاصة بها، أو إن كانت ضارّة بالشخص أم بالدولة أو بالأمن العام.

فيمكنك أن تتعرف على نوع الجريمة من خلال المصدر الأساسي للجريمة أو ما قامت به تلك الجريمة بالفعل، هل قتل او اعتداء فتكون جنائية، أو هل مخالفة مرورية أو نفقة أو تهديد وابتزاز وغير ذلك، وتتعرف على ذلك أكثر عند تقديم بلاغ للشرطة بتلك الجريمة.

اختتمنا الآن مقالنا والذي قمنا من خلاله بمعرفة كافة أنواع الجريمة بشكل عام، والتي تندرج الجريمة نفسها واسمها المبني على ما تم فعله في الجريمة وأساس ذلك الفعل، ويجب على كل فرد أن يذهب إلى الجهات الأمنية والسلطات المختصة على الفور حينما يرى أو يتعرض لأحد تلك الجرائم على الفور لكي يكون الجاني عبرة لغيره من المجرمين.

الأسئلة الشائعة

من أنواع الجريمة؟

أنواع الجريمة بشكل عام هي ثلاثة، وهم: (جنايات، جنح، مخالفات).

من أشهر أنواع الجريمة؟

من أشهر أنواع الجرائم الموجودة في الوقت الحالي (احتيال، اختراق حسابات، اختلاس، تجارة أعضاء، سرقة).

كيف نعرف الجريمة؟

الجريمة هو السلوك الإنساني الذي يقوم به الفرد نتيجة نشأته أو مشكلة شخصية له تنعكس على أخلاقه الظاهرة.