أهمية الإبداع في العمل في تحقيق الابداع الوظيفي

أهمية الإبداع في العمل في تحقيق الابداع الوظيفي
أهمية الإبداع في العمل

الإبداع في العمل قد يكون وسيلة كبيرة لتحقيق النجاح المبهر في العالم بأكمله، فأهمية الإبداع في العمل كبيرة جدًا في جوانب متعددة وهو متمثل في التفكير خارج الصندوق وبطريقة مميزة تزيد من الجودة والإنتاجية في أقل وقت ممكن وتكون مختلفة تمامًا، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على المزيد من أهمية الإبداع في العمل، تابعونا.

أهمية الإبداع في العمل

أهمية الإبداع في العمل

الإبداع له فوائد متعددة قد تعود على مكان العمل أو على الشركة أو المؤسسة بأكملها، ومن أهمية الإبداع في العمل هو الآتي:

1-حل المشكلات بكل سهولة

حل المشكلات قد تعتبر جانب من أهم جوانب الوظيفة، حيث أن تتطلب من الإنسان أن يتحلى بالذكاء وإدراكه لجميع جوانب الأمور وجميع الزوايا المختلفة حتى يتمكن من حل المشكلة بطريقة إبداعيه، ومهما كانت المشكلة صعبة فيتمكن من حلها بكل بساطة مثل تهدئة غضب العميل.

2-التفكير المبتكر

الإبداع قد يساعد على تكوين أفكار جديدة ومبتكرة وإنتاج كل ما هو جديد منها ويساهم في تطوير المجتمع، فبدون الإبداع أو التفكير المبتكر لم يتواجد معظم التكنولوجيا المتوفرة حاليًا.

3-تعزيز السيرة الذاتية

عندما يتم تواجد صفة الإبداع في السيرة الذاتية وإبراز أهميتها في حل المشكلات بطريقة إبداعية وتحويلها على عمل وفرصة ناجحة سيجلب كل الكثير من الإيرادات والكثير من العملاء.

4-تشجيع العمل الجماعي

الإبداع قد يكون سبب في أن يتجمع الناس سويًا، حيث أن بناء علاقات جيدة مع الآخرين وتبادل الأفكار المختلفة قد يعزز العمل الجماعي وبالتالي تكون الإنتاجية على أعلى مستوى.

طرق لتعزيز الإبداع في مكان العمل

يوجد بعض من الطرق التي يمكن اتباعها من قبل مدير العمل لتنمية القدرة على الإبداع في مكان عمله وبالتالي القدرة على الإنتاجية وتكون الطرق متمثلة في الآتي:

1-الطلاقة

من توافر بعض التدريبات البسيطة التي قد تشجع فريق العمل على ابتكار استخدامات مختلفة لنفس الجسم العادي، من خلالها يتم التشجيع والتطوير على هذه المهارة، بمعنى طرح أكثر من فكرة حول نفس الموضوع.

2-المرونة

المرونة هنا قد تتمثل في طرح أفكار متعددة ويصبح إمكانية تواجد أفكار متعددة ومن ثم الربط بين الأفكار الممكنة سواء كانت الموضوعات مختلفة أو متشابهة.

3-التفصيل

عن طريق إضافة بعد التفاصيل المختلفة وكذلك وجهات النظر المختلفة بشأن المعلومات الموجودة ومن ثم معرفة قدرة الموظفين على استخدام كل حواسهم.

4-الإصالة

الأصالة متمثلة في إنتاج أفكار خارجة عن المألوف وعن التقليدي، ويمكن معرفة ذلك من خلال إجراء عصف ذهني شبه منتظم من الموظفين وتشجيعهم على توليد أفكار جديدة ومختلفة.

