ما هي مشكلات المجتمع الريفي

ما هي مشكلات المجتمع الريفي
مشكلات المجتمع الريفي

الحياة في الريف يوجد بها العديد من المميزات التي تجعل الإنسان ينشأ في بيئة طبيعية غير ملوثة بالتلوث الصناعي، وعلى الرغم من ذلك إلا أن يوجد بعض من التحديات والمشاكل التي تواجه سكان الريف، فمن خلال هذا المقال سنعرض لكم ابرز المشكلات الموجود في الريف.

مشكلات المجتمع الريفي

مشكلات المجتمع الريفي

يوجد المجتمع الريفي العديد من المشكلات والصعوبات لعدم توافر الخدمات اللازمة للعيش حياة كريمة، فمن خلال هذا العنوان سنعرض لكم أبرز المشكلات التي تواجه المجتمع الريفي:

  1. الصحة في الريف

تعاني المناطق الريفية من نقص شديد في الأطباء المتخصصين في المستشفيات والمراكز الصحية، حيث نسبة الأطباء في المدن المختلفة لا تتجاوز نسبة 10% من نسبة سكان الريف، فهذه النسبة قليلة لا تكون بالكفاءة والجودة الكفاية المدن الريفية، كما أن المدن الريفية تعاني من نقص في المعدات عالية الجودة، ونقص في بعض الأقسام الطبية مثل الجراحات التي تحتاج إلى السفر خارج المدن للقيام بها.

كما أن يوجد مستشفيات على مسافات بعيدة عن المدن الريفية مما يجعل ذلك يؤخر وصول سيارات الإسعاف إلى المنازل بشكل سريع، وذلك يشكل خطورة لأن هناك حالات مرضية لا تحتاج إلى تأخير ابدأ، كما أن لا يوجد مستشفيات لأصحاب مرض السرطان إلا في المدن، فيذهب الشخص مسافات بعيدة حتى يحصل على جلسة ويقضي نصف اليوم في الذهاب والعودة.

  1. التعليم والمدارس في الريف

حسب الإحصائيات تسجل الريف أقل معدلات للطلاب الملتحقين في المدارس، وذلك بسبب نقص المؤسسات التعليمي أو إغلاقها، مما يجعل سكان الريف لديهم نسبة جهل وأمية عالية، ويحل بالمعلمين والموظفين إلى البطالة، ويجبر العديد من الطلاب بأن يتحلقون في مدارس في أخرى بعيدة عن أماكن سكنهم، حيث أن معظم سكان الريف من كبار السن والمتقاعدين، مما يكون دخلهم وإيراداته الضريبة أقل نسبيا من المدن، وهذا الانخفاض يجعل من الصعب تمويل المدارس العامة وتوفير متطلباتها.

المدارس البعيد عن منازل الطلاب تتطلب نفقات إضافية لنقلهم من و إلى المدارس، كما يصعب تعيين المعلمين الأكفاء فضلًا عن الاحتفاظ بهم، مما يقودنا للمزيد من النفقات في منحهم مكافآت مالية؛ للبقاء على رأس أعمالهم.

  1. الفقر في الريف

تسجيل الريف أعلى معدلات فقر، بسبب العديد من العوامل منها هجرة الشباب من الريف إلى المدينة، وقلة الأيدي العاملة في الريف، وافتقار الوظائف الصناعية ذات الدخل المرتفع الذي يكون أجرها أعلى من الزراعة، كما أن الريف يفتقر عوامل جذب السكان، لذلك يكون عدد السكان في الريف، ويسبب الفقر انعدام ‘إمكانية بناء ملاجئ للفقراء والمشردين، أو تقديم وجبات طعام لهم فعليهم أن يؤمنوا احتياجاتهم بأنفسهم، كما يصعب وصول المساعدات من المدن أو الجهات الحكومية المسؤولة؛ لبعد الأرياف عن مراكز عملهم.

  1. مشكلات مختلفة في الريف

في هذه العنوان سنعرض لكم ابرز المشكلات المختلفة في الريف، فيما يلي:

  • العزلة الجغرافية.
  • نقص وسائل النقل وصعوبة التنقل.
  • عبء الأمراض المزمنة غير المتناسب مع عامة الناس.
  • ضعف البنية التحتية. التحصيل العلمي المنخفض نسبيًا.
  • صعوبة ومحدودية الوصول لمراكز الرعاية الصحية.
  • الاختلافات الثقافية وسيادة الأعراف المجتمعية.
  • يعاني الريف من الفقر والبطالة.
  • كما أن منتشراً في الريف تعاطي المخدرات.
  • الأمية والجهل.
  • التخطيط العمراني.
  • العنف الأسري.
  • زواج الفتيات اقل من سن 19 عام.
  • عدم المساواة بين الجنسين.
  • السرقة، التسول، والتشرد.

في الريف يوجد العديد من المشكلات التي تواجه سكان الريف فمن خلال هذا المقال عرضنا لكم ما يلي الصحة في الريف، التعليم والمدارس في الريف، الفقر في الريف، مشكلات مختلفة في الريف.

الأسئلة الشائعة

ما هي مشكلات الشباب في المجتمع؟

تواجه الشباب مشاكل كثيرة فى مجتمع العربي إلى جانب الفساد الأخلاقي والمجتمعي ، و البطالة.

ما هي خصائص المجتمع الريفي؟

ويتميز المجتمع الريفي بسيطرة نسبية للحرف الزراعية، والعلاقة الوثيقة بين الناس، وصغر حجم تجمعاته الاجتماعية.

ما هي صعوبات العيش في الريف؟

عدم وجود مرافق حيوية ومهمة، مستشفيات و إعداديات و ثانويات. نظام تقليدي مقيد قد يكون قبلي. عدم توفر عمل خاصة في أيام الجفاف.