أنواع الصور الفوتوغرافية

أنواع الصور الفوتوغرافية
أنواع الصور

التصوير الفوتوغرافي هو فن التقاط الصورة بواسطة الأشعة الضوئية، حيث يتم إنتاج صور للأشخاص والمناظر الطبيعية والسلع التجارية، وأيضاً يبرز دوره في توثيق الأحداث الواقعية والتفاصيل اليومية للأفراد، مما لا شك فيه أنه يعكس مهارة المصور في فهم أساسيات القالب الفني الجميل كالزاوية الصحيحة والعدسة الجيدة والإضاءة المناسبة، وسوف نتعرف معاً على أنواع الصور الفوتوغرافية التي تختلف حسب الهدف من التصوير والتقنيات المستخدمة في التصوير.

أنواع الصور الفوتوغرافية

أنواع الصور الفوتوغرافية

تختلف الأدوات المستخدمة في التصوير، حيث يقوم المصور باختيار التقنية المناسبة حسب نوع الصورة والتفاصيل التي يريد إظهارها، بالإضافة لهدف التصوير، حيث تعدد أنواع الصور الفوتوغرافية، وسوف نوضح أبرز هذه الأنواع في النقاط التالية:

1- التصوير الشخصي

يعتبر التصوير الشخصي هو أكثر أنواع شيوعاً للتصوير الفوتوغرافي في الحياة اليومية، ويعتمد على مهارة المصور في إظهار ملامح الفرد أو الأفراد الموجودين في الصورة:

  • نقوم الصور الشخصية على أساس التركيز على ملامح وجه الأشخاص فقط أو التركيز على أجسام الأشخاص بالكامل، التي يتم مراعاة فيها جودة الزاوية وجودة الإضاءة.
  • من الأمثلة عليها الصور الفردية، والصور الجماعية، والصور العائلية، وصور حديثي الولادة، وصور الأطفال، وصور المناسبات، وصور حفلات الزفاف، وغيرها من الصور.

2- صور الطبيعة

تختلف التقنيات المستخدمة في صورة الطبيعة حسب نمط الصورة نفسها ونوع الكائنات في الصورة، حيث أن الأدوات المستخدمة لصورة حشرة صغيرة على زهرة تختلف تماماً عن الأدوات المستخدمة في تصوير أسد يلاحق الفريسة، إذ ترتبط بالتقاط بهدف إبراز جمال الطبيعة من حولنا، فهي ترتبط بمجموعة من الأنواع:

  • تصوير المناظر الطبيعية: هي التقاط صور لجميع المناظر الطبيعية المحيطة حولنا مثل الزهور والصحاري والجبال، فهي من أجمل أنواع الصور الفوتوغرافية.
  • تصوير الحياة البرية: هو التقاط الصور في البراري والغابات مثل الحيوانات المفترسة، والتي تحتاج من المصور دقة التركيز مع التحلي بالصبر.
  • التصوير الفلكي: هو التقاط الصور للنجوم وجميع الاجرام السماوية، والتي تظهر مهارة المصور في إظهار تفاصيل الصورة.
  • تصوير الماكرو: هو التقاط الصورة مع التركيز على التفاصيل الدقيقة، ومن الأمثلة عليها صور الحشرات أو صور الفراشات.

3-صور تقريرية

أن الصورة التقريرية تمتاز أنها تمثل للواقعية حيث أنها تعتمد على توثيق اللحظات أول بأول دون إجراء عليه أي تغييرات أو تعديلات، حيث أنها ترتبط بمجموعة من الأنواع:

  • تصوير الشوارع: أحد أنواع الصور التقريرية الأكثر شيوعاً، حيث أنه يهتم بالتقاط صور للأفراد في الشوارع، ويعكس نمط الحياة اليومية للناس في الشوارع.
  • تصوير الحركة: يعتمد على التقاط الصور بهدف توثيق اللحظة مثل صور اللاعبين، وتعتمد على نوع معين من كاميرات التصوير الي توضح حركة اللاعب بدقة.
  • التصوير الصحفي: أنه المستخدم في مجال الصحافة والإعلام حيث يعتمد على توثيق الأحداث بهدف أن يتم نقلها للأفراد عن طريق الصور دون سرد الكلام.
  • التصوير الوثائقي: يعتمد على التقاط الصور بهدف توثيق الأحداث الواقعية من مختلف جوانبها، حيث أنها تتم بطريقة روائية متسلسلة، وتمتاز بعنصر الدقة والواقعية.

4-الصور الفنية

تعتمد الصور الفنية على التقاط صورة خارجة عن المألوف يغلب عليها الطابع الإبداعي، كما أنها تظهر درجة خيال المصور دون أن يتقيد بحدود في التقاط الصورة، كما أنها تعكس مهارات المصور، فهي ترتبط بمجموعة من الأنواع:

  • تصوير الطبيعة الصامتة: يعتمد على تصوير أشياء ساكنة في غير بيئتها الطبيعية مثل تصوير النباتات مرسومة على لوحة.
  • التصوير التجريدي: يغلب عليه الطابع الغامض غير مفهوم، فهو لا يدقق في تصوير شيء معين، ولكن يعتمد على درجة تعمق المصور لإبراز الجمال الحقيقي للتفاصيل حول المنظر الذي يصوره.
  • تصوير الفاصل الزمني: يعرف ايضاً باسم “تصوير تايم لابس”، حيث أنه التقاط مجموعة من الصور لشيء معين بانتظام، ويستغرق فترة طويلة من الوقت ساعات أو أيام أو شهور، حيث يتم تجميعها الصورة الملتقطة معاً في فيديو واحد يستغرق من المدة ثواني أو دقائق معدودة.

5-صور الأعمال التجارية

تعتمد صور الاعمال التجارية على أهداف ربحية، من خلال التسويق لنوع معين من السلع والمنتجات لشركة معينة، فهو نوع من التصوير يرتبط بمجموعة من الأنواع:

  • تصوير المنتجات: يعتمد على التقاط صورة للمنتجات أو السلع المختلفة بطريقة مبتكرة جذابة، وذلك من أجل التسويق لها على المجلات أو التليفزيون أو الإنترنت.
  • تصوير العقارات: يعتمد على التقاط صور لتفاصيل العقارات بهدف التسويق وجذب العملاء إليه، وذلك يعزز من فرصة تأجير أو بيع هذا العقار.
  • تصوير الطعام: يعتمد على التقاط صور لمختلف وجبات الطعام يقدمها مطعم معين، وذلك بهدف التسويق لهذا المطعم.

في الختام، أن تختلف أنماط الصورة الفوتوغرافية التي يمكن التقاطها بالكاميرات ذات التقنيات العالية، حيث أن جودة الصورة هي انعكاس لمهارة المصور، ولقد قدمنا لكم أهم أنواع الصور الفوتوغرافية.

الأسئلة الشائعة

أجمل ما قيل عن التصوير الفوتوغرافي؟

من أجمل أقوال عن التصوير الفوتوغرافي أن التصوير هو توثيق لحظة من الزمن، كما انها أداة لتذوق الحياة بكل أفضل.

ما هي وظائف الصورة الفوتوغرافية؟

تعدد وظائف الصورة الفوتوغرافية حيث أن تقوم بتوثيق المشاعر الإنسانية والأحداث الواقعية، كما أنها من وسائل التسويق الإعلاني.

ما هو الهدف من التصوير الفوتوغرافي؟

الهدف من التصوير الفوتوغرافي هو تسجيل اللحظات الزائلة التي نريد توثيقها، فهو يذكر الفرد بالذكريات الماضية.