مفهوم الإبداع

يوجد أكثر من تعريف للإبداع سوف نعرضهما لكم من خلال السطور التالية كالآتي:

  • الإبداع هو تحويل الأفكار الخيالية والخارجة عن التقليدي والمألوف إلى أفكار واقعية وقد يشمل عمليتين أساسيتين ألا وهما: التفكير ثم الإنتاج.
  • الإبداع متمثل في القدرة على إدراك الأشياء بطرق مختلفة وإيجاد أنماط جديدة وخفية وإيجاد روابط بين الظواهر التي قد تبدو غير مرتبطة ومن ثم إيجاد الحلول المناسبة لها.
  • هي القدرة على الربط والاستفادة من جميع الموارد المتاحة مثل المعرفة والبصيرة والمعلومات والإلهام وكل ما بداخل الذهن وكذلك جميع الأفكار المحفورة منذ سنوات بمجرد وجودها في حياتنا تستطيع أن تدمجها بطرق مختلفة وجديدة وخارجة عن المألوف بحيث تعود بالفائدة على المكان بأكمله.
  • الإبداع أصبح الأكثر أهمية في وقتنا الحالي المليء بالوباء، حيث تغيرت جميع النظريات واتجاهات الشركاء بحيث تحل جميع النكسات المفاجأة والغير متوقع.
  • لابد من ممارسة الإبداع للحفاظ على قيمتك ومكانتك كعامل والعمل دائمًا على تنمية قدراتك.
  • الإبداع قد يجعل حياتك المهنية أكثر متعة وإفادة.

قوانين الإبداع في العمل

لا يوجد قوانين معينة للإبداع في العمل ولكن يوجد بعض المبادئ التي لابد من اتباعها لتنمية قدراتك الإبداعية والتي قد تتمثل في الآتي:

  • الانفتاح إلى العالم الخارجي والأفكار الأخرى والاستماع للآراء المختلفة.
  • التطلع دائمًا إلى تحقيق الأهداف بشكل معتدل ومتوازن.
  • أن تكون دائمًا على أتم استعداد لتحمل المخاطر وتحدي المستقبل.
  • تحفيز الأفراد دائمًا في التطلع على كل ما هو جديد يخص العمل وكذلك إدخال الجديد في العمل.
  • إعطاء الحرية لجميع أفراد العمل رؤية الأمور بطريقتهم الخاصة والعمل سويًا على تحقيق أهداف العمل.
  • تعزيز الإبداع وذلك عن طريق تشجيع الجهود الفردية وتقاسم جميع الأفكار والخبرات.
  • البحث دائمًا على الحلول المختلفة والمتطورة التي من خلالها يمكن أن يتحقق المزيد من النجاحات في العمل.

في الختام وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن أهم صفة لابد من توافرها لتحقيق النجاح ألا وهي صفة الإبداع والتي تتمثل في التفكير المميز والخارج عن المألوف والمعتاد، كما تحدثنا عن الإبداع في العمل والطرق المميزة لتحقيق الإبداع في العمل، كما تحدثنا عن المبادئ التي لابد من اتباعها لتحقيق القدرة الإبداعية في مكان العمل.

الأسئلة الشائعة

ما اهمية بيئة العمل في تحقيق الابداع الوظيفي؟

تعتبر بيئة العمل الإيجابية أحد العوامل الرئيسية التي تسهم في تعزيز الرفاهية والإنتاجية للموظفين في أي منظمة.

ما هو الابداع الوظيفي؟

يرتبط مفهوم الابداع الوظيفي بالابتكار الذي يبحث عن طرق جديدة لتوفير الوقت والطاقة وتحقيق فوائد للمؤسسة. الكلمات المفتاحية: بيئة، بيئة العمل، تدريب، حوافز، ابداع، ابداع اداري، ابداع وظيفي.

ما هو تعريفك للإبداع في سياق العمل؟

ومن التعريفات للإبداع، أنه: التميز في العمل أو الإنجاز بصورة تشكل إضافة إلى الموجود، بطريقة تعطي قيمة أو فائدة إضافية، يقول الكاتب/ وليام بلومر: (الإبداع هو القدرة على ربط الأشياء التي تبدو كأنها غير مترابطة).